زواج سوداناس

الشيخ عبد الحي يوسف.. يقال عنك أنك سروري ومكفِّر للحكام..ماهي إجابتك؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

السؤال:
يا شيخ عبد الحي إني أحبك في الله، ولكن أرجو منك أن تجيبني في ما يقال عنك أنك سروري ومكفِّر للحكام وجزاك الله عنا كل خير

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.

فأحبك الله الذي أحببتني فيه، وجزاك الله خيراً على حسن ظنك بي، والذي أنصحك به أخي أن تقبل على ما ينفعك، وأن تدع ما سوى ذلك مما يقول الناس؛ فإنه لا يسلم المرء من حاسد وإن رام العزلة في رأس جبل. وما أنا إلا طالب علم أحرص على نفع الناس بما علمنيه الله، وأسأل الله أن يرزقني وإخواني المسلمين الإخلاص ويخلصنا جميعا من الرياء والعجب والكبر والحسد وسائر الأمراض.

وما ذكرته من قول بعضهم بأنني سروري فلست كذلك، ولا أنتمي لأي جماعة أو حزب أو طائفة بل أنا مسلم وكفى والحمد لله رب العالمين، وإني باذل ما علمنيه الله للمسلمين جميعاً من غير تفرقة، وأما تهمة تكفير الحكام فليس كما قيل، وها هي الخطب والدروس والفتاوى منشورة مذاعة فهل شيء مما قيل؟ وقد كنت ممن حاور الشباب الذين يكفرون الدولة، ونجحت والحمد لله مع ثلة من الدعاة الكرام في إقناع كثيرين منهم بخطأ ما يفعلون، وقد أودعت خلاصة تلك المحاورات في كتاب أسميته (حوار مع شاب) ومن شاء الرجوع إليه فليفعل.

لكن يا أخي هناك نابتة ظهرت في هذه البلاد وغيرها لا هم لهم إلا التشنيع على الدعاة ورميهم بالسوء، وتنفير الناس منهم وإلصاق التهم بهم، عن طريق أساليب وضيعة بالكذب عليهم صراحة وتقويلهم ما لم يقولوا، أو ببتر كلامهم ليؤدي غير المقصود منه، وأحياناً يتهمون النيات بأن فلاناً يقصد كذا أو يضمر كذا، وأحياناً يحملون الكلام ما لا يحتمل والله حسيبهم، حتى إنه لا يكاد يسلم من ألسنتهم حي ولا ميت، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولو فعل كل امرئ ما فعلته أنت جزاك الله خيراً من التثبت لكان خيراً للجميع، وأسأل الله أن يهدي المسلمين أجمعين.

الإجابة من
فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو عبد الله

        جزاء الله خيرا السائل
        وبارك الله في شيخنا وزاده علما ورفعه ونفع به .

        الرد
      2. 2
        محمد مصطفي

        عالم الدين متي زاد شهرته وسلط عليه الاعلام زاد تتبطزه

        الرد
      3. 3
        صلاح الدين عبد الرحيم جابر

        بسم الله الرحمن الرحيم
        الشيخ الجليل عبد الحي احييك واحي معك كل علمائنا في السودان وعلى رأسهم الشيخ عصام احمد البشير ، فقد والله رفعتم رأس السودان عاليا وسط امة الاسلام ، وخير دليل على ذلك تلك الزيارات المتكررة لعلماء الامة للسودان وخصوصا مشايخنا الكرام في المملكة العربية السعودية ، احسب ان الله اكرم امة الاسلام بكم كما اكرمها بالنعم الظاهرة والباطنة فله الحمد والشكر.
        ولكن يأ اخي الكريم انني اعتقد وقد اكون مخطئا … اعتقد ولا اجزم ان الغناء ليس به حرمة اذا لم يخالطة فساد واختلاط ماجن : ونحن شعب يميل الى هذا الضرب من الفنون : وقد قرأت فيما قرأت ان النبي الاكرم صلى الله عليه وسلم دخل بيته وكانت امنا السيدة عائشة رضي الله عنها تنظر من خلال الجدار لرقص الحبشة وهم يضربون الدف … فانحى له ( محمد الحبيب الانسان ) ورفعها حتى ترى اكثر … والمعلوم ان ضرب الدف يخالطه الغناء الشعري … وكذلك من ناحية اخرى ففي غنائنا ما هو لاشعال الحماسة وغيرها من اهداف انسانية عظيمة … وانني ارى الناس يسمعون ويطربون لاغاني تخلد هذا البلد الكريم لا احفظ النصوص ولكن خذا مثلا اغنيات مثل : يا الخرطوم العندي جمالك …و انا السودان وكثير من غناء العطبراوي عن تمجيد هذا البلد … كما انه معلوم ان الموسيقى لم تكن معروفة ايام الحبيب محمد … فالتحريم الذي طالها هو تحريم بالتأويل .. ويرفض كبار ائمة هذه الامة التحريم بالتأويل
        فافتني يا شيخنا الجليل … فاننا مازلنا نقيم هذه المناسبة الخاصة بابنائنا وبناتنا عند الزواج … وكذلك عندما يدعو داعي الجهاد فان هذا الغناء يحمس شباب الامة للخروج والدفاع عن هذا الوطن.

        الرد
      4. 4
        محمد

        يا عبد الحي يوسف انت تقول ( وها هي الخطب والدروس والفتاوى منشورة مذاعة فهل شيء مما قيل؟) الذين قالوا عنك هذا الكلام لم يقولوه من عند انفسهم بل هو موجود في محاضراتك ودروسك ومؤالفاتك وبالاخص كتاب رسالة الدكتوراة بعنوان الاستبداد السياسي . فصلا عن تزكيتك للاخوان المسلمين وتزكيتك لسيد قطب مؤسس فكر التكفير في العالم وتزكيتك لابن لادن ودعائك على حكام المسلمين على المنابر والمقاطع موجودة ومنتشرة وقد رد عليك اكثر من شيخ فلماذا لم تخرج من سردابك وترد عليهم او تناظرهم وعدم ردك بوضوع الى ما نسب اليك هذا اكبر دليل على صحة مانسب اليك وسيستمر الرد عليك

        الرد
        1. 4.1
          محمد

          الدكنور عبد الحي يوسف حفظه الله من اعلام الدعوه في بلادي

          الرد
      5. 5
        نجم

        حقيقة زيارات الشيخ الدكتور عصام احمدالبشير إلى السعودية ومشاركته في المؤتمرات والمنتديات واللقاءات الفكرية اضافة لمشاركته خلال شهر رمضان في برنامج تفاكري على احدى القنوات السعودية كان مفخرة واكدت علةو كعب شيوخنا وضخامة معينهم المعرفي والفكري والوسطية التي تميزهم عن غيرهم مما نال اعجاب الكثيرين من مختلف الجنسيات المقيمة بالمملكة .

        الرد
      6. 6
        noraen bahar

        Wthat the

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *