زواج سوداناس

المواطنون يشكون من بطء الإجراءات أورنيك 15 الإلكتروني.. معاناة مستمرة



شارك الموضوع :

ما زالت معاناة المواطنين مع أورنيك 15 الإلكتروني تراوح مكانها، بعد أكثر من شهر على إعلان وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، إنهاء التعامل بالإيصال الورقي، وشكا عدد من المواطنين في حديث لــ”التغيير” من بطء الإجراءات في المصالح الحكومية بسبب الإيصال الإلكتروني.
وقال عدد منهم، من الواضح أن المالية لم تكن مستعدة للخطوة، فموظفو التحصيل ما زالوا غير قادرين على التعامل مع البرنامج بالسرعة المطلوبة.
طالب عدد من المواطنين، وزارة المالية بالعودة إلى التعامل بأورنيك 15 الورقي، إلى حين التأكد من جاهزية الجهات الحكومية المتربطة بمصالح المواطنين، للتعامل بالأورنيك الإلكتروني، مشيرين إلى تعطل مصالح الكثيرين في عدد من المؤسسات، بعد فشلها في تفعيل العمل الإلكتروني.
وأبدى عدد من المواطنين سخطهم واستياءهم من تعثر استكمال معاملاتهم، مع جهات مختلفة، عجزت عن تحصيل الرسوم وإكمال التعاملات، وقال عدد من المواطنين لــ”التغيير” إن الموظفين تعللوا بعدم الجاهزية للتعامل بالأورنيك الورقي.
وتقول الخريجة أُمنيات إنها ذهبت لتوثيق شهادتها الجامعية في وزارة الخارجية، وفي أثناء متابعتها للإجراءات، ذهبت لدفع المبلغ المطلوب منها في شباك التحصيل رفض أن يأخذ منها أي مبلغ لأن الأورنيك الإلكتروني لم يبدأ التعامل به بعد ولا يوجد أورنيك ورقي للتعامل به.
أحد المتضررين من أورنيك 15 الإلكتروني في هيئته الجديدة، قال لــ”التغيير” لا أخفي مدى امتعاضي بل وغضبي الشديدين من ما يسمى بـ”المشاكل التقنية” التي صاحبت انطلاقة هذه الخدمة، فكان من باب أولى أن يتم – أولاً – تجريب الأورنيك الجديد لمدة لا تقل عن شهر ومن ثم البدء في العمل بها.

التغيير

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سلام

        بعض الموظفين الفاسدين يريدون الاستمرار في ممارسة الرقة عن طريق القشرة بكسر القاق وهي وضع ورقة بين الاصل والكربون ثم تزوير النسخة وسرقة فرق الرسوم

        الرد
      2. 2
        العمة

        أعتقد إنو إلزام الجميع بأورنيك 15 الألكتروني ودون خيارات ودون تجارب قرارات عنترية غير مدروسة …
        أي مشروع في الدنيا بيدخل مراحل تجريبية واختبارات ودراسة مخاطر … الخ هل فُعل كل هذا؟؟

        الرد
      3. 3
        سلام

        مع احترامي لك يا ابو عمة
        معظم القرارات عندنا كانت غير مدروسة وغير مسئولة
        وقفت يعني على القرارات التي تحارب الفساد
        بعدين في حاجة اسمها نقل تجارب
        ماليزيا مثلا لديها نظير لاورنيك 15 الالكتروني

        الرد
      4. 4
        Mamoun

        هناك قرار بوقف استخدام جواز السفر القديم نهاية نوفمبر ومئات الألوف من المغتربين يصطفون في السفارات من اجل استخراج الجواز الالكتروني وتبقى ثلاثة أشهر لإنجاز هذا المستحيل ليأتي قرار آخر من جهة حكومية اخرى بوقف استخدام الإيصال المالي القديم دون اي تنسيق بين الأجهزة الحكومية وتتوقف عملية استخراج الجواز بشكل شبه كامل في السفارات ولا ندري هل هنالك خطة بديلة لدى هؤلاء المسؤولين في حال لم يستطع موظفي المالية من مواكبة الضغط الكبير خاصة ان استخدام الجواز الالكتروني مرتبط بقرارات دول وسلطات المطارات الخارجية

        الرد
      5. 5
        محمد منار

        لو الامر ذاته حصل في دولة اخرى عربية وليس اجنبيه لتحول الموضوع لقضية وحوكم فيها وزير المالية … الله المستعان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *