سياسية

السودان يُدخل فقرة بوثيقة قمة التنمية تحرِّم العقوبات


نجحت بعثة السودان الدائمة بالأمم المتحدة بمساندة قوية من مجموعة الـ77 والصين والمجموعتين الأفريقية والعربية، في إدخال فقرة في الوثيقة الختامية لقمة التنمية المقررة بمدينة نيويورك خلال الفترة من 25 إلى 27 من سبتمبر المقبل.

وعدت البعثة في بيان حصلت “شبكة الشروق” على نسخة منه الخطوة انتصاراً كبيراً.

وتطلب الفقرة من الدول الامتناع عن تطبيق أيّ عقوبات أحادية أو إجراءات قسرية اقتصادية أو مالية أو تجارية، تعطل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية.

وأوضح بيان البعثة، أن الفقرة وجدت معارضة ورفضاً من الولايات المتحدة وحليفاتها دول الاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا واليابان، لكن بتكاتف الدول النامية ومنطقها القوي وحججها الدامغة، تم تضمين الفقرة في الوثيقة الختامية التي تم التوافق عليها.

التنمية المستدامة

يجري حالياً إعداد مجموعة من المؤشرات العالمية لقياس التقدم المحرز عالمياً ولمساعدة الدولة على إعداد مؤشراتها الوطنية وستكون هناك أُطر للتعاون على المستوى الإقليمي

وقال البيان إن العمل سيستمر في أجندة التنمية لما بعد العام 2015 إلى العام 2030 من خلال 17 هدفاً لتحقيق التنمية المستدامة بالتركيز على القضاء على الفقر والجوع في العالم.

وأشار إلى أن هناك إطاراً لمتابعة التطبيق على المستوى العالمي يعرف بالمنتدى السياسي رفيع المستوى (HLPF) والذي يجتمع سنوياً تحت مظلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وكل أربع سنوات على مستوى القمة تحت مظلة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويجري الآن إعداد مجموعة من المؤشرات العالمية لقياس التقدم المحرز عالمياً ولمساعدة الدولة على إعداد مؤشراتها الوطنية وستكون هناك أُطر للتعاون على المستوى الإقليمي.

وكان قادة العالم تجمعوا في قمة الألفية في العام 2000 التي أطلقوا منها أهداف الألفية الإنمائية التي سينتهي الأجل المحدد لها بنهاية هذا العام.

شبكة الشروق