سياسية

خفر السواحل اليوناني يضبط سفينة محملة بالأسلحة في طريقها إلى ليبيا.. متجهة الى الشرطة السودانية


قال مسؤولون في خفر السواحل اليوناني يوم الأربعاء إن السلطات اليونانية ضبطت سفينة شحن محملة بكمية من الأسلحة لم تعلن عنها كانت في طريقها من تركيا إلى ليبيا.

وداهم زورق تابع لخفر السواحل السفينة يوم الثلاثاء على بعد 20 ميلا بحريا إلى الشمال الشرقي من جزيرة كريت. وتمت مرافقة السفينة – التي يصل عدد أفراد طاقمها إلى سبعة وأبحرت من ميناء الإسكندرونة التركي – إلى ميناء هيراكليون على الجزيرة اليونانية.

وتفرض الأمم المتحدة حظرا على شحنات الأسلحة لليبيا.

وقال مسؤول في خفر السواحل طلب عدم ذكر اسمه “يتم التحقيق مع طاقم السفينة وسيجرى فحص محتوى الحاويات.”

ولم يقدم خفر السواحل المزيد من التفاصيل بشأن نوع الأسلحة التي كانت على متن السفينة أو مالكها.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية التركية ان الشحنة تحتوي على أسلحة لكنه قال إن جميع الوثائق الرسمية الخاصة بها موجودة وإنها متجهة الى قوة الشرطة السودانية. وقال إن السفينة تحمل أيضا مواد بناء لليبيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تانجو بيلجيك “إذا أظهرت التحقيقات التي تجريها السلطات اليونانية ان الشحنة متجهة الى متلقين على خلاف ما ورد في الوثائق واذا كانت (البيانات) مماثلة للتي لدينا فمن الطبيعي ان تتخذ اجراءات.”

وليبيا منقسمة بين حكومتين تتصارعان على السلطة مما خلف فراغا أمنيا يستغله مهربو المهاجرين ومتشددون اسلاميون.

وقال بيلجيك ان الشركة التي تمتلك السفينة مسجلة في ميناء بيريه اليوناني وأنها بدأت رحلتها في فاماجوستا في شمال قبرص ومرت بميناء الاسكندرية المصري أيضا. وجاءت الى ميناء الاسكندرونة يوم 25 اغسطس اب وغادرته بعد أربعة أيام.

وأضاف بيلجيك ان وثائق السفينة تشير الى انها من المفترض ان تتجه الى مصراتة وطبرق في ليبيا قبل العودة الى بيروت.

أثينا (رويترز)
(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية- تحرير سيف الدين حمدان)