زواج سوداناس

ظاهرة زواج (السودانيات) من (الأجانب)



شارك الموضوع :

في ظاهرة جديدة إنتشرت فى (‫‏السودان‬) بصورة ملفتة للنظر… رحب بها البعض..وإستهجنها البعض ولكن (همسا)..رغم أنها ﻻ تستوجب الإستهجان وليس من حق أحد حتى ولو همسا أو جهرا أن يستهجنها.. فهي فعل مشروع وحق يكفله الدستور والقوانين..ومختلف الشرائع والأديان ..

والأهم من ذلك كله هو (حق) يكفله (الشرع)..هذه الظاهرة الجديدة هي ظاهرة زواج..( السودانيات) من ( الأجانب) أوغير السودانيين..وبما أن الزواج بالأجانب مستوفى لكل أركان الزواج وشروطه (شرعا) (وقانونا)…إذا لماذا بعض (الهمس)؟!..ولماذا بعض (اللمز) والغمز؟!….الظاهره تحمل فى طياتها بعض أزماتنا فنحن من صعبنا أمر زواج الشباب..نحن من جعلنا (بعضهن) يهربن إلى حلول فى أماكن أخرى…صار الزواج أخر الهموم فى أحلام الشباب..قد ينتظر الرجل بحكم تكوينه (البيولوجى) فهل تنتظر المرأه؟ هل جربت يوما أن تكون أبو بنات لتعرف هذا الإحساس وعذاب إنتظار العريس؟!

هل جربت أن تنتظر حتى يطرق الباب أحدهم؟..هل جربت أن تكون أبو بنات فى هذا الزمن (الفوضى)..إذاً لماذا نهمس مستهجنين او مستنكرين؟!..يقول بعض (الهامسين)…سيتركها يوما ما ويهرب إلى بلده…!!! بالله عليكم (كم) من الهاربين من (أوﻻد البلد)؟؟..راجع إعﻻنات المحاكم فى الصحف..الطﻻق؟؟؟،. ماعدنا نستغربه فقد صار أكثر من الهم فى القلب…الستره؟؟؟..ذهبت مع الذين ذهبوا…إذن لماذا الهمس والإستهجان؟ وكل ماترمى به العريس الأجنبى فيك…يقول بعض الهامسين أن المسأله فيها ( حقاره)..يشيلوا بناتنا قدامنا..طيب ياخى إنت جيت ورفضوك؟..الأجنبى ده جاء غازى أو مستعمر؟ شالن سبايا؟ يعنى ﻻنرحم وﻻ نترك رحمه ربنا…مالسودانيين ديل من زمان بعرسوا من بره ! من زمن حفروا العرس..شئ خواجيات وشئ مصريات وشئ من كل الأجناس إشمعنى دى ماحقاره وماقلع؟!

بصراحة ده مفهوم غريب..كيل بـــ(20) مكيال..مشن الجامع للعرس مانفع..! إنتظرن مانفع.! .إتحركن ماإتحركتوا..!
بلعن ( أبونجمه) ﻻحياه لمن تنادى ..غيرن التسريحه..اللبس..ماخلن إستايل فى الدنيا وماحسيتوا…وﻻ عرستوهم وﻻ عايزين تخلوهم يعرسوا رجال ( الأرض) ؟؟..وبعدين الأجنبى الجانا (عرّس) بتنا ده نحنا نشكرو وﻻنهمس..وندد..ونشجب..وندين..ونستنكر!!! مش كتر خيرو دق الباب وقصد الحلال بالدرب (العديل)؟…مش كتر خيرو ساعدنا فى حل بعض أزمتنا..؟ كل الشعوب تفرح بزواج الأجانب إﻻ نحن ..نعتبر الأمر ( حقاره)..والله نحنه ( الحقارين)..ﻻنرحم ﻻنخلى رحمه ربنا تنزل..أيها (الهامسون)…ده كلو خلوهو…عندكم إعتراض على القسمه والنصيب؟؟؟؟..قال (حقاره) قال….؟!!!

بقلم: مصطفى أحمد الخليفة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        ودالعيلفون

        مقال ليس له من الواقع فى شئ لايوجود شئ مما قيل فيه

        الرد
      2. 2
        مهاجر

        ياخي ناقصة اجانب ياكاتب المقال ياناعندك موضوع تكتبه ..الاجنبي عمرو ماينفع عريس وشوف المشاكل البتحصل من زواج الاجانب في كثير من الدول وسلبياته اكثر من ايجابياته وليس فيه استقرار

        الرد
      3. 3
        ابو عمر

        انا شايف ان الاجانب بيتزوجو بكل اريحية من السودنيات ومافي مشكلة علي الاطلاق مصري وسوري كلنا عرب وعيب نسميهم اجانب والشعب السوداني اكرم شعب مضياف وطالما الزواج حلال يا ميت اهلا وسهلا اخوكم مصري

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *