زواج سوداناس

المهندس “خالد علي خالد” مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم : التحصيل الالكتروني أفقدنا أكثر من مليار جنيه خلال شهر



شارك الموضوع :

زيادة التعرفة ستعالج مشاكل الهيئة فقط.. وبيئتنا في العمل متدنية والأثاثات قديمة
التحصيل الالكتروني أفقدنا أكثر من مليار جنيه خلال شهر
الشبكات القديمة تتسبب في إهدار حوالي (30%) من المياه المنتجة و(83) مليار جنيه لإحلالها
من المستحيل وجود قطوعات كلية بأي حي.. وهذا ما نفعله إذا حدث شح كامل
حوار – نجدة بشارة
شهدت ولاية الخرطوم خلال الفترة الماضية صيفاً قاسياً على خلفية المعاناة التي أوجدتها ندرة مياه الشرب بعدد من أنحاء الولاية، أدخلت معها المسؤولين بالدولة في امتحان حقيقي حتى تصدرت قضية المياه قائمة المهام لوالي الخرطوم عقب توليه لمنصبه، ورغم الجهود التي بذلتها حكومة الولاية إلا أن الأزمة مازالت تراوح مكانها ببعض أحياء الولاية.
وللوقوف على أبعاد المشكلة (المجهر) جلست إلى مدير الهيئة، وللشهادة فإنه كان دقيقاً في مواعيده بخلاف بعض المسؤولين بالدولة، وتحدث إلينا بشفافية مطلقة عن جذور الأزمة وإمكانية حلها، ويرى أن السبب الرئيسي لندرة المياه تكمن في الإسراف وعدم ترشيد الاستهلاك من قبل المواطنين، بالإضافة إلى الشبكات القديمة التي تساهم في إهدار جزء من المياه داخل باطن الأرض وقبل أن ترى النور.. أعتقد مهندس “خالد” أن العجز في إيرادات الهيئة أقعد الهيئة عن التنمية وأنهم يحتاجون إلى مبالغ طائلة لتوفير إمداد مستقر بلا أزمات أو قطوعات فإلى الحوار..
{ شهدت الولاية الفترة السابقة أزمة مياه حادة ومازالت تعاني منها بعض الأحياء.. بما تفسر ذلك؟
_ الأزمة أزمة استهلاك.. الاستهلاك الزائد في فصل الصيف، بالإضافة إلى تذبذب التيار الكهربائي أثر في المحطات والآبار بالإضافة إلى المشاكل الفردية، مثل الكسورات في بعض الأحياء، أيضاً أشجار (الدمس) حيث كانت تقوم بقفل الشبكات بصورة كاملة.
{ كم تبلغ الطاقة الإنتاجية والاستهلاك بالولاية؟
_ ما في إنتاج، لأن المنتج كله مستهلك والحاجة الفعلية لتغطية استهلاك الولاية تقدر بحوالي (2) مليون متر مكعب يومياً والمنتج حالياً حوالي (1500) متر مكعب يومياً يعني أن هناك عجزاً بحوالي (500) متر مكعب يومياً.
{ ما تقديركم لاستهلاك الفرد يومياً؟
_ نقدر (150) لتر يومياً هو متوسط استهلاك الفرد، وفي خطتنا رفع استهلاك الفرد إلى (250) لتر يومياً، كما أننا نواجه إشكالية أحياناً يستهلك بعض الأفراد حصة أكبر من (150) لتراً متغولاً بذلك على استهلاك فرد آخر، ولكن أعتقد أن هذه الكمية مناسبة إذا وضعنا في الاعتبار أن الفرد يستهلك فقط (4) لترات أو أقل يومياً للشرب.
{ مازالت بعض الأحياء تشكو من العطش رغم أن شهر أغسطس كان الإمداد فيه مستقراً عن السابق؟
_ ذلك يعود لتأخر فصل الخريف هذا العام إذا وضعنا في الاعتبار أن الاستهلاك للمياه في الخريف يكون أقل مقارنة بالصيف من حيث ارتفاع درجات الحرارة.
{ ما هي المعالجات التي أُجريت لتحسين الإمداد المائي ومعالجة القطوعات؟
_ وضعنا ثلاث خطط فرغنا من الخطة الأولى وكانت خطة عاجلة لإطفاء الحرائق بدأت في شهر رمضان، وكان الهدف منها معالجة شح المياه وكانت بكلفة (10) ملايين جنيه.. انتقلنا الآن إلى الخطة العاجلة.. والتي تهدف لتحسين الإمداد في الصيف المقبل بكلفة (630) مليون لمدة عام، وهذه الخطة موجهة لمناطق الأزمة في (الكلاكلات، الحلفايا، الأزهري، الفتيحاب).. والخطة الثالثة خطة متوسطة المدى بدأت من أغسطس الجاري وتمتد إلى العام 2018م وقدرت كلفتها بحوالي (340) مليار دولار و(200) مليون جنيه، وهذه الخطة تم عرضها لمجلس الوزراء القطاع الاقتصادي وتمت إجازتها.. وهذه الخطة تهدف لتشييد محطات نيلية، بالإضافة إلى إنشاء محطات جديدة ومحطات إعادة ضخ خطوط ناقلة جديدة.. بالإضافة إلى إحلال وإبدال بعض الشبكات.
{ هنالك حديث بأن الشبكات القديمة عمرها الافتراضي انتهى منذ 40 عاماً ويفترض تجديدها حتى لا تسبب أضراراً؟

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Naser

        انتو قاعدين تسقونا من مياه الخيران ولا شنو؟!!.. سألوك ليه في بعض المناطق فيها شح للمياه؟..تقول لتأخر فصل الخريف؟..
        مافي اي فصل مناخي بنفع معاكم؟!!…

        الرد
      2. 2
        زيتون

        ان شاء الله تفقد 100 مليار تاني رجعه لي ايصالات العضه مافي …قال اثاث قال!!!! يا اخوي انتو مفروض يشيلو نصكم علشان قاعدين علي الفاضي

        الرد
        1. 2.1
          عباس احمد

          الراجل يازيتون كان مستفيد من الارنيك الورقى عشان قال الكلام ده لانو لو كان راجل نزيه ماكان اتكلم فى الارنيك الالكترونى مها حصل منه من فاقد لانو فى النهاية الامور حا تظبط وكل الايرادات حا تكون فى خزينة المالية وكل موضوع فى اوله بتكون فيه مشاكل وهو رجل مسؤول مفروض يكون عارف الكلام ده مش يقول فقدنا وما فقدنا وحتى لو حصلتوها كان حا تعملوا بيها شنو ما اهو من 26 سنه شغالين ارنيك ورقى عملتو ا منه شنو ما الحال فى حالو والموية على طول مقطوعة خافوا ربكم ياناس فى هذا الشعب الشعب تعب وتعب شديد خافوا ربكم لانو حا يسألكم عنه يوم القيامة فاعملوا حسابكم من سؤال ربكم لانو لف ودوران ما فيه اما الى جنه واما
          الى نار والعياذ بالله .

          الرد
      3. 3
        فيصل عزالدين محمد

        إذا التحصيل الالكتروني أفقدكم أكثر من مليار الآن فسوف تحصلون على أضعافها لاحقا بس بعد دخول كل الايرادات الخزينة العامة ، وبعدها سترون النتائج

        الرد
      4. 4
        أب درق

        أظن والله أعلم انو المقصود بالالكتروني الدمج مع الكهرباء لانو ما منطقي انو يتعرف اثر التحصيل الجديد بالسرعة دي مثلا بيوت فيها موية و ما وصلت ليها الكهرباء و بالتالي مافي تحصيل

        الرد
      5. 5
        قيقم

        340مليار دولار

        والله اعلم الرقم ده ما صحيح

        الرد
      6. 6
        هريسه وهردبيسه

        المويه دي المفروض تكون مجانبه …..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *