زواج سوداناس

محاسن هارون : المشاركة في المحافل الخارجية باسم الأحمر الوهاج كان يمثل حلم حياتي



شارك الموضوع :

تعد رياضة رفع الأثقال من الرياضات التي ظلت لعهود طويلة حكراً على الرجال لاسيما في مجتمعنا هذا، إلى أن طرأ أخيراً تغيير كسر هذا الاحتكار، وتمثل في تشكيل فريق لرفع الأثقال، قوامه فتيات معجبات بهذه الرياضة مع محافظتهن على أنوثتهن، الأمر الذي أكسبهن التقدير والإشادة من أسرهن أو المجتمع. من أبرز تلك اللاعبات الرباعة محاسن هارون محمد التي شاركت باسم السودان في المحافل الدولية، وحققت العديد من الانجازات.

بدأت محاسن هارون مشوارها الرياضي لاعبة في مضمار (رمي الجلة) بانضمامها إلى إتحاد شمال كردفان، إلا أنها لم تستمر طويلاً في هذا الصدد فاتجهت إلى رفع الاثقال، وكان أول ظهور لها في العام 2007 في الدورة المدرسية خلال الدورة الرمضانية، فحققت ثلاث ميداليات ذهبية أهلتها للمشاركة في نفس العام في الدورة العربية بالقاهرة فحصلت على المركز الرابع.

حصاد وفير

تقول محاسن: بعد ذلك تم اختياري ضمن كوكبة المنتخب الولاية وشاركنا في بطولة الجمهورية التي نظمها الاتحاد السوداني لرفع الأثقال في عام 2009، فأحرزت في تلك البطولة ثلاث ميداليات ذهبية، وفي ذات البطولة تم تصنيفي أفضل لاعبة على مستوى السودان، وفي نفس العام تم اختياري من قبل الاتحاد لتمثيل السودان خارجياً من خلال البطولة العربية التي نظمت بالأردن، فأحرزت فيها ثلاث ميداليات فضية.. وواصلت قائلة: بعد ذلك تم اختياري ضمن كوكبة المنتخب الولاية وشاركنا في بطولة الجمهورية التي نظمها الاتحاد السوداني لرفع الأثقال كان ذلك في عام 2009، أحرزت في تلك البطولة ثلاث ميداليات ذهبية، وفي ذات البطولة تم تصنيفي أفضل لاعبة على مستوى السودان، وفي نفس العام تم اختياري من قبل الاتحاد للتمثيل خارجيا من خلال البطولة العربية التي أُقيمت بالأردن حققت فيها ثلاث ميداليات فضية.

انتقادات حادة

كشفت الرباعة (محاسن) عن أنها واجهت بعض الانتقادات في بداية مسيرتها، لكن ما حصلت عليه من تشجيع ودعم أثر إيجاباً عليها، ودفعها لمواصلة تدريباتها بجد ويجتهد من أجل تحقيق أهدافها وطموحاتها، مشيرة إلى أن تشجيع أسرتها كان دافعاً لاستمرارها في ممارسة تدريباتها، خاصة والدها الذي كان في وقت سابق لاعب رفع أثقال، مؤكدة أهمية ممارسة الرياضة بشكل عام لجميع الأفراد والأعمار.

فهم خاطئ

انتقدت الرباعة محاسن المفهوم الخاطئ السائد في المجتمع السوداني باعتبار أن رفع الأثقال يجعل الفتاة فيها نوع من الخشونة أي بوضوح العباراة (معضلة)، هذا فهم غير صحيح، بالعكس إن رياضة رفع الأثقال تساعد النساء في تحقيق المظهر الجمالي الذي يسعين إليه عن طريق تحقيق التوازن في الشكل العام للمرأة وشد عضلات الجسم ومكافحة الترهل الذي يصيب الكثيرات.

حلم الأحمر

كانت نقطة التحول في مسيرتها الرياضية في العام 2013 عندما شاركت في بطولة الأندية العربية بالأردن باسم نادي المريخ حققت فيها ثلاث ميداليات فضية. وفي نفس العام شاركت في كأس العرب وأحرزت ثلاث فضيات أيضا شاركت في كأس قطر لرفع الأثقال وأحرزت الميدالية البرونزية.

وفي ذلك، تقول الرباعة محاسن: إن رعاية المريخ لها بدأت منذ عام 2009 فشاركت في العام 2013 في البطولة العربية بالأردن. وأوضحت أن تلك الرعاية أتاحت لها الوجود الدائم في المنافسات الخارجية ما أدى إلى رفع تصنيفها على مستوى العالم. وأكدت بأن المشاركة في المحافل الخارجية باسم الأحمر الوهاج كان يمثل حلم حياتها، فتحقق.

سوء فهم

كشفت لاعبة المريخ عن ملابسات مشكلتها مع اتحاد شمال كردفان بعد، مبينة أن الأمر برمته لا يعدو أن يكون سوء فهم، وأن ما قام به اتحاد شمال كردفان يأتي من باب الحرص والخوف على الفقدان خاصة، وجلبت العديد من الميداليات للنادي. وأضافت أن رعايتها من قبل ناد بحجم المريخ بمثابة حلم تحقق، خاصة وأن الانضمام للنادي رفع من تصنيفها عالميا.

واختتمت محاسن حديثها بتوجيه صوت شكر اللجنة الأولمبية السودانية التي تتكفل بنفقات معسكر القاهر الإعدادي في إطار الاستعداد للبطولة الافريقية التي تنظم الشهر القادم بالكنغو الديمقراطية المؤهلة إلى الأولمبيا، إضافة إلى اتحاد شمال كردفان ونادي المريخ

اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        الكترابة

        الوش ده يشبه لى حاجة كده لكن وشها ماعملين ليهو تبييض

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *