زواج سوداناس

عبدالله محمد الفكي : هل يجوز للمغترب المنقطع بسواكن الجمع بين العيدين؟



شارك الموضوع :

أ‌. سوار يعلن عن امتلاك المغتربين لأول باخرة سودانية .. ونسأل المغتربين خشم جيوب؟ ويا (عيوب) المها/جر .. مش هي برضو من ضمن شركات المغتربين والأجر على منو بعد أن تم جرنا وجدعنا الجهاز بايظ؟
في الصيف الفات نصبت صيوانات العراء بسواكن .. وفي هذا الصيف نصبوا صيوانات يانصيب!!
كل هذه الموارد تتلف تحت الشمس وغياب منسوبي فرع الجهاز ويادوب يخدموا نسائبهم!! ويا أعزيزي أدروب أحسب عدد (الجبنات) فقط مبالغة وقدرها 5000 زول × 2 جبنة × 2جنيه (تسوي) جامعة المغتربين مدينة عالمية للعلوم والتكنولوجيا.
اعلن الاستاذ فقيرى حسن عثمان مدير عام جهاز المغتربين بولاية البحر الاحمر عن مغادرة الباخرة (مودة) التى تحمل على متنها (1500)راكباً من ميناء الامير عثمان دقنة بمدينة سواكن مساء امس الاثنين متجهة الى ميناء جدة , وقال ان باخرة اخرى فى طريقها الى جدة مساء الثلاثاء تحمل (1000) راكب وذلك فى اطار الجهود المبذولة لنقل المغتربين المنتظرين اكتر من اسبوعين بالميناء بسبب تعطل الرحلات البحرية . واكد فقيرى نجاح تجربة تسفير المغتربين عبر وكالات السفر التى بدأت امس الاثنين بقرار من السيد والى ولاية البحر الاحمر وتحت اشراف اللجنة المكونة برئاسة السيد معتمد محلية سواكن وتضم فى عضويتها السيد مديرعام فرع الجهاز بولاية البحر الاحمر
ونسأل الفكي (فقيري) هل يجوز للمغتربين المنقطعين حتى اليوم بميناء سواكن والعيد على الابواب والجهاز يعمل بالعدة القديمة .. الجمع بين العيدين ؟
هل يصح يا شيخ فقيري أن يهل علينا شهر القعده وشهر وذو الحجه وما في زول قعد معانا ليسأل وزي الماحصل شيء .. و هل يجوز لنا الجمع بين العيدين؟ و(العوين) مدارسهم فتحت قبل اسبوع .. وباقي اسبوعين من اجازة عيد الاضحى المبارك! فهل نضحي بالعوين ولا نضحي بالعيد ولا نضحك .. وهل يمكن أن يبادر الجهاز لاقامة مباراة هلال مريخ بسواكن على أن يعود دخل المباراة لدخول ابنائنا للجامعات
عندما يمتلك الجهاز اكثر من 3 عبارات بحرية كرت و300 باص سياحي كرت و 3 قرى سياحيه بسواكن عندها يكون لحديث مدير فرع الجهاز ببورتسودان طعم ولون وريحة ناشفة ساكت ممكن أن نغير طعم البحر الاحمر .. ويمكن تغيير الإسم لجهاز رعاية وتنمية مدخرات المغتربين ويحق له فتح فروع حتى في أبوفروع وزراعة مليون فدان قمح هناك أما أن (يكوي) الجهاز المغتربين في وطنهم .. ويعاملهم ك كائنات الجهاز مخير فيها .. و يطلب منا أ. فقيري تهنئته بمناسبة شحن 2500 رجال وبعد دقائق معدوده لايمكن الوصول لهم.. ف دققنا دقيق الصدقة واشحنوا لنا صلصة البقرة الضاحكة.. وأضيفوا هذه (الفقرة) لبرنامج مراسي الشوك بالتلفزيون القومي وإعداد من على البعد من أ. فقيري عباس مدير ادارة الاعلام بالجهاز والمشارك العام ببرنامج مراسي الشوك سابقا ومدير ادارة الجاليات والعودة الطوعية سابقا ومدير ادارة قضايا العمل والعمال سابقا ومدير ادارة مجلس مغتربي البحر الاحمر للصداقة الدولية مسبقاً.
واليوم في اخبار اليوم أ. سوار يعلن عن امتلاك المغتربين لأول (باخرة) !! ونبارك الخبر ونسأل عن من هم المغتربين أصحاب الملك؟ وفي كل الاحوال تحول كبير في الرؤية التي تؤدي لأهداف تستر وتسر الوطن والمواطن .. فهذه مهمة الجهاز الاولى قبل أن (تقد) الغربة وتفقد الثقة . فنرجو أن يكون المغترب القادي عراقي هو صاحب هذه الشركة وأن لا يشرك به كـ (طعم) والصيد للمغترب المستثمر السمين ،، فهناك كثير من رجال الاعمال (امتلكوا) اقامات للحج والعمرة .. فهنئا لهم ولانحرمهم التمتع بحر مالهم. لكن أن لايكون ذلك على حساب (المغترب صاحب الجلد والرأس) والذي مازال يجلد .
والقصد هنا من أن لايكون المغترب (طعم) في الدراسات التي ترفع للجهات المختصة بالدولة (لمساعدة) المغترب في الاستثمار وتقديم التسهيلات والاعفاءات و و . وتكوين شركات كثيرة بإسمه ولا فتات منذ عشرات السنين فعلا تلمع بإسم المغترب وصيد اسماك لاصحاب بالعدد سيطروا عليها .. وللمغترب باقي (الفته).. أين شركة المهاجر يا أ. سوار ما هي الخدمة التي تقدمها للمغترب ؟ والمعروف أن هذه الشركة انشأها الجهاز من (رسوم) الخدمة وفتحت المساهمة وبيعت الأسهم لبعض البنوك وبعض البنون ومن يومها لم تلد حوا ولد له إسم وسهم في هذه الشركة (العملاقة) اليوم .
فالشركات الجديدة إن كان الجهاز جاد في تكوينها .. فإذا لم يكن (المغترب الحقيقي) هو صاحب الحق .. فلن تحقق الهدف المنشود لدعم الإقتصاد ورفعة الوطن ومن الطبيعي رفعة المواطن.
فشركة المهاجر مثلا إمكانياتها تمكنها من امتلاك أكثر من (باخرة) فهل يشار لمثل هذا (الملك) الخاص بإنجاز يحسب للجهاز ويجعلها في ميزات (المغترب) والمغترب (معاوجو) حق (الميزان) .. فـ معا نجي ومعا نصل ومعا نعمل وسنعطي الوطن أكثر مما تتخيلون .. أما الاعلان عن شركات في الخيال أو شركات خيلها مسروجة أصلا.. فهنا مربط الفلس .. والبقية في العفش .. ولابنائنا الجاتكم في الجامعة سامحتك . شوف الجبنة دى سمحة كيف!! ومحل رهيف يا ولدي (قد) أمرق بجلدك!!

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *