زواج سوداناس

بلة الغائب: عمر البشير الزول دا خيرو كتير وامسكوا فيهو انتو الشباب، لو فات الدم بصل الركب



شارك الموضوع :

بين الفينة والأخرى يخرج للملأ بحديث يحمل كثيرًا من الغيبيات، ينقسم خلالها الناس بين المصدق والمكذب، لغط كثير يسببه فور ذلك، سبقته كثير من النبؤات بحسب وصفه وتحققت على أرض الواقع ، لكن سرعان مايجابهها بحملة من الدعاة والشيوخ تثبيطاً للدجل والشعوذة بحسب رؤاهم مايفعله بلة الغائب، على مدى ساعة جلسنا معه نتجاذب أطراف الحديث نرميه ويرد، دارت الجلسة بصورة عامة تبحر في علاقته بالجن والعالم الآخر ومايراه في متقلبات الأيام على الصعيد العام المجتمعي والسياسي والرياضي، في دردشة ربما تصيب وربما تخطئ ، لا يتجاوز سوى رؤيته وما يقوله بلة الغائب:
من قبل قلت إن البشير سيحكم 31 سنة و25 يوماً ، هل رأيت من سيخلفه؟
كدي هسي خلي يتم السنة دي، ولو ربنا مد في الأام بعد داك بوريك البجي منو.
يعني انت عارف البديل؟
آي عارفو ، لكن ماداير أصرح الآن.
من الشعب أم الجيش أم المعارضة؟
دي خليها في وقتها إن شاء الله.
كانت لديك علاقة مميزة مع نميري ، كيف تبدو مع البشير؟
علاقتي مع نميري مازي مع البشير.
أيهما أحسن وأيهما اسوأ؟
للبلد مافي راجل خدمها زي البشير أصلاً، أما نميري عندو عربية بجي لحدي خشم الباب وبضرب لي البوري، واحد من الأولاد بجي بقول لي يا أبوي الرئيس برة، بمشي بلاقيهو وبقول لي : والله جيت اتفقدكم إنتو كيف كويسين وصحتكم كيف، دي في عمر البشير ما فيشة، وزي ماقلت ليك للبلد أحسن من البشير ما في.
هل حصل قابلت البشير على انفراد؟
لا لا أصلو ماحصل جاني أبدًا إطلاقًا بالمرة.
ألم تحاول له، أو لم يحاول أن يجدك؟
والله حاولت ، لأنو عندي حاجة داير أقولها ليهو لي خدمتو للبلد وبتنفعوا هو كرئيس لي قدام.
داير تقول ليهو شنو؟
ضحك ورد : عاد ياولدي أقولها ليك إنت رئيس ، دا كلام للرئيس.
يعني ذلك إنك رأيت ماسيحدث للمؤتمرجية لاحقًاً؟
ما أقدر اتكلم بعد كدا ، هم حزب والاتحادي الديمقراطي حزب والأمة حزب ، بعد دا أنا بعيد متفرج.
الترابي واجه نقداً حاداً في كثير من فتاويه لعل آخرها فتواه بإمامة المرأة ، برأيك ما يقوله الترابي ويفعله تتفق معه أم تنافيه؟
الترابي قالوا مفكر إسلامي ، والبعمل فيهو بعرفو براهو، ما في زول مسلم ومؤمن بالله يفتي ويقول إنو المرأة تئم الناس في مسجد أو في أي مناسبة كانت، الكلام دا كتير علي الأب الروحي ماحقو يقول كدا، فنحنا دائما نعتبره أب روحي لكل السودانيين ، فهذا كثير الشيء البقولو دا حقو مايتكرر تاني.
إن كان بإسداء نصيحة ماذا أنت قائل له وبشأنه؟
نصيحتي له ، حقو بعد كدا الشيخ الترابي يتنازل، خلاص الراجل عمرو 83 سنة ، يتنازل ليحافظ علي قيمته كأب روحي، فالسياسة مرضى، والترابي الذي اعلمه لايقبل ان يكون رقم 2 أو 3 ، يود الاول ودا الخاتي في راسو لكن الزمن عفى على الاحتكار والبلد فيها ناس، عليه أن يعترف بالتغيير وافعال الزمن الذي تغير، فالناس الآن سواسية وتنفر ممن يركب راسه، عليه أن يتنازل حتى لا يجد نفسه وحيدًا يسير ضد التيار.
بصيغة مباشرة ، هل كلامك ذلك يعني أن الترابي مازال يبحث عن السلطة وأغرته الدنيا وعظمة الجاه؟
لا لا ، الترابي ما داير دنيا ولم تغريه، إن كان يريدها كان زمان اكتفي ذاتيًا وارتاح ، لكن الترابي عندو هدف داير يصلو ويحققو لانو السياسة كما اسلفت بقت مجرى دمو وهسي كلامي بخصوص انو يتنازل ويكون أب روحي للحزب دا مابعجبو ومابقبل بيهو.
برايك هل سيكون له دور أو تأثير في مستقبل السودان القادم؟
إلا بأفكاره إن أخذ بها ، لكن كحاكم أو قائد لا ، على ما أظن.
وعلى عجالة ماذا سيحل بسوريا فيما بعد؟
رئيسهم ماشي ويشيلو شيلتهم.
ومصر؟
السيسي سيحكم فترة طويلة وعهده سيكون عهداً أحسن بكثير.
بقية الوطن العربي؟
أقول : (لاحول ولا قوة إلا بالله)
علي ذكر مصر هل سيعدم مرسي؟
ماظنيت أو بالأحرى ماحيعدم.
ودارفور ومشاكلها ماذا سيحل بها؟
أبناء دارفور سوف يرجعوا إلى رشدهم ، وحيسيبوا الاقتتال وحيجوا لبلدهم وحيجوا لبلدهم والعاصمة ، وحيتفقوا مع الحكومة وحيعمروا بلدهم ، وماحينفصلوا كما يقولون ويدعون ، والوقت حان ، خلال السنة دي حيتم ، والسنة الجاية ماداخلة سلام شامل.
بالرغم من إمكانياتك إلا أنك مازلت تقبع بسوبا ، ألم تفكر أن تسخر مقدراتك وتسكن أحد الأحياء الراقية؟
الحمدلله أنا أمتلك أكثر من 7 عمارات في العاصمة المثلثة ، منها بـ”الطائف ، الرياض ، العمارات ، مدينة النيل” ، لكنني ارتاح في السكن مع الغبش وهؤلاء المساكين ، وان كنت اسكن في الرياض او العمارات جاري مابعرفني.
ومن أين لك بكل ذلك؟
أنا رجل أحمدالله ، وأشكر فضله من سلالة ثرية أبًا عن جد ، من جدي الغائب والريح وأحمد ومحمد وعبدالعزيز ، فنحن أسرة ثرية تشهد بذلك القبيلة كلها ، مامحتاجين نتدهلس لزول او نمد يدنا لوزير ، واللبن الداخل العاصمة المثلثة كلو طالع من مزارعي ، فأنا احلب في اليوم مايقدر بـ 12.600 تُمنة حليب.
ألم يهبها لك نميري أو الإنقاذ؟
أتحدى أي رئيس يقول أداني حاجة، وللعلم قبل 3 أشهر جاتني عربية من السعودية ، حجزت بالمطار، ضرب لي أحد الأمراء من المملكة وقال لي : لمّ لم تستلم العربية ، قلت له : في الجمارك ، قام رسل زول من برة يخلصها ، أنا مخصوص أبيت أدفع للجمارك، عربية هدية قالوا لي أدفع 380 مليون ، شوف زي الكلام دا ماعيب ياخي.
ما سر النظارة السوداء التي ترتديها ليل نهار؟
النظارة دي أنا بشوف بيها آخر الدنيا وأحمدالله.
هل أخذ أحد من أبنائك الهبة والطريقة التي تمتلكها؟
أبداً ، وأولادي كلهم حفظة قرءان من عمر 8 سنوات واتخرجوا في الجامعات بأرفع الدرجات العلمية وليس بهم من يعمل بالحكومة ، سوى اثنين كانت لهم رغبة في الدخول للجيش ولكنهم اتصدموا صدمة شديدة حين تقدموا للالتحاق به.
الم تفكر توريثهم الحكاية؟
والله العندو رغبة بورثو ، اما الماعندو مابراودو براحتهم.
بلة ؛ ماذا رايت في قادمات الايام؟
اقول ليك كلام ناس المؤتمر الوطني انا بعد كدا مابتكلم ، لانو اتكلمت وقلت كتير وماجوني او عبروني عشان ياخدوا برايي وأسفهوني ، والبسفهك تبعد منو ، لذا انا شعرت بالحتة دي بأنو انا راجل غير مقدر لذلك انسحبت.
وماتبوح به لاول مرة؟
عمر البشير الزول دا خيرو كتير وامسكوا فيهو انتو الشباب ، لو فات الدم بصل الركب ، ومااقوله ليس رياء ، وانا ماصديقو ولابزورو ولابجي يزورني ، فقط تفسده البطانة والناس البقولو هم اقتصاديين وخبراء وفاهمين ، شهاداتهم دي حقو يموصوها ، وعمر البشير حقو بعد كدا يجيب مزارعين ورعاة يعينهم في مناصب يقدموا مايساعد الناس ، وانا ما اقوله هذا ليس رياء ، فقط لابراء الذمة ، فأنا مابعرف اكسر تلج والبقولو كدا ديل طابور خامس.
لو لم تكن “بلة الغائب” ماذا كنت تود أن تكون؟
رجل أوعظ في الناس بالخير من اجل المحافظة علي بلدنا وكينونتنا ، عشان مانبقي زي ناس سوريا والعراق واليمن ، نتماسك للنهضة ببلدنا ونعمرها.

الخرطوم : مصعب الهادي
صحيفة التيار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        امريكي

        عشان كده انا كل ما اشرب لبن بطني بتوجعني ،، اتاريهو حالبو شيطان

        الرد
      2. 2
        كايدهم

        يا اخي ذبحتونا بالراجل .. الهدف شنو يا علام كل مرة تعملوا معاه مقابلة وتعيدو وترددوا نفس الاسئلة وكل صحفي عايز يجي ويقول عمل لقاء مع بلة هذا الكذاب .. والغريب انهم فقط يسالونه ولا ذكرونه بما قال من قبل واصبحت اكاذيب ورويات للونسة ..
        قال انه يعلم مكان الطائرة الماليزية وان الجن هو الذي اختطفها وان كل ركابها حيين .. ولو استعانوا بيه ممكن يوري مكانها .. واتضح اخيرا ان الطائرة اتفرقت حبة حبة وقربت قطعها تصل بورتسودان ..
        وكثيرة هي اقواله التي لم تتحقق ولم يسال عنها .. قال ان في منتصف اغسطس السودان سيضحك كثيرا وسيرتاح المواطن ..جا الدولار زي الصاروخ بفوق كلامه ووصل 10 وزيادة ؟.. وين كلامه ؟؟
        كل ملامه ان البترول سيستخرج ويكون اكبر دولة مصدرة .. الى الان ماشفنا جالون طالع ..
        سؤال عقلاني .. قال ولاده عالم ذرة وممنوع يمشي السودان .. طيب يا فالح كيف مسموح ليه يمشي مصر والسعودية وغيرها ما ممكن يساوموه ويتخلى عن جنسيته الامريكية وخاصة ان مصر والسعودية والجزائر او اي دولة يمكن يزورها سبقونا بكثير في التصنيع الحربي .. هسي ولدك كان جا وسكن في القصر السودان حيستفيد منه شنو اذا ما بيقدر يشتري التقنية اللازمة ولا عنده اساسيات هذه الصناعة .. ما تشكر لينا الولادك وبعدين مدير عام مال الوليد بن طلال باكر بيجي واحد شغال في المملكة القابضة وبيورينا ولدك شغال شنو ..؟ مايكون سواق للعائلة بس

        الرد
      3. 3
        ابومحمد

        فعلا غائب

        الرد
      4. 4
        ود امس

        نفس الكلام دى سمعناهو ايام النميري لوفات الدم حدو الركب. واي واحد يندم علي انه ساكن بيت ناصية . يعني بلة الغائب رتبه في الامن افهموها بقي وريحونا دي بله الكذاب كما قالت واحدة قريبتي.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *