زواج سوداناس

البشير يقر بضعف عمل الوطني وسط الجماهير ويطالب بتعديل الشجرة


البشير

شارك الموضوع :

اعترف الرئيس عمر البشير، رئيس حزب المؤتمر الوطني، بضعف شديد في عمل الحزب على مستوى القواعد بالقرى والأحياء، موجهاً بالشروع فوراً في معالجة هذا الخلل، وقال إنه سيرسل لجان تفتيش للتحقق من الأمر.

وقال في ختام أعمال مجلس الشورى القومي للحزب، ليل الجمعة، إن الحزب الحاكم يدير البلاد في ظروف بالغة التعقيد وفي ظروف لا يمكن أن تديرها الحكومة منفردة، الأمر الذي قال إنه يتطلب قاعدة جماهيرية معبأة تطبق المعالجات المطلوبة.

وذكر البشير أن فترة البناء السابقة ومرحلة الانتخابات، كشفت عن ضعف شديد في البناء القاعدي للحزب، مشيراً إلى أن ملاحظات الكثيرين من الولاة والمعتمدين الذين تم تعيينهم مؤخراً تؤكد صحة ما ذهب إليه.

وأكد أنه سيرسل لجان تفتيش للولايات، للتحقق من شروع الأجهزة المختصة في عملية البناء القاعدي في الفترة المقبلة، وأنه ستتم مراجعة الأداء والمحاسبة بعد ستة أشهر.

رمز الشجرة

واقترح البشير إجراء تعديل في شكل شعار الحزب “رمز الشجرة”، منوهاً إلى أن جذور الشجرة المرسومة في الشعار ممدة على سطح الأرض وليست متعمقة أو راسخة في باطن الأرض، وقال “نريد حزباً جذوره راسخة في الأرض “ما زي الشعار العندنا وحقو نغير الشجرة دي شوية”.

وقال البشير ” إذا لم يرتبط الحزب بقواعده على مستوى القرية والحي و”الفريق”، نخشى أن ننتهي بحزب حكومة وليس حزباً حاكماً بقواعده شبيه بحزب اتحاد اشتراكي يزول بزوال الحكومة”.

وأضاف نحتاج لتعبئة الناس حولنا، لأن القضايا عويصة ومعقدة وتحتاج لحلول جريئة وجراحات عميقة، وتتطلب قاعدة معبأة تنفذ معنا المعالجات، وإلا لن نمضي للأمام مضيفاً أن السلطة أجلها محدود جداً وقد لا يحتملها الناس طويلاً.

غياب الحزب

وحمّل قيادات المؤتمر الوطني بولايات دارفور مسؤولية تفشي الحروب القبلية، وقال إن الحزب كان غائباً في هذه الأحداث، وعزا ذلك لعدم وجود المؤتمر الوطني وسط القواعد.

وأشاد بالتزام أجهزة المؤتمر الوطني العليا “المكتب القيادي والمجلس القيادي ومجلس الشورى” بالشورى، وقال إن الأجهزة العليا تؤدي دورها حسبما يحدّده النظام الأساسي، مضيفاً أن النقاش الذي دار في اجتماعات الشورى مطمئن وتطرق لكل القضايا بشفافية.

وشدّد على ضرورة الاهتمام بالشباب والناشئين في عملية بناء الحزب، وقال إن الشباب مستهدف وإن الحوادث الفردية التي تحدث الآن لو لم توضع لها الحلول ستتفاقم وتصبح حركات إرهابية يصعب التعامل معها.

وأكد جدية الحكومة في الاستمرار في الحوار الوطني، وقال إن الحكومة لجأت بقناعة للم أكبر قدر من الناس، وأضاف ننوه إلى أنه حوار وليس تفاوضاً بين الحكومة وحملة السلاح، وإنما حوار بين أهل السودان لحل قضاياهم وليس محاصصات لتقسيم سلطة أو ثروة.

الوضع الأمني

وأكد البشير استحالة توقيع اتفاقيات جديدة لتقاسم السلطة والثروة فيما يخص قضية دارفور والمنطقتين “جنوب كردفان والنيل الأزرق”. وقال إن اتفاقية الدوحة هي آخر اتفاقية حول ملف دارفور، وأنه لن تكون هنالك نيفاشا جديدة، موضحاً أن هناك بروتوكولاً موقعاً حول المنطقتين، وأن الملف لا يحتاج إلا لمعالجة وضع الشباب المقاتلين عبر الدمج والتسريح.

وقال إن القوات المسلحة والقوات النظامية تقوم بواجبها في المنطقتين، وستكمل مهامها بعد الخريف، مؤكداً أن العام 2016 سيكون نهاية التمرد بدارفور والمنطقتين، معلناً استعداد الحكومة للحوار مع الراغبين في الانضمام للسلام، وأضاف “من يأبى سنقابله في الميدان”.

وقال إن الأوضاع الأمنية تتحسن وإن التمرد شبه انتهى، مشيراً إلى أن بعض قوات حركة تحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي، تقاتل في ليبيا وقوات حركات دارفور الأخرى تراجعت ودخلت دولة جنوب السودان، معلناً استعداد القوات الحكومية لتكرار تجربة “قوز دنقو” معهم.

وقال إن برنامج الحكومة في المرحلة المقبلة حصر السلاح في دارفور ثم جمعه من أيدي المواطنين، وأضاف لن نسمح للمواطن بامتلاك السلاح وسيارات الدفع الرباعي، ليفكر في أخذ حقه بالقوة وإنما يجب أن تؤخذ الحقوق بالقانون.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابوجنزير

        هههههههههه وضاع الحلم وانتهي الفلم لايوجد حزب ولايوجد حكومة خارج نفسك النهاية قرررربت

        الرد
      2. 2
        SDN-SDG

        غيرو رمزكم للتمساح بدلا عن الشجرة
        او جرذ كبير يعني جقر
        او حيوان ابو العفين رافع ضنبو استعدادا للتعفين

        الرد
      3. 3
        عبدالعظيم مكاوي

        الحمد لله اللي اعترفت أخيراً بان ليس لحزبك أي قواعد وسط الجماهير رغم ان الانتخابات الاخيرة اظهرت ذلك بجلاء.
        اركان حزبك مجموعة من الانتهازية والطفيلية التي تقتات من كتف هؤلاء الغبش الغلابة.
        أما انت فقد كنت تعتمد علی تقارير كاذبة من بطانة السوء التي تجمعها حولك من مستشارين وولاة وغيرهم حيث صوروا لك بان الشعب كله معك وان بواعد الحزب تصل الی 10 مليون او تزيد.
        علی كل حال ان تعترف أخيراً خير من الا تعترف.

        لدي امل وحلم ظل يراودني زمناً طويلاً وأتمنى أن يتحقق خاصة بعد اكتشافك حقيقة حزبك وبانه حزب لا جذور له في هذا المجتمع:
        لماذا لا تتخذ قراراً شجاعاً تعلن فيه انسلاخك من هذا الحزب السجمان. وتجعل الشعب ليكون هو حزبك البديل والحقيقي وتشكل حكومة تكنوقراط وتريحنا من هؤلاء الفاشلين والمفسدين الذين جثموا علی صدورنا أكثر من ربع قرن.

        الرد
      4. 4
        النواهي الحامدي

        القرار بعدم السماح للمواطنين بامتلاك السيارات ذات الدفع الرباعي قرار غير مدروس ولم تراع فيه مصالح فئة كبيرة منهم لاسيما في المناطق الرملية التي لا يخترقها إلا هذا النوع من العربات , فمنطقة شمال كردفان وأجزاء كبيرة من غرب كردفان ظلت هذه (اللاندكروزرات ) حلا لكثير من مشاكلها وامتلكها كثير من الناس بغرض الاتصال بالمدن كالأبيض وبارا والنهود والخوي والمزروب وام كريدم وعموم دار الريــــــــــــــــــــح التي أصبحت فيها هذه السيارات هي وسيلة الانتقال الوحيدة للناس وهي وسيلة إسعاف للمرضى والأسواق المحلية ( أم دورور ) ولذلك فإن منعها في هذه المناطق سيكون وبالاً عليهم وسيجعل فئات كثيرة منهم تعتقد أن الحكومة أو الدولة تتقصدهم في معاشهم وحركتهم ومصادر أرزاقهم بعد أن أنفقوا في شرائها أموالاً طائلة واعتمدوا عليها وتركوا اللواري التي كانت نافعة طبعا لكنها ثقيلة الحركة في الاتصال والانتقال بينما هذه سريعة ولا تتوحل في الرمال وتدرك بالمريض (والمتعسرة ) أقرب المستشفيات في أقل وقت , ولذلك فإن قرار الرئيس بمنعها عامة يعد بمثابة (إعلان حرب)على هؤلاء المواطنين الذين لن يرضوا بأن تحل الدولة مشكلة التمرد بتفويت مصلحة كبرى عليهم في هذه السيارات وستكون العواقب وخيمة والخسائر أشد فداحة , بينما يمكن للدولة أو للرئيس أن يمنعها في مناطق التمرد أو في كل دارفور وليس في سائر الجهات كما يمكن أن يبحث في حل آخر !! كما يجب التنبيه إلى أن هذه المناطق لا يوجد فيها ولا سنتمتر واحد مسفلت وأراضيها كلها رمال, وحتى طريق أم درمان بارا يمكن أن يضاف إلى (الغول والعنقاء والخل الوفي ) وهو لو أنجز في القرن القادم لأحفاد أبنائنا فلن يفيد إلا بقدر ضئيل , ولذلك نتمنى أن يكون ما قاله الرئيس , متعجلا , محلاً للدراسة والتقصي والبحث بحيث لا يكون قرارا ضره أكبر من نفعه !!

        الرد
      5. 5
        Abdo

        too late

        الرد
      6. 6
        ﻋﻤﺎﺭ ﻃﻪ

        ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺗﻐﻴﺮﻙ ﺍﻧﺖ ﻭﻋﺼﺎﺑﺘﻚ.ﻭﻟﻴﺲ ﺭﻣﺰﻣﻛﻢ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺰﻗﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﻣﻪ

        الرد
      7. 7
        هاشم

        طيب قاعد ليه؟

        ومعناتها ضمنيا فوزك كان ماسوره.

        فشلتوا فشل ذريع، وبشتنتوا السودان وفرزعتوهو ونهيتوا اي حاجه سمحه كانت بتميزو.

        غايتو استعدوا. الحصل لي ثورة ماو الثقافيه في الصين محمدكم!

        واﻻتحاد اﻻشتراكي علي اﻻقل كتير من السودانيين بترحموا علي قائده، لكن انتو دعوة حسبي الله ونعم الوكيل البدعو بيها كل السودان واﻻخرين عليكم براها كفيله بأن تسقط حجركم اكتر واكتر.

        أقم العدل وأعدم الفاسدين وأبتر الفساد وشوف كان في زول بيسألك .

        الرد
      8. 8
        الغول

        ياخي انا متفق معاك ياريس الشجره لازم تتصلح اقترح انك تخت ليها زهور كمان عشان اكون مجذبه

        الرد
      9. 9
        بكرون

        لما للاتترك الحزب المجرم وتعود للحكم العسكري وتكون كل حاشيتك من العسكر فهم اقدر علي حكم السودان كما هم يدافعون عن الوطن اما الاحزاب فقد اثبتت فشلها في حكم البلاد فهلا فعلت الله يرحم ايامك يا نميري فالسودان كان في خير شديد بدل كل الازاب المتسلقة اصحاب المصالح الشخصية

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *