زواج سوداناس

إحصائية جديدة تبرز إقبالاً أكبر للسودانيين على الهجرة



شارك الموضوع :

كشفت وزارة الداخلية عن إحصائية جديدة لطالبي السفر للخارج، تجاوزت إحصائية أعلنها جهازالمغتربين الخميس الماضي، وقال مسؤول في إدارة الجوازات إن عدد تأشيرات الخروج المنجزة يوميا تصل إلى ٥ ألاف تأشيرة.
وكان الأمين العام لجهاز شؤون المغتربين حاج ماجد سوار، قد كشف، الخميس الماضي، عن تجاوز تأشيرات الخروج من البلاد خلال ثلاثة أيام لنحو ۱۲ ألف تأشيرة. ووصف مدير مجمع جوازات المغتربين العميد سيف الدين عبد الرحمن الطيب الموسم الصيفي لطلاب المغتربين للعام الجاري بالاستثنائي وارجع ذلك إلي الزيادة الكبيرة في أعداد المغتربين والتي ظهرت من خلال الإحصائيات منذ العام ۲۰۱۲ . وفي نوفمبر من العام ۲۰۱۲ كشف تقرير اصدرته وزارة العمل السودانية عن تزايد معدلات الهجرة وسط السودانيين حيث بلغت خلال العشر أشهر الأولى من ذاك العام حوالي ۷٥,٦۳۱ مهاجر، وأشار الى أن عدد المهاجرين من الأطباء بلغ ٥۰۲۸ طبيبا خلال خمس أعوام، بينما بلغ عدد المهاجرين من المهن التعليمية ۱۰۰۲ معظمهم خلال العام ۲۰۱۲ . وأشار مدير مجمع جوازات المغتربين بحسب »سودان تريبون « إلى تزامن عطلات المغتربين مع عيد الفطر وإنتهاء فترة العمل بالجواز الأخضر في الخامس والعشرين من نوفمبر من العام الجاري.

وأكد في تصريح صحفي، أمس الأحد، التنسيق التام بين إدارة الجوازات وجهاز المغتربين للاستعداد المبكر لهذا الموسم من النواحي الفنية والإدارية. وقال أن توفير الجواز الالكتروني هو التحدي الكبير لهذا الموسم وأضاف أن الإدارة العامة للجوازات بدأت بإرسال فرق الى دول المهجر المختلفة في الخليج وغرب أوروبا ومصر وأثيوبيا لاستخراج الجواز الإلكتروني عبر السفارات. وكشف الطيب عن استمرار التنسيق في تهيئة البيئة لاستقبال المغتربين وتقديم الخدمة للحصول على الجواز بسهولة ويسر وتخصيص صالة للأسر. وقال إن العدد الحالي للمغتربين أكبر من المتوقع مبيناً أن إدارة الجوازات بالمغتربين تستقبل يومياً ما يزيد عن ألفي مغترب يكملون إجراءاتهم بسهولة ويسر مشيراً إلى زيادة عدد نوافذ التأشيرة. وأضاف أن عدد التأشيرات في اليوم يتجاوز ال ٥۰۰۰ تأشيرة وأوضح أن هناك طوافا إداريا يوميا بين جهاز المغتربين وإدارة الجوازات لتذليل العقبات التي تعوق الشعار المرفوع وهو تبسيط الإجراءات وتقديم خدمة متميزة في نفس الوقت. وأفاد أن التحصيل عبر منافذ بنك فيصل الإسلامي السوداني وفروعه سهل تبسيط الإجراءات مؤكداً استعداد إدارة الجوازات وجهاز المغتربين لتذليل كافة المشاكل.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


20 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        kojkong

        الخدمات التي تقدمها سفارات السودان لمواطنيها تعتبر من (ازفت ) الخدمات التي تقدمها سفاره لمواطنيها …خسبنا الله ونعم الوكيل
        اما هجرة السودانيين وتركهم لوطنهم لحكومة المؤتمر الوطني فهو ما يحزن القلب …. اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا

        الرد
        1. 1.1
          عبدالله

          والما عارف الصقر يشويه. سعادة السفراء متخلين عن رعاية المواطن وقدر (القدر) البجيبك للسفارة لتجديد الجواز او عمل توكيل وو . سعادة السفراء متفرغين لرعاية وجذب (الاستثمار) قالوا.. من يقول لسعادتهم أن المواطن هو الوطن ولا وطن بلا مواطن و(رعاية) المواطن هو الاستثمار والابداع كيف تجعل المواطن مستثمرا . السفراء ضمير (مستتر) والله يستر .

          الرد
      2. 2
        ود حواء

        والله الهجرة دي ما طبيعية واي انسان عاقل الله نور بصيرته يعرف هذا الامر بس تقول ايه لمن يدير ظهره كانه.لايري ولايسمع

        الرد
      3. 3
        kjkj

        عدد التأشيرات كبير هذه الأيام بسبب وجود المغتربين في إجازاتهم.

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        ياجماعة مين يقول لجهاز المغتربين دى تأشيرات قديمة (تأشيرات خروج وعودة) في موسم الاجازات .. والجهاز مافيهو غير عدة (الجز) ولا إنجاز واحد .. وهذا عمل ادارة الجوازات والهجرة .. عمل الجهاز شنو؟

        الرد
      5. 5
        عبدالله

        وحتى هذا العدد إذا صدقناه يعتبر (ثروة) فكيف نستفيد من عائد المغتربين .. هنا السؤال ياجهاز المغتربين. وكل الكشوفات التي (يكشفها) الجهاز من اختصاص وزارة الخارجية وزارة العمل وزارة الداخلية. فما معنى (جهاز) فوق كل هذه الاجهزة؟

        الرد
      6. 6
        عبدالله

        حاج ماجد سوار مع حفظ الالقاب والمقامات .. ابدأ بكسح هذه (الألغام) الامتعة الشخصية – العودة الطوعية – مركز ابحاث الهجرة – ادارة صلة للانتاج – ادارة الثقافة والتعليم – ادارة التعليم والثقافة – ادارة الجاليات وماعارف شنو – ادارة الاستثمار التي لم تلد مشروع واحد ولاكايسة ولادة – ادارة الاعلام والعلاقات العامة التي مازالت تعلق صور ولقاءات الامين السابق ولاتعليق على 100 مؤتمر والف لقاء – ادارة الدمج والتأهيل باعتبار ابناء المغتربين متخلفين في وطنهم – ادارة قضايا العمل والعمال – ادارة المؤتمرات والاحتفالات – اكسح امسح ابدأ بعون الله بإعادة الثقة بين المغتربين والجهاز ابدأ بطرح مشاريع سكنية جاهزة في اللحم الأحمر بالخرطوم والولايات . افتح ملفات شركة المهاجر وماهي (الخدعة) التي تقدمها للمغتربين ماهو اصلها وفصلها. ولماذا لم تنقل المغترب من سنة أولى عدة.. وهناك مغتربين (مميزين) تأصل لهم المهاجر قطع اراضي مميزة وكل ذلك بفضل (ميزات) تقدمها الدولة لهذه الشركة باعتبار أنها تعزف على وتر اعادة الخبرات والمدخرات.. ودقى يا (ميزة) وغنوا لنا : الليلة وين دخرينا

        الرد
      7. 7
        عبدالله

        ومازال جهاز المغتربين يعوس بالعدة القديمة.. وتشهد الالام عليهو.. ويسير في الطريق الخطأ .. حتى وصل المغتربين للمكان الخطر. ياجماعة الخير في كل العالم وزارة الخارجية – ادارة القنصليات هي المسئول الاول عن المواطن بالخارج .. وهذا يعني تداخل المهام بتدخل الجهاز في عمل القنصليات ، وماذا تبقى للسفارات إذا كان الجهاز إسم الله عليهو إسمو: جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج.. ما يقوم به الجهاز حاليا هو عمل ادارة القنصليات مع قنصلياتها بالخارج والتي تتصل بها مباشرة وتقوم ادارة القنصليات بمخاطبة الجهات المعنية كل في مجاله. وبحكم (القانون) تنصلت القنصليات عن واجبها .. وهنا دور الجهاز إذا كان فعلا له دور ينحصر في (عدلان) رأس المغترب العائد .
        عندما استجدت الامور في ليبيا إتمنحنا و(قعدنا) نتونس بالفضائيات بعبارات فاضية.. ونستجدي في الدول للمساعدة في الاجلاء ، وخبرات ومدخرات المغتربين تملك الوطن احدث العبارات البحرية والطائرات .. ولم يجد الأمين في يدو غير (ساعته) وظل الجهاز فقط ينتج (العبارات) من نوع: كشف الامين وصرح مدير غرفة الطواري و.. وسيل من (الكشوف)، ولا (طورية) بغرف الجهاز وكل العبء على وزارة المالية.. وعاد مغتربي ليبيا بعد عشرات السنين بدون حق المواصلات ويسألون الناس (لحافاً) .. واحتفل بهم الجهاز بالمسرح القومي ودلوكة بمحجوب كبوشية.. وأصبح الصبح ولاسندوتش دكوة .. والجهاز باق.. بعدها افتخر امين المغتربين السابق بأن الجهاز يمتلك الان خبرات كبيرة في الاجلاء والاخلاء .. وبشر بتكوين (لجان شعبية) للعائدين بدون جيوب تجوب العالم .. اللهم لطفك.

        الرد
      8. 8
        عبدالله

        والجهاز والسفارات يعاملون المواطن بالخارج كأنه اغترب بالامس وللابد .. وحتى هذه اللحظة ليس لديهم (داتا) بالمغتربين من هم واين هم الآن ؟ وكل شيء بالصدفة .. وتقدم لك الخدمة (بالصدقة) حتى الرقم الوطني إذا تحصلت عليه دا انجاز يسجل بأحرف من نور في سجل السفارة وكشف سعادة القنصل عن انجاز 10000 رقم وطني وكشف سعادة السفير عن وعن وصحافة تكشف وراء اصحاب السعادة نرجو منها شنو؟ لذا نرجو من الصحافة الحرة والحارة عمل استقصاءات عن مهام القنصليات والسفارات وجهاز المغتربين ماهي الخدمة المقدمة للمغترب القادي عراقي .. ويا جماعة ماذا نرجو من سفراء لايعرفون حتى عدد الموظفين بالسفارة ناهيك عن معرفة المواطنين المكلفين برعايتهم.. ماذا نرجو من جهاز مغتربين مازال يعمل (بالعدة) القديمة منذ السبعينات وبعد تحديث موقعه الالكتروني عدد الزوار من ملايين المغتربين لم يتعد ال 15 زائر.. مما يعني انقطاع الصلة وإتساع الهوة بين الجهاز والسفارات والمغتربين .
        وهنا نجد وزارة الخارجية وعشرين ادارة (تمثل حكومة مصغرة) جميعها مشغولة بتنمية العلاقات بين الشعبين الشقيقين وفك الحصار .. وجهاز المغتربين و 20 ادارة مشغولة ب الاسبوع السوداني الهولندي والاسبوع السوداني السويدي و(رعاية) المهاجرين السودانيين بسويسرا جهاز المغتربين والسفارات مشغول باستخراج رقم وطني وجواز الكتروني والارقام ما حايقة والجوازات امتحقت .. جهاز المغتربين مشغول بالمدرسة الالكترونية وقطع فيها شوطا كبيرا جدا جدا ونقلة كبيرة من مدرسة كرتونية الى الكترونية جهاز المغتربين مشغول بتدشين فيلم ضيعة حلم خاص باطفال دارفور من انتاج ادارة صلة بالجهاز وصفق له الحضور طويلا .. جهاز المغتربين مشغول بالاعداد لحفلات عيد الاستقلال ومنذ انشائه ارتبط بمليون (فنان) ومازال يبحث عن (فدان) لجذب خبرات ومدخرات المغتربين . جهاز المغتربين يفتخر بـ مليون (خبير) سوداني مهاجر.. والجهاز في رقبتو يهاجر يبحث عن (خبرات) الدول الاخرى في كيفية الاستفادة من الخبراء . ياخبر باميه وياخبر أسود وياخبر بطاطس وخايف اجيك يانيل في يوم الاقيك عطشان.

        الرد
      9. 9
        عبدالله

        والسيد وزير الدولة بمجلس الوزراء (إستعرض) مجهودات جهازالمغتربين والخدمة الخمسة نجوم (ظهراً)
        مع الاحترام والتقدير جهاز المغتربين برؤيته القديمة وأجدادنا من المدراء القدماء .. لايقدم جديد.
        ونسأل سيادة الوزير هل تعتبرون (التوسع) في صالات منح تأشيرة خروج (خدمة)؟
        الرجاء عمل استقصاءات واستبيانات توزع بالسفارات والمطارات والسؤال عن الخدمة المطلوبة وتقييم أداء جهازالمغتربين والسفارات .
        20 ادارة بجهاز المغتربين ما هو الشيء الملوس الذي قدمته؟ وبصراحة و 30 سنه غربة لم نلمس من الجهاز سوى (الخبر) والبايت كمان
        وليته خبر سار .. بل خبر مشكلة مغترب وتعثر اخر وضياع البعض .. و(عض) الضرع . والسفارات (غصة) اخرى.
        متى يقوم وزير الدولة بإفتتاح المدن السكنية الشاملة والجامعات والمستشفيات ومراكز الابحاث وأكبر المزارع وأكبر المصانع في افريقيا والشرق الاوسط من مدخرات وخبرات المغتربين ؟
        عندها يفتخر الوطن بأن لديه مغتربين. اما أن (نقعد) نلت ونعجن ونفتخر بإفتتاح صالة سفر..
        ويعود المغترب بعد عشرات السنين بدون (نعجة) فهنا مربط (الفلس) .. هنا الجهاز .. وهنئا للسفارات والقنصليات بالنوم (المعيق) للوطن
        (فلس ) جهاز بعد عشرات السنين مازال يبحث عن تجارب الدول الاخرى في الاستفادة من الغربة والغريب أنه يفتخر بأن
        لديه خبراء في كافة المجالات بالخارج.
        وإذا لم يتم وضع (حد) واضح وصريح يفصل بين الخدمات الواجب تقديمها للمواطن بالخارج من قبل القنصليات . و(الخدمة) الملكف بها جهاز المغتربين ..
        فلن نحصد من الغربة غير (الغبار) .. وتكليف الدولة بقطع (غيار) للمغتربين .
        نأسف للإزعاج (الطوالي) لكن الوطن غالي .. ومنو طولنا. ننتقد لنضع البلد في المقدمة ومكانه الطبيعي. جهاز المغتربين لم يغير الطعم ولا الطبعة منذ السبعينات.

        الرد
      10. 10
        المغترب

        كيف تم ربط عدد تاشيرات الخروج بعدد المهاجرين. هل هناك علم مسبق بنسبه المهاجرين من عدد المغادرين مع العلم ان اعداد كبيره تشافر لاغراض اخري مثل العلاج وزيارات الاهل لاخارج

        الرد
        1. 10.1
          عبدالله

          كلامك منطقي . وهذا عمل جهاز المغتربين الفروض أن (يكشف) العدد الحقيقي للمغتربين بعد كشف وزارة الداخلية الجوازات .. فالجهاز مسئول ان يوضح عدد التاشيرات الجديدة والتاشيرات الخاصة بالعودة من الاجازات. الجهاز مازال يعمل بالعدة القديمة ويفتكر أنه كلما كبر العدد كبرت (العمة) والعكس صحيح مهمة الجهاز أن يحد من الهجرة او الاغتراب بالتخطيط والخطط لعودة المغترب بأسرع وقت ممكن . لكنها (مكنات) كما يقولوا .. والعائد (مكنة شعيرية) ذللت عقبة دخولها بعد جهاد مع الجمارك.

          الرد
      11. 11
        يحيى محمد

        ماجد سوار زول ماشايف شغله اصلا وإدارة المغتربين وإدارة الجوازات ناس بتتعامل بغباء وقلة حياء مع المغتربين
        والجواز الإلكتروني من السفارات ذي مابقول بعثات موظفين عشان يستلموا ارانيك فقط لاغير لانة يتم ارسال تلك الارانيك للسودان لاستخراج الجواز ويجيك بعد شهر ونص فخلي كلام واضح وعديل لأنكم ماعندكم أجهزة تقنية تدعموا بيها السفارات لاستخراج الجوازات والرقم القومى يعني ماعندكم اي استعداد لابالداخل والمحطات الخارجية وعندكم المغترب بقرة حلوب عشان نزهاتكم وسفرياتكم الخارجية
        كل الدول بتقدم لمغتربي بلادها تسهيلات وخدمات وإجراءات دون دفع رسوم ذي الفارضنها على المغترب السوداني والمالاقي منكم ابسط حاجة الاحترام لشخصه
        والدليل الإهانات من ضباط الجوازات والعاملين خصوصا النسوان العاملات ضباط في الجوازات
        خلي عندكم امانه في القول والفعل وخلوا الكذب المقنع والمشهور بيه مسئولي حكومات المؤتمر الوطني المتعاقبة على مدى فترة حكمك والشعب فقد المصداقية منكم واصبحتم أشهر من مسيلمة الكذاب بل فتوهوا بمراحل وأصبح الشعب لايستمع لكلام اي مسئول بسبب الكذب والنفاق والخداع
        ارحموا من في الأرض عشان يرحمكم من في السماء
        وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم

        الرد
      12. 12
        عبدالله

        5000معاملة في اليوم في جهاز المغتربين (وكل موسم) ومن كم عام ..وكل معاملة (يكسب) منها الجهاز (25) دولار!! وهذا المبلغ لقاء الخدمات التي يقدمها (الجهاز) فما هي الخدمات ؟ تدفع رسوم تأشيرة لقاء الخدمات التي تقدمها (الجوازات) وتدفع الضرائب لقاء (الخم) الذي تقدمه ادارة الضرائب. ماهي الخدمات التي يقدمها الجهاز إذا تم طرح او (طرد) ادارة الجوازات وادارة الضرائب لماذا يأتي المغترب اصلا لمباني الجهاز إذا رحلت هاتين الادارتين ؟ فالسؤال 25 دولار ضرب كل مغترب في السنة × مليون مغترب بالخليج فقط كم تساوي؟ الجزر التربيعي للاجابة مضروب في عدد المغتربين في قطر (مقسوم) على عدد المغتربين في السعودية أول خمسين يصلون للنتيجة عليهم إرسالها لادارة (صلة وتواصل) بجهاز المغتربين لايصالها عاجلا لوزارة التعليم العالي .. لتجعلها لهم في ميزان معادلة الشهادة العربية. أو حسابها في (ميزات) الجامعات الخاصة التي أبت أن تفتح أبوابها (علة) بالدولار . يا أستاذ سوار عمل الجهاز في هذه الايام الوقوف مع ابناء المغتربين (الودرناهم) للجامعات بالوطن. عمل الجهاز أن يدعم الجامعات الحكومية (بالكاش) ليقلل النقاش حو معادلةالشهادة العربية و و . وأ. فقيري مدير فرع الجهاز بالبحر الاحمر وعشرين سنه (خبرة) بالجهاز يعلن عن المخيم الصيفي لابناء المغتربين بالبحر الاحمر و مؤتمرات جماعة لابناء البحر الاحمر من المغتربين وبدلا من الاستفادة من المغتربين ك (كتلة) واحدة لرؤية وهدف استراتيجي .. اليوم يقسم الجهاز المغتربين لولايات ومحليات وعقبال ما نحلي بالقبائل. وعلى المغتربين من قبيلة كذا والمغتربين المشلخين سلم والمغتربين المشلحين يسلموا على أهلهم ونحن من محنة متوجهين لـ حيرة.

        الرد
      13. 13
        عبدالله

        وكشف الناطق الرسمي عن إجلاء(الراغبين) في العودة للوطن من اليمن .. ومن لايرغب في (الوصول) إلى الوطن حتى في الظروف العادية. سفراء وقناصل فوق العادة أصبح أكبر همهم (العدة) عدة البيت من سراميك وستائر وسراير مستوردة.. وهذا يوم (يستر) فيه المواطن بوطنه ولو كانت هناك رعاية بالمعنى الحقيقي من الجهاز والسفارات لوصل الجميع للوطن ووجدوا ما يطمئنهم من مشاريع استثمارية من مدخراتهم. ومهمة السفارات والجهاز أن يتم وضع الخطط والبرامج الكفيلة بجذب مدخرات المغتربين اولا بأول وعندما يصل في مثل هذا اليوم يجد (النواية) أصبحت (غابة) تظلله اليوم يصل المواطن للوطن كفيف يبحث عن (كفيل) .. وياولدي (أضرب) لي الرقم دا .. وكل الأرقام لايمكن الوصول إليها يبحث عن (بصلة).. وأظن حتى (الأرقام) التي تم اجلاؤها عن طريق البر هي في الأصل كانت تقيم في المدن الحدودية ، وحتى الآن لم يلين الحنين الأصل لاجلاء من هم بالمدن التي تعيش تحت النار.

        الرد
      14. 14
        محمد النقر

        ده ذكاء منقطع النظير و مفاجأة للشعب السوداني اجمع , كيف يعني ارتفاع اقبال السودانيين على الهجرة في ظل هذه الظروف الرائعة ؟ و الله انتو شعب ما يستاهل الخير و خسارة فيكم الحسنة !! .

        الرد
      15. 15
        اشرف

        انبحو نبحيكم الناس ديل ما من وراهم خير ،،ضيعونا وضيعوا البلد، الله المستعان

        الرد
      16. 16
        البجاوي

        كتر خيرك يا عبد الله والله ريحتنا بكلامك الجميل وانت تضرب تحت الحزام في من لا يخاف الله في المغترب المهموم الذي اراح الحكومه من واجبها في رعاية الملايين من السودانين الذين شال همهم هذا المغترب من معيشه وعلاج وغيره…

        الرد
      17. 17
        بلدي العزيز

        ارجو من السفارة السودانية تشكيل لجنة طواري
        العمل حتى الساعة السابعة مساء
        من اراد استخراج جواز سفر او رقم وطني الدخول موقع السفارة واخذ موعد بوقت المراجعة
        من وصل رقمه الوطني او جواز سفر من الخرطوم ترسل له رساله ويكو ن له رقم مرجع يوضح مكان جواز سفره اظن الرسائل يمكن الشراء من الاتصالات وتنفيد العملية لايجتاج لوقت لارسال اكثر من 300 رسالة في لحظة
        لجنة الطوارئ تكون لها مهام المراجعة الدروية لموطفي السفارة العاملين توفير وجبة الغداء والمياه لموظفي السفارة
        حل المشاكل
        ملاحظة عدم تسليم النماذج الخاصة بالتقديم لاي مواطن ليس له مراجعة

        الرد
      18. 18
        ابو احمد

        اذا اعتبرنا عدد السكان 25 مليون و كل يوم بيغادر 5الف يعتى السودان دا بيفضى بعد 5 الف يوم انشاء الله يعنى بعد 14 سنة يعنى ناس النقاذ يرتاحوا من نقتكم و البيبقى فى السودان حيستمتع بالخدمات من كهربا و موية و تعليم و صحة و يكون السودان جزيرة برونوى 2 . بس اى واحد يغترب يسوق اهله معاه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *