زواج سوداناس

تقرير أداء إستراتيجي



شارك الموضوع :

أثار عرض تقرير أداء مجلس التخطيط الإستراتيجي لولاية الخرطوم، الكثير من الجدل داخل المجلس التشريعي للولاية، خاصة عندما قال عدد من النواب إن التقرير لم يوزع عليهم بوقت كاف لأن هذا البعض قرأ التقرير داخل الجلسة و(ما فاهمين حاجة)..!
المفارقة جاءت من حديث السيد رئيس المجلس التشريعي الذي قال للنواب إن التقرير تم توزيعه عليهم قبل أسبوع.. (!)
حقيقة.. لا نعرف هل ما حدث هو عدم جدية من نواب أحد أهم المجالس التشريعية لولاية تعتبر هي مركز الثقل والانتاج والاستهلاك.. أم هو إستخفاف بواحد من أهم التقارير المرتبطة بالخطط التي تسعى إلى تذليل مشكلات القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والخدمية من خلال جماع لكل خطط الوزارات والمحليات أو الوحدات الإدارية، ليصبح كل ذلك خطة واحدة واضحة المعالم محددة الأهداف، تكون نتائجها النهائية هي رفاهية المواطن..
لا ندري إن كان ذلك عدم جدية من قبل هؤلاء النواب، أم إستخفاف منهم بما تم عرضه.. أم هو إستهداف مكشوف لمثل هذه الخطط وتلك المجالس والذين يقفون على أمرها..(؟)
مجلس التخطيط الإستراتيجي في ولاية الخرطوم تم تكوينه في العام 2009م، ويقوم بمهام المسؤول الأول فيه الآن، الوزير بالمجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجي الدكتور عمر محمد عبد الرحيم باسان، وهو من خيرة الشباب المختصين والخبراء الذين يحرصون على أن يشركوا معهم الخبراء وأهل الاختصاص في هذا الشأن الكبير.. وقد كان للدكتور عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم الأسبق، أحد أهم الأدوار في نشأة هذا المجلس، وقد أولاه إهتماماً خاصاً ورعاية دقيقة ليتمكن من أداء عمله في مجالات التخطيط الإستراتيجي الشامل بالولاية، وقد أمّن والي الخرطوم الجديد السيد الفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين في لقائه بالمجلس خلال شهر يونيو الماضي، على أهمية المجلس وعلى إهتمام الولاية بعمله وبكل القضايا الإستراتيجية، مؤكداً على ضرورة العمل من أجل تجاوز كل ما يمكن تجاوزه من مشكلات من خلال الدراسات ومقترحات الحلول.
سبق لكاتب هذا المقال المشاركة في عدة اجتماعات لمجلس التخطيط الإستراتيجي، كان أولاها بدعوة كريمة من السيد والي الخرطوم السابق الدكتور عبد الرحمن الخضر، وماتلاها كان من الأمانة العامة للمجلس.. وكانت نتيجة تلك المشاركات التعرف على أهمية هذا المجلس وتجاوزه للفعل المرتبط بالنظرة الديوانية، إلى الفعل القائم على التخطيط العلمي المدروس، بهدف إرساء قواعد متينة للتنمية البشرية ونهضة إنسان ولاية الخرطوم وتحقيق تطلعاته.
نقترح على السيد رئيس مجلس تشريعي الخرطوم وعلى القائمين بأمر العمل في مجلس التخطيط الإستراتيجي بأن يتوافق المجلسان على تنظيم أكثر من لقاء أو ورشة عمل حول دور التخطيط الإستراتيجي تكون المشاركة فيها إلزامية للنواب، حتى يتعرفوا على الجوانب الخافية على أنظارهم في عمل حكومة ولاية الخرطوم.. نقترح ذلك.. ونتمنى أن تكون هناك إستجابة..

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        radar

        طيب يا صحفي يا مسطح ما فائدة كلمة استراتيجي وأي شارع يتعمل لا يكمل 3 سنوات حتى يصبح أثرا بعد عين ما فيائدة الاستراتيجي وحتى الآن الولاية لم تترك أي باب لحل مشكلة المواصلات ولم تفلح وايه يعني كلمة استراتيجي والخرطوم هي العاصمة الوحيدة في العلم التي يمكن أن تقطع فيها الكهرباء في القصر الجمهوري وماذا تعني كلمة استراتيجي وأوام الأوساخ والزبالة قافلة الشوارع واي تخطيط استراتجي يمكن أن تلف بسيارتك ثلاث ساعات عشان تتحصل على حقنة لمريض قد يفارقر الحياة في أي لحظة وما فائدة مجلس استراتيجي إذا نصف سكان العاصمة يشرب ماء يتم احضاره بالحمير. سبحان الله قال هذا المجلس تم تكوينه منذ 2009 يعني ليه الآن 6 سنوات والبلد ما فيها خدمة واحدة أو سلعة واحدة متوفرة اليوم ويمكن حتى لرئيس البلد أن يجزم بتوفرها غدا. خسئتم أي الصحفايون الذين يزينون القبيح بالرغم من علمه بقبحه مهما وضعوا عليه من المساحيق. لن يكون هناك فرق بين عبدالرحمن وعبدالرحيم مادام بلد صحافييها من أمثالكم. قال مجلس التخطيط الاستراتيجي أسألك بالله أريني مشروع استراتيجي واحد. اثيوبيا سد النهضة المصريين قناة السويس الثاني في أقل من سنة ورئيس البلد عايز يموت أن يوافق المصريين على الحريات الأربع وانا بصراحة ما قادر افهم هذا الاصرار غير أنه يريد أن يصدر مشاكله لمصر والمصريين مش بسطاء لهذه الدرجة بقى ليكم حل واحد هو أن تتنازلوا عن السودان للمصريين. الحريات الأربع معليش مفيش حاجة اسمها حريات أربع في مصر – مصر بلد ذو سيادة لا يقبل بحاجة اسمها حريات أربع عشان المصريين يكسبوا شنومن السودان

        الرد
      2. 2
        محمد النقر

        (( مجلس التخطيط الإستراتيجي )) في عاصمة لا تستطيع ان تزيل قمامتها من الشوارع او ان توفر الماء و الكهرباء بصورة مستقرة و تغرق في شبر ماء !! .
        أخجل على نفسك ياخي , انا خجلت ليك .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *