زواج سوداناس

وزير المعادن يكشف عن تراجع نسبة مساهمة التعدين التقليدي للذهب



شارك الموضوع :

كشف د.احمد محمد صادق الكارورى وزير المعادن عن تراجع نسبة مساهمة التعدين التقليدي للذهب من 93% عام 2013م الى85% للعام 2015م.
وعزا الكارورى خلال ترؤسه اجتماع مجلس التنسيق القومي في دورة انعقاده الأولى بحضور الوزراء الولائيين المعنيين بملف التعدين ، عزا هذا التراجع لدخول عدد من شركات الامتياز مرحلة الإنتاج حيث قفز إنتاجها إلى 15% بدلا عن 7% للعام 2013م.
وأكد وزير المعادن أهمية المعادن باعتبارها من الموارد الأساسية التي تعتمد عليها الدولة في تمويل استيراد السلع الرئيسية ورفد البلاد بعملات حرة ، مشيرا للقطاعات المنتجة للذهب والمتمثلة في شركات الامتياز وعددها 166 شركة منها 51 أجنبية ؛ وشركات التعدين الصغير وعددها 177 شركة اغلبها محلية ؛ والقطاع الثالث هو قطاع مخلفات التعدين وعدد شركاته 58 ، مبينا ان جملة إنتاج البلاد من الذهب للنصف الأول من العام الحالي بلغ 43 طن.
ونوه الوزير إلى أهمية الاجتماع لجهة تنسيق العمل بين المركز والولايات وصولا لتعظيم العائد من الثروات المعنية بالبلاد.
وأكد الكارورى خلال تعقيبه على استفسارات الحضور على ضرورة سيادة القانون الاتحادي على غيره ، معلنا مضى وزارته في تقنين وتنظيم التعدين التقليدي وبدء نفرة تحصيل العوائد الجليلة خلال الفترة المقبلة ، وقدم تنويرا حول الاتفاق الأخير مع الشركة الروسية واصفا إياه بالعقد الأكبر في تاريخ البلاد.
وقد استمع الاجتماع إلى تقرير حول تنظيم وتقنين التعدين التقليدي وآخر عن قانون تنمية الثروة المعدنية لعام 2015م حيث وجدت التقارير نقاشا مستفيضا من المجتمعين.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *