زواج سوداناس

مصر تبدأ رحلات اكتشاف الممرات التجارية في السودان وإثيوبيا



شارك الموضوع :

بدأت هيئة الموانئ البرية والجافة المصرية، أولى رحلاتها الاستكشافية لدول أفريقيا يوم الأحد، بالبدء بدولتي السودان وإثيوبيا لاكتشاف الممرات البرية والتجارية الجديدة للتعرف على الممرات التجارية التي تسهم في تنمية المنطقة الأفريقية خلال الفترة القادمة.

وقال رئيس قطاع الاستثمار والتراخيص بالهيئة خالد معبدي، إن الرحلة تبدأ بميناء قسطل يوم الأحد، ومنها في رحلة برية إلى الأراضي السودانية الخرطوم، وصولاً إلى أديس أبابا- القضارف، للتعرف على الممرات التجارية التي تسهم في تنمية المنطقة الأفريقية خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن الرحلة تستمر ذهاباً وعودة 14 يوماً تبدأ من اليوم وتستمر حتى 6 سبتمبر القادم.

وكانت الهيئة قد خاطبت وكالة التنمية والشراكة برئاسة السفير حازم فهمي للموافقة على سفر خبراء من الوكالة لتيسير مهمة الوفد المصري هناك.

تذليل العوائق
وقال رئيس هيئة الموانئ البرية اللواء جمال حجازي “تستهدف الرحلة التعرف على العوائق اللوجيستية والرسوم الجمركية بين مصر والدول الأفريقية لتذليلها وتهيئة مناخ جاذب أمام الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين”.

وأوضح أنه من المقرر تنظيم رحلات حتى كيب تاون بجنوب أفريقيا، وسيتم افتتاح منفذ أرقين البري قبل نهاية العام الجاري بالتنسيق مع السودان، لزيادة معدلات الحركة التجارية لتصل إلى 10 مليارات جنيه سنوياً.

وأكد “حجازي” أن الحركة التجارية بين البلدين لا تتناسب مع إمكاناتهما، نظراً لأنها لا تتجاوز ستة مليارات جنيه سنوياً ولا تعبر عن طموحات الجانبين.

وقالت السفيرة السودانية، أحلام عبدالجليل، أنه جاري التنسيق لإزالة أي عوائق للحركة التجارية وخلق منافسة جادة بين النقل البري والنهري لتنعكس على تقديم خدمات أفضل لمواطني مصر والسودان.

وأكدت أن هناك إرادة سياسية من الجانبين، إلا أنه لم يتم الوصول إلى ما يتناسب مع حجم هذه الإرادة، مشددة على ضرورة توافر عمل جاد واستغلال المنافذ والنقل النهري بين البلدين وتوظيفها بما يفيد الشعبين المصري والسوداني، مع معالجة المعوقات وإزالتها.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        احمد السر

        و انتوا اقعدوا اتفرجوا لامن الفأس تقع في الرأس !!! .

        الرد
      2. 2
        ابو احمد

        يا اصحاب القرار انتهبوا وبطلو حسن النية …. كلهم مخابرات حرص ولا تخون

        الرد
      3. 3
        من دون زعل

        عمل استخباااااري

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *