عالمية

أوباما ينتقد خطاب حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية


وجه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، انتقادا شديد اللهجة، الاثنين، من إثيوبيا حيث يقوم بزيارة رسمية، إلى نبرة الحملة الرئاسية الأميركية، معتبرا أن الناخبين الأميركيين يستحقون أفضل من ذلك.

وقال الرئيس الأميركي “إننا ننشر ثقافة ليست مؤاتية لا للنقاش السياسي السوي ولا للقرارات السياسية الجيدة، الأميركيون يستحقون أفضل من ذلك”.

واعتبر الرئيس أوباما أن تعليقات بعض المرشحين ومنهم الذين يطمحون للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب ومايك هاكابي، تشبه “انتقادات فضائحية أصبحت تافهة جدا” في الحياة السياسية الأميركية.

وأضاف أوباما أن ما قاله هاكابي الذي أكد أن الاتفاق التاريخي حول الملف النووي بين إيران والقوى العالمية العظمى، يسوق الإسرائيليين إلى “أبواب افران الغاز”، تصريحات “سخيفة لو لم تكن القضية محزنة جدا”.

وانتقد الرئيس الأميركي أيضا التصريحات “الفاضحة” لدونالد ترامب الذي اعتبر أن السيناتور الجمهوري جون ماكين الذي وقع في الأسر في فيتنام “ليس بطلا”. وأسف أوباما لأن من أدلى بهذه التصريحات هم من “مسؤولي الحزب الجمهوري”.

وقال الرئيس الأميركي “هذه ليست نوعية القادة الذين تحتاج إليهم أميركا في الوقت الراهن، ولا أعتقد أن هذا ما يريده أي كان، سواء كان ديموقراطيا أو جمهوريا أو مستقلا”.

ويقوم الرئيس أوباما، الاثنين والثلاثاء، بزيارة إلى إثيوبيا، غداة زيارة استمرت 48 ساعة لكينيا، مسقط رأس أجداده.

ولا يستطيع أوباما الذي انتخب في 2008 وأعيد انتخابه في 2012 الترشح لولاية جديدة، كما ينص على ذلك الدستور الأميركي.

اخبار العربية