زواج سوداناس

ترحيل موقف شندي إلى مدينة نبته … لمصلحة من ؟؟؟



شارك الموضوع :

أعلن معتمد بحري في يوم 6 يونيو من العام الحالي خلال لقاء جمعه بوالي ولاية الخرطوم الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين عن ترتيبات جارية من أجل ترحيل موقف مواصلات شندي، من موقعه الحالي الواقع بالقرب من محطة السكة الحديد الرئيسية ببحري، إلى منطقة نبتة شرقي منطقة السامراب في منطقة بحري شمال .. الخبر أثار حفيظة القائمين على أمر الموقف من لجنة إدارية إلى غرفة حافلات بالإضافة إلى السائقين وأصحاب المحلات التجارية الذين كانوا قد رفضوا من قبل فكرة ترحيل الموقف إلى مخطط نبتة السكني .. بيد أن سلطات محلية بحري أصرت على تنفيذ الخطة وشرعت في تشييد الموقف بالمخطط بل وحسبما روت مصادر من داخل المحلية لـ(التيار) أن المحلية تتجه إلى طرح موقع طلمبة وقود مميز داخل الموقف بمليارات الجنيهات وفيما يبدو أن مطالبات العاملين في الموقف لم تجد الآذان الصاغية لسماع تبريراتهم التي تسند تمسكهم بالموقع القديم .
فالسؤال الذي يبحث عن إجابة: لمصلحة من تتم الترتيبات لترحيل الموقف إلى مدينة نبته ؟ وهل صحيح أن المحلية تنوي طرح الموقف الحالي للاستثمار كما أشيع وهل فعلاً أن صاحب عمل شهير له مصلحة في ترحيل الموقف لإقامة مشروعه الاستثماري الضخم على أرض الموقف القديم ؟ أما للأمر علاقة بالتخطيط الهيكلي الجديد لولاية الخرطوم ؟ او ربما أرادت محلية بحري أن تنقل الخدمات إلى المناطق الطرفية كما تفعل وزارة الصحة الولائية ؟
اختناق مروري
كثير من سكان مدينة بحري شرق وشرق النيل يشتكون من الموقع الحالي لموقف شندي باعتبار أنه يتسبب في زحمة واختناق مروري ظلت تعاني منه المنطقة الممتدة من السكة الحديد وحتى سجن كوبر بيد أن اللجنة المجتمعية وعلى لسان مصطفى محمود محمد علي ،حمل خلال حديثه لـ(التيار) الاختناقات المرورية لشرطة المرور، وقال إن التكدس مقصود في ذاته للتذرع والتبرير لترحيل الموقف من موقعه الحالي إلى موقف نبتة المقترح ففي الوقت الذي اتسعت فيه دائرة الرافض للموقع الجديد أعلنت المحلية عن أن العمل في الموقف بنبتة شارف على نهاياته وأضاف مصطفى أن الموقف الحالي به مساحات كافية جدًا لاستيعاب كافة البصات السفرية التي تعمل من وإلى الموقف ، وتساءل مصطفى لمصلحة من تصرّ محلية بحري على ترحيل الموقف من مكانه الحالي إلى مكان من البعد بمكان على المواطنين ، لاسيما وأن الموقف يأتيه المواطنون من جميع أنحاء العاصمة القومية شرقها وغربها شمالها وجنوبها ووسطها وأردف هل للمحلية مصلحة في ترحيل الموقف غير السعي لراحة المواطن وجعل الخدمات في متناول يده ؟ هل تسعى المحلية لتوظيف الموقف الحالي للاستثمار كما أشيع أم أن القرار جاء بعد دراسة جدوى أثبتت أن الموقف الذي استمر يعمل لعقود من الزمان أصبح موقعه غير مناسب في هذه المنطقة الاستراتيجية .
إزالة واجبة التنفيذ
وفي ذات المنحى ذهب عضو غرفة الحافلات السفرية كرار السيد عبد الرحيم والذي انتقد وبشدة قرار المحلية الرامي لترحيل الموقف في حديث لـ(التيار) إلى أن القرار جانبه الصواب، وأن تبريرات المحلية تبدو غير منطقية حيث بررت الترحيل بضيق الموقف الحالي، وأضاف هذا الموقف أسسه الانجليز جوار السكة الحديد حتى يجد المواطن الذي يأتي بعد مواعيد سفر القطار وسيلة أخرى تقله إلى المكان الذي يقصده ، واقترح عضو غرفة الحافلات إبراهيم علي الطريفي على المحلية أن تقوم بإزالة طلمبات الوقود الموجودة داخل الموقف حتى توسع من المساحة الحالية وقال في حديثه لـ(التيار) إن طلمبات الوقود تحتل مساحات واسعة من الموقف في وقت يرى كثير من السائقين ألا حاجة للموقف بها ويجب إزالتها لتوفير مساحات إضافية للموقف وأضاف الطريفي إن البصات التي تقف خارج الموقف وتتسبب في الزحام ليست من شأنها أن توجب ترحيله وإنما هي مسألة نظام يجب على شرطة المرور التصدي للسائقين وأمرهم بأن يوقفوا عرباتهم في الأماكن المخصصة لذلك.
الفكرة بين الرفض والقبول
وقامت (التيار) بجولة داخل الموقف والتقت عدداً من المواطنين الذين اختلفوا ما بين مؤيد لفكرة الترحيل ورافض لها وتمسك الرافضون للفكرة بالبقاء على الموقف في مكانه الحالي لجهة أنه قريب من كل المناطق ويقع في منطقة وسطى تمكن المواطنين من الوصول إليها بيسر ودون معاناة في وقت أيد فيه البعض فكرة ترحيل الموقف وطالبوا المحلية بتأهيل الموقف الجديد وتشييده بصورة حضارية تليق بالمواطن وتوفير وسائل مواصلات من وإلى الموقف عبر خط جديد تقوم المحلية بتصديقه خصيصًا للموقف ، بيد أن أصحاب المركبات العامة استغربوا إصرار المحلية على القيام بالخطوة وشروعها في تنفيذ المشروع رغم حالات الرفض الواسعة والانتقادات الحادة التي ووجه بها من قبل كل العاملين في الموقف من أصحاب حافلات وبصات وغرف نقل وسائقين وكشف عضو غرفة الحافلات عبدالحميد حسن طه لـ(التيار) أن عن عرض قدمته شركة الساطع التي تقع شرق الموقف لمحلية بحري وموافقتها بتشييد عدد من المحال التجارية على الجانب المقابل للموقف شريطة أن تستغنى المحلية عن الاكشاك المشيدة على شارع الأسفلت داخل الموقف لكن المحلية رفضت العرض الذي كان سيوفر مساحات كبيرة جدًا تستفيد منها في توسعة الموقف الحالي .
من المسؤول
ورغم إعلان معتمد بحري عن ترحيل الموقف إلا أن (التيار) كانت قد دفعت بخطاب إلى المدير التنفيذي للمحلية تستفسره فيه عن ترحيل موقف شندي إلا أن المدير اكتفى بكلمات مقتضبة في رده على خطاب الصحيفة عن طريق مكتب إعلام المحلية مفادها أن لاعلاقة لمحلية بحري بهذا الأمر لكن إعلان المعتمد وإفادات أصحاب المصلحة تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن لمحلية بحري دوراً محورياً واساسياً وصاحبة مصلحة في ترحيل موقف شندي من موقعه الحالي إن مدينة نبته شرق حي السامراب وكان أصحاب المصلحة قد أكدوا لـ(التيار) أن عدداً من الاجتماعات حول الأمر انعقدت بينهم وبين معتمد محلية بحري بيد أن المدير التنفيذي للمحلية أكد في رده أنه لا علاقة للمحلية بموضوع ترحيل الموقف لكن السؤال الذي يفرض نفسه من المسؤول عن ترحيل موقف يقع في دائرة اختصاص محلية بحري ؟! .

التيار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عباس احمد

        هناك سلطة اعلى من محلية بحرى واذا قالوا الموقف يتنقل يعنى حا يتنقل جهزوا حالكم بس ورتبوا اموركم وفعلا الموقف صار زحمه مالها داعى مادام البلد واسعة الناس توسع على نفسها وبعد شوية حا يكون نص البلد .والمشكلة شنو يعنى يتعمل موقع استثمارى برضو عايدو حايكون للبلد عاجلا ام آجل

        الرد
      2. 2
        osman

        ياخى هو ما قال ليكم الحتات كلها باعوها والولاية ما عندها موارد
        خلوه يفضى ليه حتة عشان يبيعها
        ويجيب ليكم قروش يا ناس الخرطوم وناس الأقاليم المسافرين فيهم اللاحق مواعيد او ماشي مستشفى او مسافر لبلد تانية وقتو حا يضيع عشان يصل هدفو

        الرد
      3. 3
        محمد النقر

        لسبب بسيط انو مافي موقف في مدينة محترمة بيكون جوه المدينة نفسها و عامل زحمة طول السنة و ابسط الخدمات ما متوفرة فيه و مركز للأوبئة و القاذورات و الاوساخ . فهمتوا و لا نشرح تاني ؟؟

        الرد
      4. 4
        الرشيد

        زمااااان برضو الناس عملوا جوطة لما نقلوا موقف البصات السفرية من السوق العربي بجانب نادي العمال للسوق الشعبي وبعدين الناس إتعودت والناس دايما بتقاوم الشيئ الجديد مقابل المتعودين عليه.

        الرد
      5. 5
        ام ايمن

        فكرة نقل الموقف لمخطط نبتة لا غبار عليها وكونه المنطقة بعيدة دى ما مشكلة .. نبتة اصبح فيها كثافة سكانية عالية .. وزى ما سكانها بيترحلوا من والى اماكن عملهم ومدارسهم وجامعاتهم مستخدمى الموقف كمان ممكن بسهولة يتنقلوا من والى الموقف .. بس الحاصل الان انه العمل بالموقف متوقف من مدة طويلة .. يعنى احتمال يكون المشروع اتلغى والله اعلم ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *