هيثم كابو

مراجعة خدمات المغنين


* وها هو الشرخ يغتال الحناجر؛ والوهن يصيب الحبال الصوتية؛ والضعف يبدو واضحاً في النبرات لتفقد كثير من الأسماء القوة والتطريب والنداوة وتخاصم العمق والطلاوة..!!
*عدة أسماء من (جيل الوسط) وللأسف أيضاً من بعض الفنانين الشباب في حاجة ماسة لمراجعة (خدمات المغنين)، فالضعف غزا حناجرهم بسبب الابتعاد عن (تمارين الصوت) وعدم احترام (الحناجر) بحفظها بعيداً عن متناول يد كل ما يمكن أن ينال منها ويجعل صاحبها في حالة يرثى لها عند صعوده لخشبة المسرح للغناء لتبدو عليه كل ملامح الشرخ والإعياء..!
* فنان معروف من جيل الوسط له بالقلب مكانة وفي الوجدان حيز وفي الأذن مساحة استمعت له مؤخراً في حفل غنائي فأشفقت عليه، ولا نريد الآن ذكر الأسماء ولكننا نلفت النظر حتى يدرك هؤلاء أنفسهم..!
* الفنان الذي تحدثنا عنه – ليس من ضمن قائمة الفنانين الكبار المعروفين بضعف أصواتهم في السنوات الأخيرة – لذا لزم التنويه والتنبيه..!!
* مطرب شاب يرجى منه الكثير في حاجة أيضاً لعرض نفسه على طبيب لمعرفة العلة التي شوهت صوته وأضعفت قدراته الأدائية، فمحاولة علاج الأزمة الآن بتجاهلها يؤدي إلى تفاقمها غداً وصعوبة علاجها!
* الأمراض العضوية تصيب الحناجر، والأصوات تضعف نبراتها، والعلاج ليس عيباً..!!
* الرجاء مراجعة الأطباء وتكثيف التمارين والمحافظة على الأصوات فكثير من الأسماء لم يفت زمنها بعد ولكن للأسف (غنايا مات)..!!
* ضعف الصوت وترهل الحنجرة لا علاقة له بسن المغني، ودونكم الفنان الكبير صلاح بن البادية..!!
* ابن البادية يختلف عن أقرانه بقدرته على العطاء والتطريب والغناء، فبرغم تقدم سنوات عمره إلا أنه يعيش شباباً دائماً وأوراق موهبته تخضر يوماً بعد الآخر وتكتسي جمالاً ونضاراً وتفتق، بينما صوته يزداد حلاوة ونداوة وتعتقا..!!
* من الصعب على شباب الفنانين منافسة ابن البادية في الغناء لأطول فترة زمنية ممكنة دون أن تظهر عليهم ملامح الفتور والإرهاق والإعياء.
* ابن البادية يعرف كيف يحافظ على صوته ويحرص على إجراء تمارين تمنح أوتار حنجرته الحيوية واللياقة والعافية، كما أنه بعيد تماماً عن تعاطي ما يؤثر سلباً على صوته، وتلك من الميزات المختلفة عنده وكلمة سر شبابه الدائم..!!
نفس أخير
* ولنردد خلف عاطف خيري:
صوتك وكت قطع البحر قّبال مراكب العُمده
ضهر النيل عِرق
والشمس فوق حبل الغيوم شّرت جلاليب النعاس..
ناشف غرب مبلول شرق.. والمطره زى شُفّع العيد تدخل غرف كل البيوت..!!