الدخول | النسخة الكاملة
الرئيسيةالأخبارالمقالاتالفيديوزواجوظائفالطب البديلالعقاراتالمنتديات إتصل بنا


استشارات و فتاوي

ما رأي الدين في هذه العبارة (الله. الوطن. الهلال)؟



عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
السؤال:
ما رأي الدين في هذه العبارة [الله. الوطن. الهلال]؟ وجزاكم الله خيرًا

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فهذه العبارة لا تخلو من محظور شرعي سواء أقصد قائلها التسوية بين حق الله عز وجل وحق الوطن أو حق النادي الذي يشجعه أو لم يقصد ذلك؛ إذ لو قصد التسوية فقد وقع في الشرك بالله عز وجل والتعدي على حقه جل جـلاله؛ وإن لم يقصد فقد أساء الأدب وتجاوز الحد؛

يدل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسـلم قد أنكر على من قال له (ما شاء الله وشئت) فقال “بل ما شاء الله وحده، أجعلتني لله ندا؟” وأنكر على من خطب في الناس فقال (من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فقد غوى) فقال له “بئس خطيب القوم أنت! قل: ومن يعص الله ورسوله فقد غوى” فلم يرض صلى الله عليه وسـلم أن يجمع بينه وبين الله سبحانه وتعالى في ضمير واحد.

وعليه فالمطلوب اجتناب مثل هذه العبارات الموهمة واستبدال غيرها بها، والله ولي التوفيق.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


  8 |

كتابة تعليق

ahmed | تم إضافته في سبتمبر 3rd, 2015

الله. الوطن. الهلال

الحمد لله علي نعمة الاسلام
في اعتقادي ان هذه العبارة حين وضعت لم يقصد بها الندية او المساواة
انما اريد بها ترتيب
الله اولا
الله فوق كل شي…
.ثم الوطن ان هنالك وطنية . حبه للوطن بعد وحدانية الله.
ثم حبة للهلال بعد حبة للوطن
ووحدانية لله اولا فوق كل شي..

افتكر انو مافي جاهل او اي شخص يفتكر من الموقوله
الله. الوطن. الهلال
ان هنالك محظور شرعي…
والله اعلم

هيثم | تم إضافته في سبتمبر 3rd, 2015

السلام عليكم،
معذرة سيدي، قصد بها شركأو لم يقصد فهذا لا يزيل الشبهه والله أعلم. الشرك أنواع منه الظاهر وهذا ما يتعمد صاحبه ويعي قوله وفعله، ومنه الشرك الخفي وهذا ما لايعي صاحبه ما يقول أو يفعل، فإذا كاتبها يعي ما كتبه فهو شرك أكبر، واذا لم يعني (حتى لو كان قصده كما قلت ترتيب ) فهذا شرك خفي أو أصغر والله أعلم.
اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك ما أعلم، وأستغفرك فيما لا اعلم.

ahmed | تم إضافته في سبتمبر 3rd, 2015

وعليكم السلام
يا اخي
الكلام واضح وليس قصة شرك خفي او شرك علني
هي شعار واضح لا لبس فيه حتي الطفل الصغير يمكن يفهم منه انو الله اولا
ثم الوطن
ثم الهلال
هذا لا يمنع ان هنالك اشياء اخري

—-
عندك مثلا شعار جامعة الخرطوم
معروف من القدم (الله .الحقيقة. الوطن .الانسانية)
اذا كانت هنالك شبه شرك اين دور فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
في هذا…..
فيا اخي هذا كلام اريد به اثارة فتنه وليس موضوع نقاش

ahmed | تم إضافته في سبتمبر 3rd, 2015

اضف الي ذلك شعار جامعة الخرطوم
الله – الوطن – الحقيقة – الانسانية
اي رايك يا فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
هل هنالك محظور شرعي ايضا

هيثم | تم إضافته في سبتمبر 3rd, 2015

كلامك مقنع لكن إذا كان لا يمنع أن يكون هنالك أشياء أخرى، فرأيي الأولى أن نجتنب الشبهات على حسب وصية سيدنا محمد رسول الله، فهذا أكبر الكبائر (أذا حدثت أشياء أخرى لم تمنع) والعياذ بالله، وليست مجرد معصية صغيرة يغفرها الله. الشرك مغفرته للتائب فقط ، والله أعلم

abdu | تم إضافته في سبتمبر 3rd, 2015

يا اخ احمد الفتوى واضحة ولالبس فيها والدليل واضح من السنة وشيخ عبد الحى معروف لدى السودانيين بعلمه وورعه تانى المكابره شنو… وهذه الفتوى تشمل جامعة الخرطوم وتشمل نادى الهلال وما شاكلهما. ويجب على الحاكم المسلم والدولة المسلمة ان تفرض على الجهتين تغيير شعاريهما بما يتوفق مع الشرع…ودمتم

الجعلي الحر الراي | تم إضافته في سبتمبر 4th, 2015

جزاك الله خيرا

و فلسفتنا دي المضيعانا

لازم اكون عندنا كبير و شيخ نحترمو
الله و الرسول خط احمر
قال جل جلاله لا يعني لا من غير تفكير و تردد
قال الرسول الكريم لا من غير تفكير و تردد

و من لا شيخ له فشيخه الشيطان

عزام | تم إضافته في سبتمبر 9th, 2015

شيخ شنو ده خلاص شرب الشاى باليانسمين بتاع الوالى

صاحب الاية الجديدة العارف عزو مستريح