زواج سوداناس

سلفاكير يُوقِّع على وثيقة السلام بجوبا الأربعاء



شارك الموضوع :

أعلن المتحدث باسم رئيس جنوب السودان، اتيني ويك اتيني، أن الرئيس سلفا كير ميارديت سيُوقِّع، يوم الأربعاء، في عاصمة الجنوب جوبا، على وثيقة اتفاق السلام في حضور قمة تضم رؤساء السودان، كينيا ويوغندا ورئيس الوزراء الإثيوبي.

وبدأت الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013 حين اتهم كير نائبه السابق مشار بتدبير انقلاب، ما تسبب في موجة أعمال قتل انتقامية.

وقال الناطق، اتيني، إن رؤساء السودان وكينيا ويوغندا ورئيس وزراء إثيوبيا “سيحضرون إلى جوبا صباح الأربعاء لقمة تستمر يوماً واحداً، وسيوقع رئيس جمهورية جنوب السودان اتفاق السلام”.

وأضاف أن الحكومة لا تزال غير راضية عن الاتفاق الذي أعدته الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا (إيقاد).

وكان زعيم المتمردين في جنوب السودان نائب الرئيس سابقاً رياك مشار وقع الاتفاق الاثنين الماضي ضمن المهلة المحددة لذلك، لكن سلفاكير وقع النص فقط بالأحرف الأولى، ونددت حكومته بالاتفاق، معتبرة أنه (استسلام).

وتشمل البنود الأساسية موضع الخلاف تفاصيل حول مقترحات تقاسم السلطة بين الحكومة والمتمردين التي يمكن أن تؤدي إلى عودة مشار نائباً للرئيس.

وقال الناطق باسم رئيس جنوب السودان إن الحكومة غير راضية عن الدعوات لنزع السلاح في العاصمة جوبا، وتسليم سلطات أكبر إلى المتمردين في ولاية أعالي النيل الغنية بالنفط، وتكليف ضمن لجنة مراقبة وتقييم، تتولى مراقبة تطبيق اتفاق السلام.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        البجاوي

        دقست يا سلفا كير دي بداية الصعود الي الاسفل …الان حوالي نصف السلطات والحكومه والتصرف في الموارد خارج يدك …وقريبا مشار سيتفاوض مع الخرطوم في استثمار نصف ثلث نفط الجنوب..

        الرد
        1. 1.1
          سودانى ود بلد

          رياك ولدنا و النفط نفطنا و المحروق الينحرق

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *