زواج سوداناس

لجنة العمل بالبرلمان تستجوب سوار حول ازدحام المواطنين وانتظارهم ساعات لانهاء معاملاتهم



شارك الموضوع :

كشف رئيس لجنة العمل والادارة بالبرلمان عمر عبد الرحيم الشيخ بدر، عن تلقي اللجنة (3) شكاوى من مواطنين انتهكت حقوقهم على يد مؤسسات بالدولة رفض الافصاح عنها، واعلن عن استدعاء الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج (المغتربين) حاج ماجد سوار الاسبوع الجاري، لاستجوابه بشأن ازدحام المواطنين وانتظارهم ساعات طويلة لانهاء معاملاتهم والوقوف على رسوم الخدمات وبيئة العمل.
ونفى بدر في تصريحات محدودة، استلام شكاوى ضد جهاز المغتربين، لكنه اشار الى ان البرلمان لاحظ الازدحام الكبير في منافذ الخدمة، ووصف بيئة العمل بصالات الجهاز بغير المشجعة، وقال ان اللجنة ستستفسر عن كميات الصادر والوارد في منفذ وادي حلفا الحدودي مع مصر وحجم التدفقات ومعوقات العمل.
واكد رئيس اللجنة تلقيهم (3) شكاوى من مواطنين انتهكت حقوقهم على يد مؤسسات بالدولة، واشار الى الفصل فيها الاسبوع الحالي، بجانب شكوتين موروثتين منذ البرلمان السابق، وأوضح ان اللجنة ستعكف على متابعة قوانين الخدمة المدنية والعمل وحماية المستهلك.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        ونسأل السيد رئيس لجنة العمل عن : ماهو جهاز المغتربين في رقبتو؟ السيد رئيس لجنة العمل مع التحية والتقدير المطلوب (استدعاء) وزير العمل وتنمية الموارد البشرية اولا وسؤاله عن دور مكتب العمل الخارجي في تأهيل وتدريب العمالة المعروضة (للسوق) عن الاتفاقيات بين دول الخليج وعن وعن .. المطلوب استدعاء وزير الخارجية وسؤاله عن (الرعاية) التي تقدمها السفارات والقنصليات بالخارج بعدها يتضح لسيادتكم أنه لادور لما يسمى جهاز رعاية المغتربين. جمهورية مصر وملايين (المغتربين) وليس لديها ما يسمى (جهاز المغتربين) اليمن لديها (وزارة مغتربين) لكن هذه الوزارة مسئولة عن (رجال أعمال) من اصل يمنى هاجروا منذ سنوات طويلة والمعروف أن اليمنيين بالخليج فقط لديهم حصة كبيرةمن (السوق) في الاستيراد والتصدير وكان لابد من (جسم) لهم بوطنهم الاصل لرعاية مصالحهم وما يقدموه لوطنهم من مشاريع كبيرة . فهنا فرق بين جهاز لرعاية المغتربين يقوم بالاعمال القنصلية خارج وزارة الخارجية . والمصيبة أن وزارة الخارجية أصبحت تخاطب الجهات المعنية بالسودان عن طريق جهاز المغتربين . فقبل ايام قال السفير السوداني في سوريا أرسلنا خطاب لوزارة المالية عن طريق جهاز المغتربين . ووعد امين المغتربين بمتابعة الخطاب مع وزارة المالية. اما عن الزحمة .. فهنا مربط الفلس فجهاز يخاطب او يرعى ملايين المغتربين حتى اليوم (البوابة الالكترونية) الخاصة بالجهاز عدد الزوار لايتعدى الـ 15 زائر .. نعم مبالغة وقدرها خمسة عشر زول من ملايين المغتربين والمهاجرين إذا هناك هوة وجفوة بين الجهاز ومن يدعي (رعايتهم) فالزحمة من أجل اخذ تأشيرة خروج وهذا التأشيرة تقوم عليها او تقدمها وزارة الداخلية (الجوازات) فهل المواطن محتاج لواسطة بينه وبين وزارة الداخلية .. وحتى هذه التأشيرة يمكن اخذها من المطار ولاجدوى لمراجعة الجهاز فلماذا نتمسك بسياسات واجراءات مستعملة من زمن اغتراب جدودنا.. وجدودنا زمان وصونا على الوطن.. وجهاز المغتربين مازال يوصي على العدةالمستعملة عند العودة النهائية .

