زواج سوداناس

ولاية الخرطوم تنظم ورشة حول دور المعتمد بين التحديات والواجبات


والي الخرطوم

شارك الموضوع :

أكدت ورشة دور المعتمد بين التحديات والواجبات التى نظمتها ولاية الخرطوم بحضور والي الخرطوم فريق اول مهندس ركن عبدالرحيم محمد حسين والمهندس صديق محمد علي الشيخ رئيس مجلس تشريعى ولاية الخرطوم ، على مبدأ الحكم اللامركزي وتقويته ومراجعته على مستوى الحكم المحلي بالولاية .
واعتبرت الورشة التى حضرها وزراء ومعتمدي الولاية ان المحلية والوحدة الادارية هي أساس الحكم ومصدر المعلومات الاساسية وان المعتمد والضابط الاداري هو الاقرب للمواطن في متابعة الخدمات الاساسية ممثلة في المياه والنظافة والمواصلات ومعاش الناس .
كما اكدت الورشة ان العلاقة بين وزارات ومحليات الولاية هي علاقة افقية تتكامل وتتسق فيها الادوار وليست علاقة رأسية سلطوية يحكمها التنازع والخلاف كما اكدت الورشة على الدور السياسي والتعبوي والخدمي للمعتمد .
واقرت الورشة دور المحاسبة في حال الاخفاق بالقيام بالواجبات وتشمل المحاسبة للمؤسسة والافراد كما طالبت الورشة بإعادة النظر في قانون الحكم المحلي وفق رؤية شاملة يتم من خلالها تطوير قانون المخالفات والتعديات فيما أمنت الورشة على تطوير الخدمة المدنية وإعادة الثقة فيها وتعزيز المهارات الادارية للمعتمد والضباط الاداريين وتأسيس نظام الحكم الراشد .
كما أكدت الورشة على ضرورة السعي الجاد لتوفير الموارد لمقابلة الصرف على الخدمات والتوجه نحو الاستثمارات الاستراتيجية فيما طالب البعض بعودة المجالس التشريعية المحلية للقيام بدور التشريع ورقابة الجهاز التنفيذي بالمحليات وعلى المعتمدين كذلك العمل بشكل متصل على تطوير الحوار المجتمعي دون عزل لاي فرد وانعاش الهوية وادارة التنوع .
الى ذلك قال الوالي ان الورشة اوضحت لهم العديد من المعلومات الغائبة باعتبار المشاركين فيها لهم خبرات طويلة في مجال الحكم المحلي والادارة وان مخرجاتها ستمثل أرضية طيبة للعمل خلال الفترة القادمة .
وقال ان الحكم المحلي واقع له سلطاته وصلاحياته وموارده ويجب علينا الذهاب به الى اقصى حدوده تطويرا وتجويدا.
هذا وكانت الورشة قد ناقشت ورقتي عمل الاولى بعنوان السمات العامة للتشريعات المنظمة للحكم المحلي قدمها الاستاذ محمد عثمان داؤود والثانية بعنوان التحديات التى تواجه المعتمد قدمها الجيلاني عمر حسن تريبو

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *