زواج سوداناس

قبول أكثر من 142 ألف طالب بالتعليم العالي



شارك الموضوع :

أعلنت وزيرة التعليم العالي سمية أبو كشوة قبول ترشيح 142،566 طالباً وطالبة بمؤسسات التعليم العالي للعام 2015- 2016م لمستوى البكالريوس والدبلوم، من جملة الطلاب المتقدمين، البالغ عددهم 178،454 بينهم 99،958 للبكالريوس و 24،608 للدبلوم.

وقالت أبوكشوة لدى مخاطبتها المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة القبول بمؤسسات التعليم العالي، يوم الأحد، إن جملة الطلاب الذين يحق لهم التقديم بناءً على نسبة النجاح في الشهادة السودانية يبلغ 314،154 طالباً وطالبة.

وأشارت إلى أنه تم حصر الشواغر التي سيتم ملؤها في التقديم للدور الثاني الذي سيبدأ الإثنين، بالإضافة إلى أبناء العاملين بمؤسسات التعليم العالي والوافدين وأبناء دارفور والقبول على النفقة الخاصة.

وأضافت “هذا العام شهد قيام جامعة عبد اللطيف الحمد، وترفيع كلية قاردن سيتي إلى جامعة، بجانب انضمام أربع كليات جديدة”.

توسعة المواعين


الوزيرة كشفت دخول كليات في الدور الثاني بجانب 34 برنامج بكالريوس و10 دبلومات متخصصة وقالت إن هذا يصب في توسعة مواعين التعليم وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب لإكمال دراستهم

وكشفت الوزيرة عن دخول كليات أخرى القبول في الدور الثاني بالإضافة إلى 34 برنامج بكالريوس و10 دبلومات متخصصة. ومضت قائلة “كل هذا يصب في توسعة مواعين التعليم العالى وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب لإكمال دراستهم”.

وأشادت بالجهود التي بذلها العاملون في المجال الإلكتروني للتقديم، من خلال تهيئة الظروف والمتابعة على مدار الساعة لمعالجة أي إشكالات. وأكدت عدم حدوث أي شكاوى من انقطاع في شبكات الانترنت هذه المرة. وقالت إن الأمر يعود للمعالجات التي تمت.

وأوضحت أبوكشوة أن نظام التقديم الإلكتروني في عامه الثاني وضع خطى ثابتة لجميع الطلاب، خاصة وأن الحكومة تبذل جهوداً مقدرة في تهيئة الظروف للحكومة الإلكترونية من خلال التحصيل الإلكتروني، وأن الوزارة تعد من أوائل المؤسسات التي حققت هذا الأمر.

الدور الثاني


مدير القبول أقرَّ بحدوث تدنٍّ في نسبة القبول لكليات الطب تتراوح بين 1 إلى 5% والأسنان من واحد ونصف حتى 3% وقال إن هذا أتاح فرص لعدد من الطلاب للترشح

وفي السياق، أكد وكيل وزارة التعليم العالي أزهري عمر عبد الباقي أن التقديم للدور الثاني الذي يشمل أبناء العاملين بالتعليم العالي والشواغر، والقبول على النفقة الخاصة وأبناء دارفور والوافدين سيبدأ الإثنين ويستمر لمدة أسبوع. وأضاف “التقديم سيكون إلكترونياً”.

وأضاف “أنه تم عقد ورشة متخصصة ناقشت سلبيات التقديم الإلكتروني للعام السابق كأول تجربة وتم معالجة كل السلبيات من خلال إنشاء مركز معلومات يوازي شركات الاتصالات، ويعمل لمدة 24 ساعة، وبه حتى الآن 62 ألف مكالمة مسجلة للمساهمة في تحقيق التطور والجودة.

من جانبه، أقرَّ مدير القبول وتوثيق الشهادات على الشيخ بحدوث تدنٍّ في نسبة القبول لكليات الطب تتراوح بين 1 إلى 5% والأسنان من واحد ونصف حتى 3%.

وقال إن هذا أتاح فرص لعدد كبير من الطلاب للترشح لمؤسسات القبول بالتعليم. ومضى قائلاً “لمعرفة نتيجة القبول يتم عبر رسائل SMS وذلك بإرسال رقم الاستمارة إلى الرقم 2511 من كل الشبكات”.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        يوسف البشير

        ابنة خالى / عائشة عبد الله البكرى عبدالله احرزت 86،6 وتقدمت بعدد من الرغبات لدخول كليات الطب وكليات اخرى متعلقة بالمهن الصحية ولم يتم قبولها اريد ان اعرف معلومات عن الشواغر وعن نسب القبول حتى اتمكن من التقديم لها فى الدور الثانى وجزيتم خيراً

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *