زواج سوداناس

مذكرة من الكيان النوبي للحكومة ترفض انشاء السدود وتطالب بترقية الخدمات



شارك الموضوع :

نظم الكيان النوبي الجامع وقفة سلمية يوم أمس أمام مجلس الوزراء للمطالبة بترقية الخدمات الطبية ومعالجة تداعيات تحويل نقطة (أرقين) الجمركية إلى محلية دنقلا، ووقف استخدام المواد السامة في التعدين، ورفض انشاء السدود، وسلم المحتجون مذكرة لمجلس الوزراء.
ورفع المحتجون لافتات تطالب بوقف التعدين العشوائي، واستعمال الزئبق والسيانيد فوراً، وترفض قيام السدود في أرض النوبة، بالإضافة إلى القصاص لشهداء كجبار، وتشدد على رفض تهميش المنطقة.
وطالب المحتجون في المذكرة التي تحصلت (الجريدة) على نسخة منها، بترقية الخدمات الصحية المتمثلة في تأهيل المستشفيات والمراكز الصحية، ومدها بالكوادر الطبية والمعدات ورفع مستوى التعليم، وإدخال الكهرباء إلى محلية دلقو وبعض مناطق محلية حلفا. وقالت المذكرة (هذه المناطق لم يتم فيها توصيل الكهرباء منذ انشاء الكون).
وتمسكت المذكرة بمعالجة تلوث المياه والبيئة، ونفوق الأسماك والحيوانات نتيجة إلقاء مخلفات التعدين في النيل من قبل بعض الشركات، والمحافظة على الآثار ومكافحة سرقتها، وانشاء متحف بالولاية الشمالية، بالإضافة إلى مكافحة حرائق النخيل التي شملت (90%) من القرى والمشايخ والذي لم تتضح أسبابه، وتوفير قوات دفاع مدني وفتح تحقيق للحرائق المتكررة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *