زواج سوداناس

بالصورة .. العثور على مكتبة مهملة للروائي السوداني العالمي الطيب صالح بمسقط رأسه شمالي السودان!!


رواية (كنداكيس ستنا بت عجيل) تفوز بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي

شارك الموضوع :

عثر بمنزل الروائي العالمي الطيب صالح بمسقط رأسه بمنطقة كرمكول شمالي السودان على مقتنيات ثقافية وكتب قيمة وهي مهملة على ”عنقريب” خشبي قديم داخل المنزل دون أن ترتب بشكل يليق بمكانة الروائي أو تسلم لدار الوثائق القومية باعتبارها ارث وطنى بحسب موقع سوداناس الإلكتروني.
واطلقت ادارة السياحة والثراث بالوﻻية الشمالية نداءآ للمهتمين بالشأن الثقافي بانقاذ ماتبقى من تاريخ المنطقة الزاخرة بالتراث .
وقال الدكتور الصادق عوض مدير ادارة السياحة بالوﻻية أن ثروات الوﻻية اصبحت تضيع بين الجهل والتجاهل وزاد قائلاً ” نحن شعب ﻻندك قيمة مانملك” وأكد أن الروائي العالمى الراحل الطيب صالح ترك موروث ثقافي كبير يمكن أن نباهي به اﻻمم اذا وجد اﻻهتمام والرعاية .
ويعتبر الراحل الطيب صالح الأشهر في جانب كتابة الرواية على المستوى العربي واﻻفريقي والعالمي وصدرت له عدة روايات بعدة لغات لكن اشهرها كانت رواية ”موسم الهجرة الى الشمال” .

 

سوداناس

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        المحايد

        لقد شاهدت برنامج في التلفزيون لمسقط رأس الكاتب الطيب صالح والله القرية كلها يرثى لحالها و من ضمن المرثيات منزل الطيب صالح والمكتبة التي يغطيها التراب ووقتها الكاتب علي قيد الحياة و ربما شاهد البرنامج الوثائقي هذا و لم يحرك فيه ساكنا و تسالت في نفسي أليس لهذا الرجل 50 ألف دولار يبني بها داره هذه حتى تكون شئ يشرف أهله ووقتها يتحدث من أين أتى هؤلاء نعم الجماعة سرقوا و نهبوا لكن أمشى شوف حوش بانقا و صراصر و المتمة و قس على ذلك كيف صارت

        الرد
      2. 2
        أبومحمد

        ياخوي خليك عندك ضمير … انا لا أعرف كثير شيئ عن صراصر وحوش بانقا لكني أعرف حاضرة الجعليين المتمة التي لا زالت كما هي منذ ان فارقها المك نمر قبل أكثر من قرن .. قوم لف

        الرد
      3. 3
        اشرف احمد ادم

        اربما يكون هذة مكتبة مصطفي سعد في رواية (موسم الهجرة الي الشمال)

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *