زواج سوداناس

السفارة السودانية تحذر السعوديين من استقدام مواطناتها للعمل خادمات



شارك الموضوع :

وجّهت السفارة السودانية بالرياض تنبيهاً لعدد من مكاتب الاستقدام والأشخاص من استقدام سودانيات للمملكة تحت اسم “عاملة منزلية”، مؤكدة أن ذلك يخالف قوانين وزارة العمل السودانية التي تمنع عمل المرأة السودانية بمهنة “عاملة منزلية”.

وأوضحت السفارة في بيان لها أن معلومات وردت إليها عن تعرض سودانيتين تعملان مع أسر سعودية لمعاملة غير جيدة، متسائلة عن كيفية السماح لهما بالسفر للعمل كخادمتين منزليتين، رغم أن قوانين العمل السودانية لا تسمح بذلك.

ولفتت إلى إجرائها اتصالات مع أصحاب عمل العاملتين لإجراء التسوية الخاصة بترحيلهما والتي تتمثل في التزام السفارة بجميع المستحقات التي طالب بها أصحاب العمل، مشيرة إلى أنها استكملت المعلومات الأساسية حول مكاتب الاستقدام والأشخاص المتورطين في التغرير بالمواطنتين السودانيتين وستقوم باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع مثل هذه الظواهر التي لا تشبه قيم المجتمع السوداني.

وأكدت أنها باشرت بالفعل إجراء اتصالاتها مع وزارة الخارجية لترتيب لقاءات للسفير مع الجهات المعنية، لضمان عدم تكرار مثل هذه الظاهرة، موضحة أنها عبرت منذ العام 2011 عن سياسة السودان الواضحة ممثلة في وزارة العمل حول رفض السودان عمل المرأة السودانية في مهنة عاملة منزلية.

سبق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


18 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الكهرباء قطعت

        في مكتب جوار السفاره السعوديه مشهور باستقدام الخادمات السودانيات للسعوديه وتديره واحده اسمها اشراقه او شروق الاسم قريب من كدا

        الرد
        1. 1.1
          ِالسوداني

          هذا كلام فارغ يا سعادة السفير وليس له أي معني : المنع يكون من السودان من هنالك وإذا في قوانين وتشريعات تمنع ذلك فيجب تطبيقها بصرامة ومحاسبة كل الذين ساهموا في ذلك ” المنع يكون من السودان وليس تحذير لمكاتب الإستقدام بالسعودية .. خلي المكاتب تتقدم لإستقدام عاملات منزلية وعندما تصل الطلبات لمكتب العمل ووزارة العمل في السودان تعتذر بأنه يمنع منع بات إستقدام سودانيات لأي بلد كخادمات ….

          الرد
      2. 2
        أبو عبد الرحمن

        ايش الكلام الفارغ دى وايش تحذر امنع مواطناتك من الخروج للعمل بتلك البلاد … لماذا تحذر ومن سيسمع تحذيراتك

        الرد
      3. 3
        يوسف ابو القاسم

        اوقفوا هذا العبث بتشريعات صارمة تحاسب بقوة كل من يحاول التكسب بسمعة الوطن . نتمنى محاسبة المتورطين في هذه العملية الدنيئة فورا .

        الرد
      4. 4
        مدحت الهادي

        طيب يعني السودانيات اللي سافروا إلى السعودية للعمل هناك سافروا دون علم وزارة العمل والحكومة السودانية كخادمات ؟؟؟
        وهل غائب عن الحكومة السودانية علمها بأن هناك جوازات سفر إستخرجت بمسمى عاملة منزلية ؟؟؟
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        يعني نفهم من كدة بأن الحكومة ليس لها أي ذنب في اللي يجري من تسفير خادمات إلى دول الخليج … طيب طيب كلام جميل
        قبل أيام عرضت إحدى القنوات مجموعة من الحبش وهم دخلوا السودان ليقوموا باستخراج جواز سفر سوداني ويسافروا إلى دول أوروبا وبالفعل نجحوا في ذلك وتمكنوا من استخراج الجواز السوداني وسافروا إوقبل الوصول إلى أوروبا تم إلقاء القبض عليهم مع مهربين كانوا يريدون إدخالهم إلى أوروبا …. طيب كيف تمكنوا من استخراج الجواز السوداني في حين أن الجواز السوداني الجديد أي اللي نقول عليه ممغنط لا يمن استخراجه إلا عن طريق الرقم الوطني والرقم الوطني لازم تكتب اسم والدك ووالدتك …. طيب يا ناس الجوازات كيف سميتوا الحبشي أو الحبشية اللي هم ما قادرين نطق إسمهم بالعربي … وأقسم لكم على الرغم من سودانيتي ماني قادر أعمل جواز سفر سوداني ممغنط .إلى يومي هذا … كيف غير السودانيين يقدروا يتحصلوا على هذه الجوازات الممغنطة ……. فالنقول ربما كان هذا الكلام ماهو ذا أهمية يمكن عشان بعض النفوس الضعيفة اللي عايزة تلهف فلوس وبس …. طيب ما ياهو نفس الشغلانة بتاعة الخادمات السودانيات اللي سافروا بسبب اللصوص اللي عايزين ينهبوا وبس ….
        والكلام مش ما هو ذا أهمية لكن بكثرة ما قيل في هذه المواضيع فقد إنتهت قيمته وذلك بسبب النصب والإحتيال والأهمال الحاصل …… ثم من المفترض أن يكون هناك حرص كبير على مثل هذه المواضيع التي هي اليوم تفتك بسوداننا والتي أوصلتنا إلى أشياء ما كنا لنصل إليها لو لا ضعف الوازع الوطني وعدم الإهتمام به كما هو الحال من الذين بأكلون في أموال الشعب السوداني وينهبون وليس هناك من يمنعهم وهم يتسترون بستارات واهية لا قبل لها ….. لا حول ولا قوة إلا بالله ..

        الرد
        1. 4.1
          ِالسوداني

          ديل بدفعوا يا مدحت الهادي ” بدفعوا وبالعملة الأجنبية أي بالدولار ” وفي السودان كل شئ ممكن ومتاح وبكل سهولة طالما عندك “ضحاكات وخاصة تكون عملة أجنبية ” وسوف يسيل لها لعاب أجعص جعيص وأقول ليك أنا أولادي كانوا في أجازة وأرادوا إستخراج الجواز الجديد الممغنط “عندهم الرقم الوطني ” وطبعا كانت زحمة شديدة ويعطوك مواعيد بعد فترة ولكن وجدنا من يستخرجهم لينا بالواسطة وبعد الدفع “رشوة” ولكن رفضنا إطلاقا وحضروا بالجواز القديم .. كل شئ ممكن ياخي ….

          الرد
      5. 5
        عابدون

        مكتب العمل تدفع ليها الرسوم حقها عندهم ختم بارز يضغطوا ليك ورقك في اقل من خمسة دقائق ولا حتي يقروا الورقة ، وبدون مبالغة يمكن لو انت جايب ورقة من الكوشة يختموا ليك وخلاص وهم فقط عاوزين رسومهم وخلاص ، ماشين بالمقولة اليقول :- مالنا مالم انشاء يتحرقوا ، خليهم يطيروا . حسع ديل ذاتهم البشتغلوا خدامات ديل لو الحكومة جهزت ليهم بوفيهات او محلات بارد بصورة سياحية او محلات تصوير او اي شيء من هذا النوع من العمل ، في اماكن منتقاه كانوا ممكن يستفيدوا احسن من الشغل البيهاجروا ليهو دة .

        الرد
      6. 6
        السودانى

        أضم صوتى إليك الأخ / يوسف أبو القاسم وكل الأخوة الحريصيين على محاسبة المتورطين فى هذه العمل .

        اوقفوا هذا العبث بتشريعات صارمة تحاسب بقوة كل من يحاول التكسب بسمعة الوطن . نتمنى محاسبة المتورطين في هذه العملية الدنيئة فورا .

        الرد
      7. 7
        عبدالله

        هناك خطأ في العنوان : كيف تحذر السفارة المواطنين السعوديين؟
        وتكرار مثل هذه الظاهرة المسئولة الكبرى تقع عى عاتق الاجهزة والوزارات المعنية بالسودان . فهي من تصدق وتوثق وتؤشر بالخروج فهنا يجب التأكيد والتأكد من (الحرمة والمحرم) . فأين كانت السفارة قبل ان تقع الفأس في الرأس . هل تعلم السفارة بأن لديها مواطنين من لحم ودم بمدينة الجوف . وأين هي من هذا (الجوف) قبل أن يسخن .. يأخي السيارة من حديد لازم تتابع المويه والزيت . الزول دا من شنو ياسعادة السفير. ماذا ينقصنا وامكانيات كبيرة ووفيرة بالسفارة والقنصليات من (عرق) هذا الزول . كم تبلغ ميزانية أصغر سفارة بالخليج ؟ كم عدد السيارات الدبلوماسية الفاخرة والمحصنة بالحصانات الدبلوماسية والقنصلية والتي تسمح لها بالتجول في الحدود المتفق عليها . قال صديقي : يا الله داخل الرياض .. والكل مشغول بالريال . وأين صحافة الرجال التي تحقق وتكشف وتشير وتؤشر (للشر) خيفة الوقوع فيه. وشكر خاص لصحافة الضحك على الصحون والعشاء مع سعادتهم والعرضة فوق (العروض) بمناسبة عيد الاستقلال .
        لابد من ترتيب البيت بالداخل ، بعدها لاخوف من المبيت بالخارج!! أين وزارة العمل ماذا تقدم للعامل من تدريب وإرشاد وتوجيه اين ادارة القنصليات وأين عشرين ادارة بالخارجية تعمل جميعها لمصلحة الوطن والمواطن – المفروض – لماذا نسيت كل هذه الادارات الفروض ويادوب (تصل) او توصل المشكلة لجهاز رعاية المغتربين .. والسؤال الكبير : لماذا – ومخالفة لكل الاعراف – هناك جهاز رعاية أكبر من القنصليات أو قل أقل قليل من وزارة الخارجية.

        الرد
      8. 8
        Abujabir Ahmed

        أنا متأكد تماما اللائى يسافرن الى دول الخليج للعمل كخادمات هن من دول الجوار اللائى وجدن أن السودان بلد مفتوح ويمكن بكل سهولة حمل أوراقه الثبوتية والتمتع فيه بحق المواطنة كاملا . أنا أعرف تماما وكل أهل شرق السودان الأصليين يعلمون أن معسكرات اللاجئيين بمواقعها المختلفة تم منح ساكنيها الرقم الوطنى والجنسية والجواز وانطلاقا من ذلك كلهم دخلوا المدن وصاروا مواطنين يتمتعون بكل الحقوق ولكن ليس الواجبات بل صار البعض منهم يتشدق أن الشرق كله ملكا له ونسوا أنهم لاحئيين ومسجلين فى كشوفات اللاجئيين وهى محفوظة فى الدوائر الرسمية . عليه نناشد السلطات بمراجعة الجنسيات بشرق السودان مراجعة كاملة ليتم تطبيق النظام المعمول به فى الدول الأخرى فالأجنبى يعامل كأجنبى واذا منح جنسية يمنح جنسية بالتجنس من الدرجة الثانية وليس كالحاصل بالسودان الأرترى يدخل البلد اليوم وبكرة ياخد الرقم الوطنى .

        الرد
      9. 9
        عبدالله

        (شو) يا سعادة السفير . القوانين لا تتيح ولايمكن للاجنبي (شراء) أو تصدير (شوال فحم) بدون علم الجهات المعنية من ومن . فكيف زول من لحم وعضم. ولا علم للجهات المعنية بالداخل والخارج وسيارات يرفرف فوق رفارفها العلم رمزا للسيادة

        الرد
      10. 10
        عبدالله

        وهناك حفلة مفقودة،وداعا لدبلوماسية الحفلات والعشاء الفاخر وكل مسئول بالداخل والخارج يجب أن يكون في (الحقل) مزارع مصانع جامعات مستشفيات وو . وداعا لمجلس نواب يصحو (ليستدعي) وزير ويحضر الوزير ويصحيهم . أما بخصوص تصريح وتحذير السفارة للمواطنين السعوديين إن (صح) فهناك (حلة) مفقودة // كم عدد (الحلل) في الصورة . أرسل الحل لادارة التعليم بجهاز المغتربين في كرتونة مختومة (بالشفع) الحلل الصحيح يساعدك في حل مشكلة (الكوتة) ..

        الرد
      11. 11
        الاخوان خطر على الإسلام والسلام

        هل ستتخذ السفارة اجرائات لمعاقبة السعوديين الذين اسائوا للسودانيات
        هناك سعوديون كثر مبتعثين وسياح في اوربا وامريكا واسيا والغربيون والاسيويون اصلا متحاملين عليهم وهناك سودانيون كثر في تلك البلاد واللبيب بالاشارة يفهم

        الرد
      12. 12
        جار الزمان

        بكل اسف تركنا الحمار واصبحنا نتشاكل علي البردعة او بشكل اخر نشوف الفيل ونطعن في ظلو
        اولاً هل سألتم انفسكم كيف سافرو هؤلاء إلي المملكة هل تعلمون من يتاجر بهؤلاء النسوة وبكل اسف إنهم سوداااانين بالمملكة مقيمين وهذه هي مهنتهم بيع التأشيرات علي حسب طلبك وهم الذينا يغرون السعودين بالخادمات من السودان مقابل بضع ريالات هذه هي الحقيقة شاء من شاء وابا من ابا فالسبب الاول تلك الفئة التي له مكاتب خاصة بالسودان لأنه تعرف هنالك منع ومن المؤكد له معرفة بمكتب العمل والخارجية لتمرير مثل هذه التأشيرات لذلك علينا ان نحسب ضميرنا اولاً هل اصبح المال فوق سمعت الوطن وخصوصاً منطقة الجوف به مؤسسة متخصصة في هذا وهنالك سعودي مفوض سوداني ايضاً لهذا الشأن بعدما وجد السوداني رجال ونساء يشترون الفيز بمبالغ تتراوح بين ال8 الف ريال إلي 15 الف ريال حسب المهنة من عاملة منزلية وسائق خاص وحاسب وغير هذا
        لذلك السبب الرئيسي في ذهاب هؤلاء هم سودانين

        الرد
      13. 13
        ود المختار

        يا سعادة السفير الكلام واضح وما عايز كل هذا الكلام الكتير المسالة بدات تدب في الشرف محتاحين قرار صارم وواضح عدم ابتعاث السودانيات كخادمات واذا وجدت خادمات يتم ارجاعهن ومحاسبة المكاتب التي ابتعث هؤلا الخادمات

        الرد
      14. 14
        OMAR ALKASHEF

        السفارة السودانية تحذر السعوديين من استقدام مواطناتها للعمل خادمات
        العنوان اوله في الشاقير وباقيه في الباقير
        السفارة لا يخول لها القانون ان تحذر غير مواطنيها
        اما مثل هذا الكلام لا يصدر الا من الخارجية او رئاسة الجمهورية.
        ومتين السفارة عندها مواطنين
        المواطنين سودانين والسفارة هي خادم المواطنين مش المواطنين التابعين للسفارة
        المواطنين السودانين يحملون الجنسية السودانية …… طيب مواطني السفارة يحملون اي جنسية؟؟؟ جنسية سفارة السودان بالمملكة!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      15. 15
        الكمندان

        المشكلة في ان لو طلع هذا القرار في السودان سوف نجد مليون شخص يقول هذة حرية شخصية !!!
        وللاسف هناك سودانيون مقيمون بالمملكة العربية السعودية يستقدمون زوجاتهم بهذة المهن !!!
        وليس هناك عيب في ان تهدد السفارة السودانية السعودين علي الاقل حتي لا يعتبر السعودين ان السودنيات من غير سند !!!

        الرد
      16. 16
        محمد منهل

        الموضوع واضح يجب ايقافه طالما الدولة قواننها لاتسمح بذلك والعمل خادمة به
        اهانة كرامة وماذكر في منطقة الجوف خير د ليل على ذلك والسفارة لها الشكر
        على المتابعة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *