زواج سوداناس

بالصور: طريقة سلام رئيس الحكومة المغربية على الملك سلمان تثير ضجة بين رواد فيسبوك



شارك الموضوع :

تحوّل المشهد الذي يستقبل فيه رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، الملك سلمان بن عبد العزيز، أثناء نزول طائرة الملك بالمغرب يوم الأحد 2 أغسطس لقضاء ما تبقى من عطلته الصيفية، إلى جدل واسع على الشبكات الاجتماعية بين المغاربة، وذلك بعدما انحنى بنكيران لتقبيل كتفي الملك سلمان.

انقسمت آراء المغاربة بين من رأى في طريقة سلام بنكيران ترحيبًا وإكرامًا مغربيًا للضيف، خاصة وأنه حاكم السعودية التي يقصدها آلاف المسلمين سنويًا لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، أي الحج، وبين من رأى في طريقة السلام “انبطاحًا واستصغارًا لمركز رئيس الحكومة المغربية”، الذي من المفروض حسب التعاليق أن لا يبالغ في طريقة احترامه لرؤساء وحكام الدول الأخرى.

وكتب سعيد: ” من حق بنكيران أن يستقبل سيده ملك السعودية مقبلًا كتفه أو راكعًا، لأن من رضع الاستبداد يستحيل أن يتصرّف كرئيس حكومة بكل ما يقتضيه البروتوكول والكرامة”، كما كتب محمد “لا أعتقد أن السيد بنكيران يستوعب أنه في منصب يمثل فيه الشعب العربي، فلو كان ذلك، لما قبل كتف الملك السعودي”.

غير أن هناك من دافع عن الطريقة التي أدى بها بنكيران السلام، إذ كتب أحمد:” هذه هي شيم أخلاق المغاربة التي تربينا عليها، فمرحبا بكل من يحترم بلدنا و يقدر مبادئنا، سواء كان سعوديا .. مصريا..فرنسيا.. أو أيًا كان عرقه أو أصله”، وكتب عزيز: “بنكيران يمثل المغرب والدولة المغربية و استقباله للملك السعودي تأدية لوظيفته، وسلمان بن عبد العزيز مرحب به في بلده”.

ووقف مراد بين الاثنين عندما كتب: “الملوك الذين تعاقبوا على حكم السعودية تجمعهم علاقة محبة خالصة مع ملوك وشعب المغرب، أنا لم تعجبني طريقة بن كيران، أما ملك السعودية فمرحبا به في بلده المغرب”.

وإذا كانت الطريقة التي أدى بها بنكيران السلام قد فتحت نقاشًا بين مؤيد ومعارض، فإن الطريقة التي سلّم بها مسؤول مغربي آخر على الملك السعودي، أثارت ردود فعل ساخرة في الغالب، إذ انهال المسؤول بالتقبيل على يد سلمان بن عبد العزيز، ممّا جعل مشهده يطوف في موقع فيسبوك.

CNN

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        نصري

        يستاهل الملك سلمان الجميل هذا رجل الامه العادل

        الرد
      2. 2
        كايدهم

        إذ كتب أحمد:” هذه هي شيم أخلاق المغاربة التي تربينا عليها، فمرحبا بكل من يحترم بلدنا و يقدر مبادئنا، سواء كان سعوديا .. مصريا..فرنسيا..
        مليون دولار لو سلم هكذا على البشير او رئيس جيبوتي او مورتانيا .. بطل كذب ودجل يا افاك

        الرد
      3. 3
        mhmkhatir

        ما فيها حاجة. .
        يستاهل سلمان. .

        الرد
      4. 4
        قول الحق

        سلمان وملك المغرب ما هم الا طغاء ياكلون اموال الشعوب ويستعبدونه ويدعون الوداعة وهم وحوش ومستعبدين وهم يعبدون الغرب . لو تخلص الوطن العربى من جميع الملوك لبقياء للعرب قيمة ولاكن طالما فى ملوك مافى فايدة فى العرب غير انم يكونو مستهلكين ومتناحرين . ولو وجدت خيرات البلدان العربية فى اسيا او اربة لاكان الامر مختلف تمام

        الرد
        1. 4.1
          عمدة

          طغاة جمع طاغوت! ولكن لاينطبق ذلك على الملك سلمان الذي كان اول ملك يفتح بابه للشعب ويحاكم اكبر المسئولين إذا اساءوا، وانصف الاجانب، لو تابعت اخباره لما نعته بالطاغوت، إتق الله ياهذا.

          الرد
        2. 4.2
          wad nabag

          الملك سلمان نحسبه من الرجال الذين قال الله فيهم (من المؤمنين رجال)
          فهو ناصر للسنه والاسلام الوسطي والسياسه الشرعيه بامتياز ويكفيه فخرا وعزه اهتمامه بمواقيت الصلاه وادائها حتي خلال ستقباله واجتماعه برئيس اكبر دوله في العالم اثناء وحضوره كضيف زائر !! انا شخصيا لاعلم لي برئيس اي دوله مسمله اخري قطع اجتماعا اوستقبالا ليؤدي فريضه صلاه في وقتها وبحضره رئيس امريكي او حتي من ضعفاء دول العالم !! ثانيا سعيه لجمع صف المسلمين وعدم خضوعه للتفسير الصهيوني الغربي لمفهوم الارهاب بميزان مختل والذي صنف جماعه الاخوان وحماس كمنظمات ارهابيه !! فسلميه الاخوان بالداخل المصري
          لاينكرهها الا النظام الانقلابي الحاكم !!وحماس تقاتل لارجاع ارض مغتصبه شرد نصف اهلها ولاتزال البقيه في مساكنها وارضها التي تسمي فلسطين وتم تمليكها بقوه الاحتلال والمال لصهاينه جاؤا من مختلف بقاع الارض خلال الخمسين سنه الماضيه !!!وقانون السماء والارض وحقوق الانسان يقر القتال دفاعا عن الارض والعرض والمال والحياه ولا لحماس مؤيد الا دفاعا عن حقوق الضعفاء !! اما مدينه القدس فهي وقف للمسلمين منذ 1400عام وانتزعتها الصهيونيه من المسلمين وعليهم واجب استردادها .
          اصدر من القرارات مايؤكد ايمانه بالشوري في الاسره وسياسه الدوله مما يعزز ايمانه بان الشوري من صفه اصيله من صفات المسلم والمؤمن .
          توجيهاته بالاهتمام بضمان وتامين الغذاء للامه بالاستثمار الزراعي بالفوائض الماليه لاستغلال موارد االسودان الزراعيه !! وتجميع القوي الاسلاميه لحمايه المقدسات والحرمين الشريفين من غلاه الرافضه.
          وماقام به الملك يستحق عليه التكريم والاحترام وتقديم فروض الطاعه والمسانده من الحكام وعامه الشعب والله حسيبه ولانزكي علي الله احد. والعزه لله ولرسوله وللمؤمنين.والله من وراء القصد.ودنبق

          الرد
        3. 4.3
          بت ابوها

          اشتم في كتابتك رائحة الفتنة والاستهزاء -اخشي ان تكون من الجماعة اياهم

          الرد
          1. wad nabag

            الملك سلمان نحسبه من الرجال الذين قال الله فيهم (من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه )فهو ناصر للسنه والاسلام الوسطي والسياسه الشرعيه بامتياز ويكفيه فخرا وعزه اهتمامه بمواقيت الصلاه وادائها حتي عند إستقباله واجتماعه برئيس اكبر دوله في العالم اثناء زيارته للمملكه كضيف!! انا شخصيا لاعلم لي برئيس اي دوله مسمله اخري قطع اجتماعا او إستقبالا ليؤدي فريضه صلاه في وقتها وبحضره رئيس امريكي او اوربي حتي من ضعفاء دول العالم الثالث. كذلك سعيه لجمع صف المسلمين وعدم اخذه بالتفسير الصهيوني الغربي لمفهوم الارهاب, فهو ميزان مختل صنّف بعض الجماعات كالاخوان وحماس كمنظمات ارهابيه !! وسلميه الاخوان بالداخل المصري مقابل ارهاب وقمع الدوله لهم انتقدتها كثير من المنظمات الحقوقيه والدول ولاينكرها الا النظام الانقلابي الحاكم !!وحماس تقاتل لارجاع ارض مغتصبه شرد نصف اهلها ولاتزال البقيه في مساكنها وارضها التي تسمي فلسطين وتم تمليكها بقوه الاحتلال والمال لصهاينه جاؤا من مختلف بقاع الارض خلال الخمسين سنه الماضيه !!!وقوانين السماء والارض وحقوق الانسان تقر القتال دفاعا عن الارض والعرض والمال والحياه ولاتسميه ولاتصنّفه كارهاب, ومنظمه حماس نفسها لامؤيد ولامناصر لها إلا لهذا السبب القانوني والمشروع لكل البشر بما فيهم بعض فئات بهود فهي تدافع عن حقوق الضعفاء اصحاب الارض!! اما مدينه القدس فهي وقف للمسلمين منذ 1400عام انتزعتها الصهيونيه منهم وعليهم واجب استردادها .
            اصدر من القرارات مايؤكد ايمانه بالشوري في الاسره وسياسه الدوله مما يعزز إيمانه بان الشوري صفه اصيله من صفات المسلم والمؤمن .
            توجيهاته بالاهتمام بضمان وتامين الغذاء للامه بالاستثمار الزراعي وإستغلال موارد بلاد المسلمين الزراعيه كالسودان وغيره !! وتجميع القوي الاسلاميه لحمايه المقدسات والحرمين الشريفين من غلاه الروافض.
            وماقام به الملك يستحق عليه التكريم والاحترام وتقديم فروض الطاعه والمسانده من الحكام وعامه الشعب وبالوسيله والطريقه التي تتوافق مع تقاليدهم ووضع كل انسان في مقامه ومكانته والله حسيبه ولانزكي علي الله احد. والعزه لله ولرسوله وللمؤمنين.والله اعلم ومن وراء القصد.

            الرد
      5. 5
        دفع الله الشريف ابوقناية

        لا يعرف قدر الرجال الا الرجال .

        الرد
      6. 6
        محايد

        غلط ..
        لو عايز تحترم زول احترمه بنفسك لكن انت بتمثل شعب ولما تذل نفسك كده انت بترسل صورة غير محترمة لدولتك ..

        الرد
      7. 7
        محمد الجيش

        ربما كان يريد ان يعبر عن احترامه لملك دولة كرمها الله بوجود قبلة المسلمين وكبر عمره وليس كما رآه البعض رضوخا.
        أي أن العزة القوة من الله تعالى وهبها لعبد من عباده.

        الرد
      8. 8
        suliman

        ههههههه ياجماعة عند المغاربة عادي ببوسو اليد كمان الكتف فيهو قروش ولمن باس الكتف انما قبلا الفلوس الراجل جاي يتفقد الجكس المغربي خليهو يجي دارفور لو كان قلبو علي الامة طبعا في ناس كتارهنا قاعدين في المسعودية قصدي السعودية عفوأ ٠٠٠مابرضو في ملكهم كلام

        الرد
      9. 9
        أزرق

        الملك سلمان أمة وعطائه لوطنه ودينه وللأمة جمعا ظاهر للعيان ولاتنكره عين إلا من رمد وهو من الذين أسهموا في بناء الدولة السعودية الحديثة إسهاما حقيقيا من خلال توليه لعدة مناصب في الدولة وهو معروف بحنكته ومهارته السياسية ودبلوماسيتة الهادئة اضف إلي ذلك خلقه الرفيع وأصالته العربية فقد رفض أثناء وجوده في فرنسا أن تكون من ضمن حرسة إمرأة.

        الرد
      10. 10
        عثمان السر

        خادم الحرمين (خليفة المسلين ) حفظه الله رجب ان يكرم من جميع الحكام والملوك و الشعوب المسلمة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *