زواج سوداناس

أبو قردة: تطبيق سياسات دوائية جديدة بالمستشفيات تقليلاً للأخطاء الطبية.. انتقد نافذين في إعاقة التحصيل الإلكتروني



شارك الموضوع :

أعلن وزير الصحة الاتحادي “بحر إدريس أبو قردة” عن تطبيق سياسات جديدة للسلامة الدوائية بجميع مستشفيات البلاد ووزارات الصحة والأقسام والإدارات الخاصة، كاشفاً عن اتجاه لتقييم وتقويم نتائج السياسة الدوائية بالبلاد تقليلاً للأخطاء الطبية التي قال أنها لا تنفصل عن الأخطاء الدوائية، ووجه “أبو قردة” خلال مخاطبته ورشة إجازة سياسات السلامة الدوائية للمستشفيات أمس انتقادات لاذعة لنافذين بوزارة المالية وقال: (إنهم يعيقون تحصيل أورنيك 15 الإلكتروني)، وشدد على ضرورة إقاله كل من يقف حجر عثرة في طريق سياسة الدولة إحقاقاً للمصلحة العامة وإنصافاً للمواطن.
وفي السياق كشف تقرير أمس عن تسبب الأخطاء الدوائية في وفاة 7 ألف حالة سنوياً على المستوى العالمي، فيما يعاني 2 من بين كل 100 مريض منوم من الأحداث الضارة للأدوية مما تسبب في رفع معدل تكلفة المستشفيات بتكلفة 4700 دولار للمريض المنوم و2،8 مليون دولار سنوياً لمستشفى تعليمي. ولفت التقرير إلى أن الزيادة في التكلفة ترجع للأخطاء الدوائية التي تعمل على زعزعة ثقة المرضى في النظام الصحي والعاملين بالمؤسسات العلاجية.
ومن جهتها أعلنت ممثل الصحة العالمية بالسودان “نعيمة القصير” تبني الصحة العالمية لمبادرة شراكة بينها ووزارة الصحة الاتحادية في مجال السياسة الدوائية، مؤكدة أنها تشكل جهداً متكاملاً لتقييم وترقية ممارسات السلامة الدوائية على مستوى المستشفيات.

صحيفة المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *