زواج سوداناس

الحكومة تعلن فك احتكار استيراد القمح والدقيق


بدرالدين محمود

شارك الموضوع :

أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدر الدين محمود عباس فك احتكار استيراد سلعتي الدقيق والقمح لشركات المطاحن الكبرى الثلاثة للغلال (سيقا, ويتا، وسين) وفتح باب الاستيراد لبقية شركات المطاحن عبر العطاءات .
وقال الوزير خلال اجتماعه اليوم بمباني الوزارة بأصحاب المطاحن واتحاد الغرف الصناعية بحضور وزير الصناعة ووزير الدولة للمالية الأستاذ مجدي يس ووكيل وزارة المالية د. مصطفى محمد حولى ، ” إن الدولة تفتح استيراد القمح بالتزامن من انخفاض أسعاره عالميا “، لافتا إلى أن دعم الحكومة للقمح بلغ العام الماضي 3 مليار دولار ليبلغ دعم الدولة للخبز والمواد البترولية بما يعادل 12% من حجم الموازنة العامة للدولة .
وأضاف وزير المالية ان الحكومة ستستورد خلال الأيام المقبلة كميات معتبرة من القمح عبر إدارة المخزون الاستراتيجي ، منوها إلى ان الاستيراد سيتم عن طريقين ، طريق الاستيراد النقدي أو عن طريق التمويل .
وقال بدر الدين محمود إن الحكومة ستوجه فَرْق الاستيراد بعد انخفاض الأسعار العالمية للقمح لتشجيع الإنتاج الزراعي وتوطين زراعة وصناعة القمح وتشجيع المنتج ودعم الخدمات الاجتماعية .
وأشار إلى بيع جوال الدقيق للمخابز زنة 50 كيلو بمبلغ 116 جنيه بسعر 4 جنيه للدولار بدلاً عن 2,9 جنية ، مشددا على توجيه القمح المدعوم من الدولة للخبز فقط ، مشيرا إلى إسهام الدقيق الذي تم استيراده في استقرار الأسعار وتحقيق الوفرة من هذه السلعة .
من جانبه أكد وزير الصناعة د.محمد يوسف علي يوسف حرص الحكومة على انتعاش الصناعة الوطنية مع مراعاة خدمة المواطن وفق مناخ تسوده الشفافية والتنافسية الحرة وإزالة التشوهات عن الاقتصاد الوطني.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        هاشم

        التاجر الدق صدرو داك وقال مستعد يحل مشكل توفر الدقيق، وضعو سنو من اﻻعراب مع القرار ده؟

        الرد
      2. 2
        قلبي على وطني

        اهم الكلام دخل الحوش . نشوف الشركات والتجار الكان حجتهم الاحتكار بعد يوفرها ولا تاني يقولوا الدولار غالي

        الرد
      3. 3
        mazin

        سيقا, ويتا، وسين سفو التراب بمجرد الوزير فك الاحتكار شركات الاستثمار في دبي فتحت خط ساخن مع الشركات الروسية والهندية لي استيراد القمح ودا كلو في مصلحة المواطن أنشاءالله قرار صحيح لكن تآخر كثيرا

        الرد
      4. 4
        عباس احمد

        وزير المالية ده فيه خير كثير انشاء للسودان ولاهل السودان نسأل الله له التوفيق ومزيد من النجاحات انشاء الله

        الرد
      5. 5
        البجاوي

        رصاص حي

        الرد
      6. 6
        متسكع

        طبعا لا تقة فيكم

        ١/ لماذا الاحتكار لثلاتة شركات فقط طول هذه المدة
        ٢/ احد الاشركات نابعة لجهاز
        الامن دخله شنو في الاقتصاد
        ٣/ و شركة اخري تتبع لاسامة
        داود و معروف من صفقاته المشبوة مع الاسلاميين
        ٤/ ان الحكومة شعرت بان ثورة
        الجياع لا تستطيع ان تقف امامها لان الثائر اذا لم يخرج
        سوف يموت من الجوع واذاخرج ما
        ح يخاف من الموت كثير منا يتذكر ثورة الخبز في اول ايام
        حكم هؤلاء الفاسدون وكان كبشها
        انذاك والي الخرطوم بدر الدين
        طه هذه النهاية قد بدأت و وتنازلات تاتي وراء بعض ولكن سقف عدم الثقة يرتفع مهما تتنازلون

        الرد
        1. 6.1
          عبدالله

          ليت كل الشركات تتبع لجهاز الامن هذا الجهاز (الفضل) وبفضل الله ثم عمله وفق رؤية واضحة اصبح الوطن ينعم بالامن والسلام والاستقرار . ليت وليت لن تجد . جهاز أكبر من حجم وزارة الاسم : جهاز رعاية السودانيين العاملين بالخارج. فبدل الاسم من مغترب لمهاجر وكل الدول تحسب خبرات ومدخرات مغتربيها في البنود الاولى من الميزانية . جهاز المغتربين يطالب الدولة بدعمه ويستقبل العائدين بالدمعة. جهاز الامن يشيل في الهدايا من الكتب ومعدات المعامل والمختبرات ويهدي للجامعات والمستشفيات وحتى الاندية الرياضية .. جهاز المغتربين يشن هجوما عنيفا على وزارة التعليم .. هذا الجهاز لو كانت لديه رؤية واضحة لشيد كل عام جامعة ومستشفى ومصنع ومزرعة و و . اللهم لطفك. حفظ الله رجال الامن وحفظ الجميع بوطن جامع.

          الرد
      7. 7
        كيمو كيمو

        يا .. متسكع اشكالك ديل هم سبب مصائب السودان
        انت مثل
        ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث

        الرد
      8. 8
        احمد بحري

        سياسة الدعم سياسة لا يمكن الاستمرار فيها للابد. السعر تم رفعه للتجار الثلاث برفع قيمة الدولار لهم. الحصل انهم غير راضين علي تحمل هذا الفرق واصبحوا غير راغبين في الاستيراد لذلك حدثت الندرة. الحكومة ما عندها جل لذلك فتحت الاستيراد لتجار اخرين لتوفير السلعة. سياسة الدعم سياسة فاشلة تودي لانعدام السلع والتهريب والاحتكار. للمعلومة العيش البناكلو ده كلو من دقيق مستورد. القمح بتاعنا مواصفاته تعبانة لصناعة خبز جيد لذلك يستعمل في صناعة البسكويت والمعجنات بس.

        الرد
      9. 9
        عبدالله

        والإقتصاد هو العمود الفقري للامن وللدبلوماسية و (الإحترام) سفاراتنا وقنصلياتنا مازالت تعمل بالعدة القديمة و(ميزانيات) بمعنى الضخامة وكل هذه الفخامة لاتعرف لاتتحدث عن الإقتصاد وملحق اقتصادي لا قحة ولا صمت خشم. غائب عن ومبنى قائم وسيارات وسياسات مستعملة . ماهو العائد من السفارات والقنصليات والملاحق وكمان مطالبة بالمزيد .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *