سياسية

مجلس الوزراء يجيز تقرير أداء النصف الأول من موازنة 2015م


أجاز مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية تقرير أداء النصف الأول من موازنة 2015 قدمه الأستاذ بدر الدين محمود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي.
وأوضح د.عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية أن التقرير أشار إلي التحسن في الأداء الاقتصادي حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي إلي 598 مليون جنيه مقابل 476 مليون جنيه في العام الماضي ويتوقع أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام 6.3% .
وأضاف “سجل متوسط معدل التضخم 23% مقابل 40% لنفس الفترة من العام الماضي ، بينما شهد الميزان التجاري عجزا قدره 2.1 مليار دولار مقابل 1.2 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي وذلك بسبب انخفاض قيمة صادر النفط والذهب.وأشار التقرير إلى أن الإيرادات الضرائبية حققت 20.1 مليار جنيه بزيادة 19% عن نفس الفترة من العام الماضي بينما انخفضت الإيرادات غير الضريبية من 6.3 مليار جنيه إلي 5.3 مليار جنيه بسبب تأخر سداد حكومة الجنوب لمستحقات رسوم عبور النفط”.
وقال د. عمر “ارتفع الإنفاق العام من 26 مليار جنيه إلي 29.1 مليار وارتفعت تحويلات الولايات من 5.1 مليار جنيه إلي 6.6 مليارات . كما ارتفع السحب علي القروض والمنح الأجنبية من 1.3 مليار جنيه الي 1.7 مليار” .
وأشار التقرير إلي ان الآثار الإيجابية لهذه الفترة من الأداء تمثلت في بدء إجراءات كهربة المشاريع الزراعية وتشغيل محطة كهرباء كوستي لطاقة 500 ميقاواط وبدء العمل في جسم سدي أعالي عطبرة وستيت وإكمال الأعمال التحضيرية لتنفيذ مطار الخرطوم الدولي الجديد وتمويل مشروعات المرحلة الثانية من إستراتيجية سلام دارفور فضلا عن توفير الإجلاس للطلاب في عدد من الولايات والاستمرار في تنفيذ محطات مياه للمدن وتنفيذ مشروعات حصاد المياه بشرق السودان.

سونا