زواج سوداناس

البشير يشارك بقمة إيقاد لبحث أزمة الجنوب


البشير

شارك الموضوع :

وصل الرئيس عمر البشير، مساء الجمعة، إلى أديس أبابا للمشاركة في أعمال قمة الإيقاد التي تبحث خطوات تسريع عملية السلام بدولة جنوب السودان. في وقت ارتفعت فيه وتيرة تبادل الاتهامات بين الخرطوم وجوبا بشأن دعم المتمردين.

وقال سفير السودان لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي عثمان نافع حمد، إن البشير سيشارك في القمة الرباعية التي تعقد السبت وتضم دول جوار جنوب السودان “إثيوبيا، السودان، يوغندا، وكينيا”، ومن ثم يشارك في قمة الإيقاد التي تضم الدول الأعضاء.

وأشار إلى أن محور القمتين سيبحث خطوات تسريع عملية السلام بدولة جنوب السودان.

ويرافق الرئيس -بحسب وكالة السودان للأنباء- وفد يضم وزيرا الخارجية إبراهيم غندور، ورئاسة الجمهورية صلاح الدين ونسي.

واتهم نائب الرئيس السوداني حسبو عبدالرحمن خلال لقاء بالجالية السودانية في كينيا، حكومة جنوب السودان بالاستمرار في دعم متمردي دارفور وإيوائهم، مؤكداً التزام الخرطوم بالدفع بالجهود الدولية الساعية لحل قضية دولة الجنوب عبر الإيقاد.

بينما رد وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين، الجمعة بتصريحات قال فيها إن حكومة السودان تدعم التمرد ضد جوبا ولا تريد مساعدة بلاده في تحقيق السلام.

وأكد مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد، الذي التقى سفير الاتحاد الأفريقي بالخرطوم، محمود كان، يوم الخميس، استعداد الخرطوم للمشاركة في اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان، بأديس أبابا، لبحث قضية الحدود والخط الصفري ودعم وإيواء الحركات بالبلدين.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *