زواج سوداناس

الشافعي: زيارة أوباما لإثيوبيا واجتماعه بجميع قادة شرق وشمال أفريقيا (حتى السودان المحظور) “خيبة” شاملة للدولة المصرية



شارك الموضوع :

قال المهندس نائل الشافعي، مؤسس موسوعة المعرفة، إن زيارة أوباما لإثيوبيا هي إعلان فشل كامل وخيبة شاملة للدولة المصرية، مشيرًا إلى أنه حينما يزور أوباما دولة تحكمها أرملة زعيمها السابق من وراء الستار، ويلتقي في أديس أبابا بجميع قادة شرق وشمال أفريقيا (حتى السودان المحظور) ماعدا مصر، وتساءل هل سيفتتح، بالمرة، تحويل مجرى النيل الأزرق لسد النهضة؟

وكتب الشافعي – خلال منشور له عبر موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”:” حين يزور أوباما دولة تحكمها أرملة زعيمها السابق من وراء الستار، ويلتقي أوباما في أديس أبابا بجميع قادة شرق وشمال أفريقيا (حتى السودان المحظور) ماعدا مصر. هل سيفتتح، بالمرة، تحويل مجرى النيل الأزرق لسد النهضة؟بح صوتي منذ 2008، أن ملف نهر النيل هو بالكامل في يد واشنطن، وأن الأولوية الوحيدة في أجندة السيسي (ومن قبله) يجب أن تكون مقابلة مع الرئيس الأميريكي تناقش كل المسائل (النيل، الغاز، الإرهاب، مستقبل المنطقة).

ومضى الشافعي قائلا:”لو لم يستجب أوباما للقاء السيسي، فعليه توجيه خطاب للشعب يطلب فيه من أوباما على الملأ تحديد لقاء، وبالتأكيد سيقبل أوباما، موضحًا أنه بدون ذلك اللقاء ستبقى مصر منصاعة لأوامر متضاربة من موظفين درجة ثالثة في الإدارة الأميركية، ونظن أن في اختلافهم رحمة”.

وسخر الشافعي من الحكم دائما على أن مصر هى صاحبة القرار، قائلًا”الاستهبال بأن الدولة المصرية سيدة قرارها، بينما نترك ملف النيل في يد عيال أجانب من البنك الدولي وترك ملف الطاقة ليبتز مصر كل اللي يسوى ومايسواش أملاً في رضا أبناء العم”، مطالبًا شفاعة الملك عبد الله الأردني لدى أميركا، بينما نخدر جمهور الترسو بأخبار من قبيل أسر قائد الأسطول السادس”.

رصد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***أحسنت يارئيس أمريكا ، والماعاجبه يشرب من البحر

        الرد
      2. 2
        بخيت

        هل تعرف السودان جيدا يا الشافعي السودان دوله مليئه بالحضارات إذهب مره للسودان لكي تتعرف علي السودان والسودانين

        الرد
      3. 3
        وطني السودان

        ههههههههههع.عاجبك شديد انو السودان تحت العقوبات مش كدة.اقعدواتكلمو أن مصر نحن ونحن.وفجاءة امريكا حتغير سياستو مع السودان ذي ما حصل لكوبا.الدنيا مصالح مالو جا مصر إسرائيل حيضرة يا معلم انت فاهم ياعم

        الرد
      4. 4
        آمرناهي

        تستاهلو

        الرد
      5. 5
        حنفي

        عيب المصريين انهم دائما يفتكروا انهم احسن ناس واحسن دولة . ما قادرين يقيموا بلدم تقيم واقعي . ماذا يقصد بتحكمها ارملة زعيمها السابق ، ما هم محكومين بالعسكر .
        شعب عايش على النفاق والكذب والفهلوه وعدم المصداقيه .

        الرد
      6. 6
        حنفي

        الموضوع يتعلق بمشكلة جنوب السودان ما علاقة مصر بهذا الموضوع . المصريين عايشين في وهم انهم اهم دولة في افريقيا والعالم العربي . صحي النوم يا مصر .

        الرد
      7. 7
        ابو عباده

        هل السودان اصبح الحيطة القصيرة لمثل هذا حتي يصبح مضرب امثاله وأين اهل الاعلام لدينا وفي ماذا يفلحون ؟

        الرد
      8. 8
        الصديق محمد

        السودان دولة عريقة وتملك من الحضارات الضاربة بجذورها في التاريخ

        الرد
      9. 9
        عمر الامين

        ليت الساسه عندنا فى الول الاسلاميه والافريقيه والعربيه يدركون…ان السياسه الامريكيه تنبنى على المصالح الامريكيه اولا ومصالح حلفائها ثانيا…..

        الرد
      10. 10
        دار حامد

        شفتو شفتو المصريين ما عايزين خير لزول غيرهم اصلو طيب ما زمان الرؤسا الامريكان دوول كلهم بجوكم في زول قاعد يشتغل بيكم ولا بيهم خلاص بقي ليكم بمبي والله يالمصرين حيرتونا انتوا لية بتنظروا دائما بدونية الي الدول الاخري

        الرد
      11. 11
        ابوعفان

        المصريين سد النهضه دا جننهم

        الرد
      12. 12
        محمد الرشيد

        لو تم توافق بين السودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة سيستدير هذا الكاتب ويمدح الرئيسي الإثيوبي وحكمته في ترجيح مصلحة دول حوض النيل وحكمة فخامة الرئيس في إدارة الأزمة والخروج بنتائج إيجابية تحفظ حقوق مصر التاريخية في مياه النيل من المنبع للمصب وللأبد . إذا كنت ترى أن هناك فرقاً بين تلك الدول وبين بلدك فهذا شأنك ولكنها في الحقيقة تمثل النظرة المصرية العامة تجاه دول أفريقيا وهذا ما دعاك تتحدث بتعالي وعجرفة وتظن ظناً أن مصر كانت أولى بتلك الزيارة والإهتمام من كل تلك الدول مجتمعة ومنفردة . منذ توقيع إتفاقية كامب ديفيد ومصر تنعم بأضخم مساعدة أمريكية بعد إسرائيل فهي تتلقى الدعم السنوى من قمح وفول وطعمية وسلاح وغيره ، وكما يعتقد المصريين أن كل مياه النيل لهم وحدهم فإنهم كذلك يعتقدون بأن كل الإهتمام والمساعدات الأمريكية يجب أن تكون لهم وحدهم ولاتستحق الدول الأفريقية شيئاً من ذلك وفي إعتقادهم أن أوباما إرتكب خطأ تاريخي بهذه الزيارة والإجتماع برؤساء ووزراء حتى من السودان المحظور ، هكذا يتهكم الشافعي في الوقت الذي يجوب فيه وفد مصري برئاسة وزير الزراعة ولايات السودان وإختيار أجود أنواع الأراضي في النيل الأزرق وغيرها لإستغلالها في توفير الغذاء لمصر وإستغلال السذاجة والبلاهة التي نتمتع بأجود أنواعها أيضاً .

        الرد
      13. 13
        نادر

        (حتى السودان المحظور) …..
        استعمال حرف حتى واللى هو من اخوات كان فى جمل كهذه يدل على التحقير بل منتهى التحقير….
        يجب عدم السكوت على الكاتب….

        الرد
      14. 14
        ود حواء

        والله الحقارة والخيبتبة ما جبناها الا نحن لانفسنا علشان كده ماتلموه لومو انفسكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *