سياسية

مشروع الجزيرة يعتزم زراعة 600 ألف فدان بالقمح لتقليل الاستيراد


قال محافظ مشروع الجزيرة، إن المشروع الزراعي الضخم يعتزم زراعة 600 ألف فدان بالقمح في الموسم الشتوي القادم في محاولة لدعم خطط الدولة للإكتفاء من المحصول.
وأعلن محافظ مشروع الجزيرة عثمان سمساعة اتجاه إدارة المشروع لزراعة 600 ألف فدان بمحصول القمح الموسم الشتوي المقبل، مؤكداً تأمين التمويل الخاص بالتقاوي عن طريق البنك المركزي والبنك الزراعي.
وتعيد خطط إدارة مشروع الجزيرة للأذهان سياسة الحكومة في مطلع عقد التسعينيات الخاصة بتوطين القمح في مشروع الجزيرة، حيث نجحت في موسم 1991 ـ 1992 في تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح بزراعة مليون فدان.

ونجح مشروع الجزيرة الموسم الشتوي الماضي في زراعة 312 ألف فدان بالقمح، لكن المشروع الضخم يعاني منذ سنوات من سوء الإدارة والإهمال ما جعل استمراره على المحك.
وظل مشروع الجزيرة منذ ثمانين عاما المصدر الوحيد لخزينة الدولة وتوفير العملات الصعبة عبر زراعة القطن، الذي كان يزرع على مساحة 400 ـ 600 ألف فدان، لكن هذه المساحة تقلصت إلى أقل من 50 ألف فدان حاليا، وتصل المساحة المستغلة الآن من أراضي المشروع البالغة 2.2 مليون فدان إلى 10% فقط.
واطلع والي ولاية الجزيرة محمد طاهر إيلا خلال لقائه محافظ مشروع الجزيرة، الأربعاء، بأمانة الحكومة على موقف تأسيس محاصيل العروة الصيفية وموقف الري والترتيبات الفنية للتوسع في مساحة محصول الذرة إلى 500 ألف فدان رغم شح الأمطار.
وأعلن إيلا اهتمامه بتطوير العمليات الفلاحية بهدف زيادة الإنتاجية افقياً ورأسيا ودعم برنامج تأهيل بنيات الري لإنجاح الموسم الزراعي.

صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات

  1. نتمنى من الوالي ايلا الاهتمام بمشروع الجزيرة لانه كلمة السر لنجاحه ف ادارة الولاية

  2. ما شاء الله على الذكاء والفهلوة , بجرة قلم قال ليك السيد سمساعة حا يزرع 600 الف فدان قمح بشخطة قلم!!

    ما كانت امريكا بقت امريكا لو القمح بتزرع بالسهولة دي .