سياسية

إختراق علمي سوداني -ألماني في علاج السرطان بإستخدام أعشاب طبية سودانية


نجح فريق علمي سوداني – ألماني مشترك في إحداث اختراق علمي هام باستخلاص بعض الأعشاب الطبية السودانية والمركبات الفعالة في علاج حالات مستعصية من مرض السرطان باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحيوية.
ويقود الفريق العلمي د. محمد الفاتح محمد سعيد، الباحث بجامعة ماينز الألمانية من الجانب السوداني، وبروفيسور توماس إيفرث رئيس قسم الأبحاث الصيدلانية الحيوية بذات الجامعة، من الجانب الألماني.

وتشير (سونا) إلي أن سفير السودان بألمانيا السيد بدر الدين عبد الله كان قد وقع في العام الماضي مذكرة تفاهم مع جامعة ماينز في مجال البحوث الطبية لعلاج مرض السرطان باستخدام أعشاب طبية سودانية.
وجاءت النتائج العلمية الأولية لمشروع البحث مبهرة وتم نشرها بعدد من المجلات العلمية العالمية. ويعد ذلك أول مرجعية علمية للأعشاب الطبية السودانية في العالم في مجال علاج السرطان ويساهم في حفظ ملكية السودان لهذه الإعشاب الطبية وأحقيته في تطوير البحوث حولها, كما يقلل من الاستخدام العشوائي للإعشاب الطبية المتداولة في السودان من غير التثبت علميا من فعاليتها.
وعلمت (سونا) من مصادر دبلوماسية أنه يجري الآن التحضير لملتقى سوداني – ألماني للجامعات ومراكز البحوث في البلدين يعقد بالخرطوم في مارس المقبل، بهدف تطوير التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين في كافة المجالات.

سونا


‫3 تعليقات

  1. لو ما غلطان، لو ركزنا على اوربا زي كأنو راح يعود لتعليمنا الجامعي نجمه الذي افل.
    خبر سمح ويفتح النفس. ومطلوب المزيد وفي مختلف المجاﻻت.

  2. ده انا اعتبره مجهود فردي من دكتور محمد الفاتح ربنا يوفقه اما علاقاتنا الرسمية تشاد جزر القمر الصومال ارتريا وهكذا