سياسية

صحة الخرطوم تحذِّر من “فوضى” التداوي بالأعشاب


حذَّرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، المواطنين من “فوضى” التداوي بالأعشاب في الصيدليات والمحال التجارية والعيادات العشبية غير المرخصة لدى السلطات الصحية المختصة، التي “تحتال” على المرضى بمزاعم علاج جميع الأمراض بما فيها السرطان والأيدز.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة ولاية الخرطوم، د. معز حسن بخيت، لبرنامج “صدى الأحداث” الذي بثته قناة “الشروق”: إن الأعشاب قد تكون لها أهمية علاجية وطبية، لكن تناولها يجب أن يكون وفقاً لمعايير ومقادير محدَّدة، وشدَّد على أن عدم ضبط أماكن بيع الأعشاب والصيدليات العشبية سيؤدي إلى “فوضى”، وتابع “لأن المريض عندما يأتي إلى صيدلية عشبية ويصف مرضه قد لا يتم التشخيص الجيد لمرضه، ويُعطى أعشاباً قد تضر بصحته بدلاً من علاجه، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة: إذا كان هناك تصديق للعلاج بالتداوي بالأعشاب، فيجب أن يتم بإشراف طبيب صيدلي، وأضاف أن وزارته لحظت اختفاء السيارات التي تبيع الأعشاب في الأسواق والساحات العامة، التي تتحدث عن أن بعض الأعشاب وبعض المواد العشبية تعالج كل الأمراض بما فيها الأيدز والسرطان، ونصح القنوات الفضائية التي تتعاون مع التجار والشركات فيما يتعلق بالكريمات والأعشاب في مجال الإعلان، بعدم النظر إلى الإعلان من الناحية الربحية.

صحيفة التيار


تعليق واحد

  1. اذا اكتفت وزارة الصحة بالتخذير فقط و ليس اتخاذ الاجراءات القانونية التي هي من صلاحيتها وواجبها فهذه كارثة . ثم ان البيان يتحدث عن الصيدليات المرخصة في حين ان الاعشاب المسماة بالطبية غش و نصب و استغلال و لا يختلف الامر اذا كانت مرخصة ام لا ..فهل هدف الوزارة السماح للمؤسسات ذات رأس المال بممارسة الغش مثل.. نشفي السرطان و السكر نهائيا في سبعة ايام ..! بينما تلاحق صغار الدجالين فقط?