        الرد
      2. 2
        محمد الرشيد

        أولاً مبروك على البرلمان إكتشافهم لجهاز المغتربين بعد أكثر من ثلاثين عاماً من إنشائه فهذا كشف أثري هام فقد قام هذا الجهاز على أكتاف سودانيين أجبرتهم الظروف القاهرة بالبلاد عن البحث عن لقمة العيش في بلاد الله الواسعة فلم تتركهم الحكومة وشأنهم بل لاحقتهم بالضرائب والزكاة والرسوم والجبايات والدمغات ولم تقدم لهم الحكومة ممثلة في الجهاز مقابل كل ذلك شيئاً يذكر ـ فهذه الخدمات الهزيلة والمعاناة التي رأيتموها بعد طول غياب هي ما يجود بها الجهاز ويمتن بها على المغتربين ليل نهار ـ ومن حرص الحكومة على الجباية فقط واستعجالها فقد بدأت بتطبيق التحصيل بالأورنيك الإلكتروني بجهاز المغتربين . فهذا المبنى وما يقدم به من خدمات لا ترقى لأن يتشدق بها أي موظف ناهيك من مسئول ـ إلا أننا لم نر من أي لجنة من لجان البرلمان الكثيرة أنها إتخذت قرارات أو توجيهات واحبة النفاذ نحو أي وزارة أو إدارة لتقويم الأداء وتحسين الخدمات فإنها مجرد إستدعاء وإستفسار وينتهي الأمر عند ذلك ـ لماذا لا يتم إلزام المسئول بتلافي تلك الملاحظات في مدة زمنية محددة والعودة مجدداً لمحاسبته عن التقاعس والفشل ـ وفي حالة هذا الجهاز فإن الموارد المالية لتحسين الأداء متوفرة ولكن ليست هناك إرادة أو نية ـ ولمعرفة رأي المغتربين عن أداء الجهاز والمعاملة يجب عمل إستبيان على موقع لجنة العمل حتى تقفوا على حجم المعاناة والظلم الواقع على رؤوس المغتربين من كل حدب وصوب في حله وترحاله ـ والمعاناة بلغت أوجه بإشراك أبنائهم معهم بتضييق فرص القبول في جامعات الوطن وتشريدهم ـ والجهاز مشغول بإقامة السمنارات ودراسات الهجرة إلى السودان ؟؟ والكثير الذي لا يعني المغتربين في شيء ( فقل اعملوا فسيرى الله عملكم ) لانريد مجرد إستدعاء وذر الرماد في العيون .

        الرد
      3. 3
        عبدالله

        ومتى يقوم الشعب بدوره ويستدعي (لجان) البرلمان .. هذه اللجان الغائبة عن المشهد والمسرح . فهل قامت هذه اللجنة بزيارة واحدة لتقف على (الموقف) وتسأل المواطن اولا عن (المدافسة ) دى عشان شنو؟ فواجب اللجان البرلمانية التواجد في المصنع والجامعة والمستشفى وو . لماذا لاتسأل لجنة العمل عن العمال المشو وما جو . رغم المرسال والمرسال وعمال (كمية) لايمكن الوصول لهم الان وحتى السفارات والقنصليات (قاعدة) ولاتقوم حتى بعد حضور العامل للسفارة .. سفارات وقنصليات وميزانيات تكفي لزراعة مليون فدان كل عام .. سفارات قاعدة وتقوم في السنة يوم عيد الاستقلال وحضور (فنان) .اللهم لطفك.

        الرد
      4. 4
        ahmed

        نسال الساده النواب عن العذاب في استخراج الجواز الالكتروني

        الرد
      5. 5
        عبدالله

        لـ مين يشتكي !!! الازدحام (الكبير) يدل على ايه. وقدم احد المواطنين شكوى في ورقة (بيضاء) قال له القاضي يازول الورقه دى فاضيه مافيها أي شكوى؟ قال: نكتب ايه ولا ايه ولا ايه يامولانا. فجهاز المغتربين يا ساده ياكرام لو كانت هناك (لجان) مكونة من (مختصين) لسألت اولا عن معنى (رعاية) السودانيين بالخارج من قبل جهاز بالداخل.. وثانياً: اين وزارة الخارجية وسفاراتها وقنصلياتها وما هي (الرعاية) ثالثاً: واولاً وزارة العمل مكتب العمل الخارجي ما علاقته (بالعامل) مضحك ان تكون علاقة العامل الذي ينوي الاغتراب كل العلاقة (ملف) علاقي يباع بمكاتب الاستخدام الخارجي وبالمعنى الصريح تجنيب اموال (الجن) زاتو مايعرف جنبناها كيف!! مكتب العمل الخارجي وعلى حسب قول رئيس نقابة العمال بوزارة العمل يجني الملايين من (المغتربين) بدون مقابل ولا حتى مقابلة. ولكن في المقابل قال السيد رئيس النقابة ان العائد من هذا (الملف الجكت) ساعد العمال بوزارة العمل في امتلاك السيارات و الحج والعمرة .. و . لذ

        الرد
      6. 6
        عبدالله

        وبجرد حساب اداء السفارات بالخارج وجهاز المغتربين بالداخل لم نجد ما يجبر كسر الإقتصاد الذي يجبر كسر الدبلوماسية ..سفارات والجهاز حتى اليوم ليست لديها إحصائية عن مواطنيها المقيمين بالدولة المضيفة ويأتي المواطن لسفارة بلده وكله ثقة بأن يكون (إضافة) لوطنه والإستفادة من خبراته ومدخراته ويقدم الدم قبل الدولار للوطن .. يجد نفسه في بيته ضيف تقيل الدم.. و(دمدمة) للمشاكل وتكوين لجان وكل لجنة تلد لجنة .. وبدلا من البحث في الأسباب ووضع الحلول الناجعة والعصا والجزرة.. ولاجديد حتى في (الجز) وبالعصا والجزمة.

        الرد
      7. 7
        عبدالله

        هذه اجابة امين الجهاز لو تم الاستجواب :
        كشف الأمين العام لجهاز شؤون المغتربين، عن زيادة كبيرة في طلب الهجرة، حيث بلغت تأشيرات الخروج من السودان خلال الثلاثة أيام الماضية أكثر من 12 ألف تأشيرة، فضلاً عن استخراج 4.500 جواز إلكتروني خلال ذات الفترة.

        وقال الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، حاج ماجد سوار، إن الاستعدادات المبكرة لموسم عودة المغتربين، أسهمت بشكل كبير في تبسيط الإجراءات رغم الزيادة المهولة في أعداد المتعاملين مع الجهاز.

        وأعلن سوار، عن تشغيل تسع صالات للإجراءات داخل مقر الجهاز لتعمل بطاقتها القصوى، إضافة لصالة جديدة خُصصت لعائلات المغتربين شمال مجمع النصر السكني بالخرطوم، لتبسيط الإجراءات والوفاء باحتياجات المغتربين وأسرهم.

        وقال إن جهاز المغتربين شكّل عدداً من اللجان المشتركة لمتابعة إجراءات المغتربين، بالتنسيق مع شرطة الجوازات والضرائب والسجل المدني لتلافي التكدس بمنافذ الإجراءات.

        ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن سوار قوله إن قرار بنك فيصل الإسلامي الخاص بسداد رسوم الجواز الإلكتروني للمغتربين في فروعه بالخرطوم والولايات، أحدث انفراجاً في الإجراءات بجانب أورنيك “15” الإلكتروني الذي يسيّر العمل بصورة جيدة
        وصفق له الحضور طويلا .. وفي نواب كانو (نوام) قاموا علي حيلهم .. الف حيلة وحيلة.. والوطن ياحليلة . لن تحل مشكلة المغتربين مالم (يحل) هذا الجهاز والأمر بتكوين الهيئة الوطنية للاستثمار تجذب خبرات ومدخرات المواطنين بالخارج للبناء

        الرد
      8. 8
        صابر محمد صابر

        وأين لجنة التعليم ؟؟ ألم تسمع أو تقرأ قرار الوزيرة سمية أبو كشوة الكارثي الذي حطم طلاب الشهادة العربية ؟! وها هم الآن تائهون في طرقات الخرطوم من جامعة لأخرى !! أين لجنة التعليم بالمؤتمر الوطني وما هو دورها ؟؟

        سؤال نوجهه لرئيس المؤتمر الوطني (( وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق)) أبراهيم أحمد عمر أين انت يا رجل مما يجري ويحاك ضد أبنائنا ولماذا هذا الصمت العجيب الرهيب ؟؟

        أليس لكم أبناء تقلقون على مصيرهم وتخافون إن تعرضت أحلامهم وامانيهم للخطر كما حدث لطلاب الشهادة العربية ؟! ثم لماذا يطبق هذا القرار بدون ان يمرر على لجنة التعليم بالمؤتمر الوطني ألا يدل هذا على ( أمر في نفس يعقوب ) يعقوب السمسار / يعقوب المقاول / و يعقوب المستثمر في جامعاتنا !!

        ألم تحرك فيكم معاناة أبنائنا ضمير الأب ورحمته بأبنائه ؟ حرام عليكم أن تضيعوا مستقبل أبنائنا هكذا وتقتلوا طموحاتهم بينما يتعلم أولادكم في أرقى الجامعات الأوربية .. وإن كانوا يدرسون بالسودان فهم في نعمة ورغد العيش !!

        الله الله من يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

        الله الله من القبر … ذلك المكان المظلم الضيق الحاااار ..

        الله الله من عذاب الضمير حين يستلقى الواحد منكم مساءا على ( عنقريبو ) ويتأمل كم هو ظالم ولم يؤد الأمانة كما ينبقي

        اللهم إنا نسالك أن تجيرنا في مصيبتنا — اللهم آميين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *