رأي ومقالات

بروفيسور بوب: هناك أسماك كبيرة وتماسيح ستحاول أن تعوق وزير العدل في مشروع اصلاح الدولة


الأبناء والأشقاء الأفاضل
تحية الاسلام الحقة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنقل خبرا أراه يثلج قلوب أبناء الوطن
هو أن وزير العدل مولانا عوض الحسن النور كشف عن شروع وزارة العدل في تعديل «52» قانوناً لإصلاح الدولة. وأوضح عوض في تعقيبه في ندوة حول قانون الشركات أن التعميم الذي أصدرته الوزارة بحظر الأجانب من المساهمة في الشركات العاملة في مجال التجارة والاستيراد والتصدير ناتج عن سياسة وليس بقانون، وذكر أنها مسألة متعلقة بمشاركة الأجانب في السودان في أشياء لا تخصهم.وقال: «لا يمكن أن نسمح لأي أجنبي بأن يشتري بهائم ويقوم بتصديرها، أو يقوم بتجارة قطاعي في سوق من الأسواق»، مؤكداً عدم تدخلهم في أي عمل تم إنشاؤه بإجراءات قانونية.
الله أكبر، الله أكبر والله أكبر

أعرف أنه سيواجه العديد من الصعوبات في تطبيق ما شرع فيه لأن هناك أسماك كبيرة وتماسيح ستحاول أن تعوقه. ولكني أشك وأثمن عمله ولو كانت النية بالقلوب لأنه يعرف أن أهم مهمة لوزارة العدل هو حماية حقوق أبناء الشعب.

أنتهز هذه الفرصة لكي أعرض عليه إحدي المشاكل الحقيقية والتي تسببت وتتسبب في إراقة الدماء وسخط وغضب لا متناهي ألا وهي قضية حقوق الأرض.
حماية حق المواطن في أرضه أساسية لحماية المواطن والاعتداء قد يكون من الحكومة نفسها. لا يتطلب الأمر إلا الاصغاء وتأمين تنفيذ قونين قديمة تتجاهلها السلطات التنفيذية وما يتبعها من سلطات. وهذا الأمر لا يتعلق بالخرطوم فقط وإنما هو في كل أنحاء السودان.

هناك مظالم كثيرة لابد أن تنظر فيها وزارة العدل وربما كانت تحتاج لتنظيم داخلي مكلف له سلطات عدلية مؤتمنة ومهمات محددة.
أسأل الله وأعلم أن هناك الملايين الذين يرفعون أيديهم بدعوة خالصة
إذا كان هناك اصلاح فالخطوة الأولي هي الاستماع لمظالم الخلق
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل

الخرطوم: بروفيسور عصام بوب