زواج سوداناس

10 آلاف مصاب بمرض “المايستوما” في السودان



شارك الموضوع :

أعلن مدير مركز أبحاث مرض “المايستوما” في السودان د.أحمد الفحل، وجود حوالى 10 آلاف حالة مصابة بالمرض، سبعة آلاف منهم يتلقون العلاج حالياً بمركز العاصمة الخرطوم وألف آخرين يجري علاجهم بمركز مدينة ودمدني.

وأقر الفحل خلال افتتاح النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح يوم الإثنين وحدة العناية المكثفة في مستشفى سوبا الجامعي جنوب العاصمة بارتفاع تكاليف علاج المرض.

وقال خلال مخاطبته حفل الافتتاح، إن المريض يحتاج إلى أربع حبات في اليوم بقيمة 40 جنيهاً.

وأشار الفحل إلى إدراج المرض المعني ضمن الأمراض المهملة في العالم، مؤكداً أن الإدراج سيكتمل خلال اجتماعات منظمة الصحة العالمية المرتقبة خلال القادمة.

العناية المكثفة
ودشن صالح وحدة العناية المكثفة في مستشفى سوبا، وأعلن تبني الرئاسة لتكملة وتأهيل الجزء الثاني لمجمع العمليات الجراحي بالمستشفى العريق، كما دشن مشروع العلاج المجاني لمرضى “المايستوما”.

ووجه صالح وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة بدعم مركز الأبحاث الخاص بالمرض.

من جانبه، دعا أبوقردة لدى مخاطبته الحفل ولاة ولايات: الجزيرة، والنيل الأبيض، وسنار، وشمال وجنوب كردفان، أن يولوا جل اهتمامهم بمرض المايستوما بجانب دعم الحملات التثقيفية لهذا المرض.

وأوضح أبوقردة أن المرض يصيب الفئة العمرية ما بين 20-40 عاماً خاصة الشباب في أوساط الرعاة والمزارعين.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أبو محمد

        ياااااااابشر أولاً فهمونا المايستوما ده شنو وتشخيصه شنو أول مره نسمع بهذا المرض فنحن خارج السودان من أكثر من عشر سنوات أفيدونا يا هداكم الله .

        الرد
        1. 1.1
          محمد حسن

          ديل عالم وهم مفروض يكتبو ( علماً بأن مرض المايستوما هو ……… ) لكن ما مشكلة أدخل على قوقل وأكتب إسم المرض حتعرف كل شيء حتى العلاج.

          الرد
      2. 2
        abdarag

        المايستوما من الامراض المزمنة وذو خاصيه حبيبيه يبدا من الانسجه تحت الجلد وقد يمتد الي الجلد والعضلات والعظام وتكون في شكل نبت او ورم
        هنالك نوعان من مرض المايستوما
        1/ المايستوما الفطرية والتي تسببها فطريات حقيقيه
        2/المايستوما البكتيريه وهي تسببها البكتيريا
        تحدث العدوي نتيجه لاصابه او جرح حيث تدخل الفطريات او البكتيريا من الارض ولكن معظم الاصابات ناتجه من وخز اشواك بعض الاشجار مثل السنط لذلك تكثر الاصابه وسط المزارعين والحطابين وبعض القبائل الذين يسيرون حفاة وعراة في بعض مناطق افريقيا
        يمكن ان تكون الاصابه في الراس او الايادي والارجل والبطن.

        الرد
      3. 3
        سوداني

        انا من الاشخاص الذين اصيبوا بالمايستوما ولعلمكم الاسم الدارجي لها النبت وهو مرض خطير جدا شبيه بالسرطان ولكن انتشاره بطيئ جدا واذا وصل العظام لازم يبتروا العضو وشفت طلاب جامعات في مستشفى سوبا مبتورين الارجل .

        الرد
      4. 4
        عواطف ابراهيم

        زرت المركز فى سوبا مره لكنى اريد مزيد من المعلومات انا تقنى تم،يض

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *