زواج سوداناس

ندوة طب الخرطوم: زيادة أعداد المصابين بإلتهاب الكبد C.. ليست بسبب المهاجرين المصريين إلى السودان.. السبب هو.. سفر السودانيين للعلاج في مصر+ صور 



شارك الموضوع :

احتفلت كليّة الطب جامعة الخرطوم يوم الثلاثاء 28/7/2015 باليوم العالمي لإلتهاب الكبد عبر إقامة ندوة علميّة بقاعة البغدادي بمباني كليّة الطب – جامعة الخرطوم بعنوان: “The Diagnosis, Care and Management of Viral Hepatitis” صحبها معرض علمي تعريفي بالتهاب الكبد الوبائي، ومتضمنا منافذ للتطعيم والفحص المجاني.

تحّدث في الندوة عدد من أعلام الأساتذة والأطباء والباحثين في مجال أمراض الكبد والفيروسات في السودان على رأسهم الدكتور عصام محمد الخضر أستاذ الفيروسات بقسم الأحياء الدقيقة بكليّة الطب جامعة الخرطوم، وكان من المتحدثين أيضًا كلّ من الدكتور هاشم مضوي (مستشفي المناطق الحارة)، والدكتور طه المكاشفي (قسم طب المجتمع – كلية الطب جامعة الخرطوم)، والدكتور عادل الدومة (المعمل المركزي للصحة العامة)، والدكتور مهند عبد الرحمن (كلية الطب – جامعة الخرطوم)، وبحضور أنيق من بروفيسور فاطمة السيّد فرح أخصائيّة أمراض الكبد بمستشفي الخرطوم والتي ترأّست الجلسة بصحبة الدكتور عبد القادر علي بشير مدير إدراة تعزيز الصحة بوزراة الصحة ولاية الخرطوم.

استهدفت الندوة كل من العاملين بالحقل الصحي والطلاّب بالكليّات الطبيّة، وشهدت حضورًا متنوعًا وواسعًا من مختلف المجالات والمستويات المهنيّة في الطب والأسنان والصيدلة والصحة العامة والمختبرات الطبيّة.

إلتهاب الكبد هو أحد أربعة أمراض تحتفل بها منظّمّة الصحة العالميّة عبر أيام مخصّصة سنويًا بصورة رسميّة، ويوافق اليوم العالمي لإلتهاب الكبد الثامن والعشرين من يوليو من كل عام، حيث يشارك الملايين من حول العالم في اليوم العالمي لإلتهاب الكبد لرفع مستوى الوعي بمرض التهاب الكبد الوبائي وللدعوة لإتاحة الحصول على العلاج ولتبني برامج وقاية أفضل واتخاذ إجراءات أكبر من جانب الحكومات لمكافحة هذا المرض.

إلتهاب الكبد الوبائي أحد اكبر الأمراض المهدّدة للصحة في السودان، حيث تشير الدراسات الي أن نسبة المصابين بالتهاب الكبد B هي 6.8% في وسط السودان، تصل الي 26% في الأطراف. وأن احتماليّة التعرض للاصابة بالفيروس تتراوح بين 47% وقد تصل الي 73% في بعض الدراسات.

ويُعد ألتهاب الكبد B أيضًا أحد أكبر الهواجس والمخاطر المهنيّّة التي تواجه العاملين بالحقل الصحي؛ وهنا لابد من الإشارة للدراسة التي قام بها الدكتور طه المكاشفي والدكتور عصام محمد الخضر وعدد من الأساتذة، والتي عرضها الدكتور طه في الندوة، حيث تشير الدراسة إلي أن العاملين بالحقل الصحي أكثر عرضة للاصابة بالمرض، وأن نسبة الحاملين للمرض قد بلغت 57% بين العاملين بالحقل الصحي في المستشفيات التعليميّة في ولاية الخرطوم وهي نسبة عالية جدًا. وأوضحت الدراسة أن الإصابة بالإبر الملوثة والأدوات الحادة والتعرض للدم الملوث هي أهم العوامل لانتشار المرض بين العاملين. وتشير الدراسة أيضا الي أن أقسام الجراحة هي الأكثر خطورة من حيث معدلات نقل العدوى، وأن العاملين بأقسام الغسيل الكلوي هم الأكثر من حيث عدد الحاملين للمرض يليهم العاملين بأقسام طب الأسنان.

في حديثها أشارت ممثلة إدارة الأمراض السارية وغير السارية في وزارة الصحة عن شح الإحصائات والدراسات عن إلتهاب الكبد الوبائي ومعدلات انتشار المرض في السودان، وعن عدم وجود برنامج قومي لإلتهاب الكبد الوبائي علي غرار البرنامج القومي للملاريا والبرنامج القومي للأيدز.

وفي إجابة عن تساؤل أحد المشاركين عن سبب الزيادة في أعداد المصابين بإلتهاب الكبد C قال الدكتور هاشم مضوي أنّه وبحسب ملاحظاتهم في الحالات المتقدمة لمستشفى المناطق الحارة فإن الزيادة في أعداد المصابين لم تنجم بصفة رئيسية عن زيادة أعداد المهاجرين من المصريين إلى السودان وإنمّا هي بسبب الهجرة غير المبرّرة للسودانيين للعلاج في مصر والخضوع لعمليات جراحيّة وترددهم على عيادات لا تراعى فيها معايير السلامة وتعرضهم للإصابة هناك.

وقد كشفت الدراسة التي قدّمها الدكتور مهنّد عبد الرحمن عن ضعف في معرفة الأطباء بالبروتوكلات العلاجيّة لالتهابي الكبد B وC بين الأطباء المشاركين بالدراسة. وأشارت الدراسة أيضا الى أن درجة المعرفة بالبروتوكولات العلاجيّة بين المشاركين بالدراسة لا تختلف باختلاف المستوى المهني بين الأخصائيين ونوابهم والأطباء العمومين وأطباء الإمتياز، بما فيه اشارة للأثر السلبي الذي يخلّفه غياب بروتوكولات علاجيّة قوميّة متبناة من قبل وزارة الصحة علي الرعاية الصحيّة لمرضى إلتهاب الكبد في السودان.

تكوّنت اللّجنة المنظّمة لليوم من عدد من الطّلاب حديثي التخرّج وطلّاب من السنتين الرّابعة والثّالثة من كليّة الطب بجامعة الخرطوم ورأس اليوم الدكتور عصام محمّد الخضر.

د. أحمد عيساوي بابكر | اللّجنة المنظمة
طب1

طب2

طب3

طب4

طب5

طب6

طب7

طب8

طب9

طب10

طب11

طب12

طب13

طب14

طب15

طب16

طب17

طب18

طب19

طب20

طب21

طب22

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Zezo

        very good job…well done U.of.K

        الرد
      2. 2
        الفنجري

        الى الامام يا أطباء بلادي
        منظركم يشرح القلب
        مزيد من التقدم والنشاط والحيوية
        جزاكم الله الف خير وحماكم من كل داء

        الرد
      3. 3
        مخ مافي

        غايتووو انا كلمتكم وحذرتكم
        المصريين الكرور ديل غير
        المرض ما ح يدوكم اي حاجه

        الرد
      4. 4
        مسطول على طول

        خبر ممتع وجميل ومفيد
        هسا ياناس النيلين لو لفيتو الجامعات وجبتو الاخبار دى ما كان احسن من الفارغه الفاتلننا بيها دى.

        الرد
      5. 5
        التلب

        التحية بهامة النيل العظيم لكل طلاب جامعة الخرطوم قلعة العلم ومنارة التميّز بلا منازع ، وأقولها صراحة لكل طلاب وخريجي كليات الطب والأسنان والصيدلة والمختبرات أنتم أمل المسحوقين والمرضى في هذا البلد ، وأنتم صفوة طلاب السودان ، وددت أن لا يعمل بقسم الحوادث غيركم أنتم وطلاب طب جامعة الجزيرة ، والأسباب أكثر من أن تحصى …… وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد

        الرد
      6. 6
        كابوس

        طب الخرطوم ولا بلاش،، باقي الجامعات دي كلها ((كشا مشا))

        الرد
      7. 7
        سوار

        حقيقة دى الاخبار المطلوبة

        الرد
      8. 8
        واحد تانى

        المصريين فرضوا علينا شهادة خلو المنطقة (الحمى الصفرا) عشرات السنين وانتو تدخلوهم بامراضهم البدنية والاخلاقية حتى بدون تأشيرة؟؟؟؟ المصريين قلعوا حلايب وقتلوا العساكر السودانيين وانتو تدوهم مليونين فدان يزرعوهم؟؟؟؟ المصريين ضبحوا نساءنا و اطفالنا اللاجئين فى ميدان مصطفى محمود وانتو فاتحين ليهم البلد يرتعوا ويبرطعوا؟؟؟؟

        الرد
      9. 9
        عزالدين

        ماشاء الله تبارك الله شباب يملؤوا العين والله ان شاء الله ربنا يحفظكم ويحميكم لصحة اهلكم وبلدكم

        الرد
      10. 10
        نادر

        وقد كشفت الدراسة التي قدّمها الدكتور مهنّد عبد الرحمن عن ضعف في معرفة الأطباء بالبروتوكلات العلاجيّة لالتهابي الكبد B وC بين الأطباء المشاركين بالدراسة.

        اتمنى التركيز على هذا الجانب

        الرد
      11. 11
        جقدوول

        سبب البلاء في السودان وتفشي المرض من مياه الشرب النتنة والغير صالحة للبني ادميين
        علي الحكومة توفير المياه الصالحة والنقية للشرب للمواطن السوداني لتجنب الكثير من الامراض

        الرد
      12. 12
        البرنس

        لإثراء ثقافتنا الصحية عاوزين في نبذة بسيطة تورونا إلتهاب الكبد أسبابه وأعراضه وعلاجه _نسأل الله السلامة منه ومن باقي الأمراض لنا ولكم

        الرد
      13. 13
        مواطن

        ليس كل أسباب الإصابة تأتي من الخارج وأنا أعرف واحد أصيبت زوجته بهذا الفيروس بعد أن خلعت ضرسا في مركز صحي في امدرمان . فهذا معناه أننا لا نأخذ الإحتياطات الكافية والتعقيم الكافي للأدوات الصحية المستخدمة مع المرضى مما يهدد ذلك صحتهم وحياتهم . والناس يذهبوا للعلاج بالخارج لكثرة أخطاء الأطباء عندنا في الداخل وعدم قدرتهم على تشخيص الأمراض والكثيرين ماتوا أو تعرضوا للمضاعفات بسبب أخطاء أطبائنا أو السسترات . أحسن تعاينوا لأخطاء أنفسكم وليس إلى أخطاء لآخرين . وحافظوا على جمال الصورة مظهرا ومخبرا وليس مظهرا فقط .

        الرد
      14. 14
        يوسف عمر

        لماذا لايتم تطعيم الاطباء وكل العاملين بالحقل الطبى قبل البدء فى العمل مثلما يطالبوهم بالخدمة الالزامية …فقط تطعبم يوقى هؤلاء على مدى العمر لماذا لاتؤخذ مثل هذه التحوطات البسيطة؟ وبالنسبة لالتهاب الذى يسببه فيروس سى الان فى بعض الدول الاوربية نزل علاج له وهو علاج شافى ويقضى عليه نهائيا وهو عبارة عن حبوب لماذا لايتم تصديقه وجلبه بواسطة الوزارة والجهات المختصة؟؟ اذا كان هناك من يرغب فى معلومات اضافية عنه نحن تحت الطلب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *