زواج سوداناس

السفير حاج ماجد سوار: هذه ملاحظة النائب الأول للرئيس أثناء الزيارة المفاجئة لجهاز المغتربين



شارك الموضوع :

المعطيات الماثلة على الأرض الواقع تؤكد حقيقة ما تنبأ به الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج السفير حاج ماجد سوار في أن هذا الموسم إستثنائي بالنسبه للعائدين لأحضان الوطن وعدد المسببات في حينها، والحقيقة الأخرى هي أن الموسم شهد نشاطات عديدة نجحت في منظور الكثيرين بدرجة الإمتياز سوى تأجيل منشط مؤتمر تعليم أبناء المغتربين، وفيه لا حديث سوى الزيارة المفاجئة للنائب الأول للرئيس بكري حسن صالح وبرفقته عدد من الوزراء.. وفي هذه المساحة مقتطفات لبانوراما الموسم الصيفي مع سعادة السفير حاج ماجد سوار، سنعود إلى تفاصيل في منحى ثانٍ.. يا ترى ماذا قال:

*ماذا فعل الله بأمر الصالات الحديثة التي تقومون بتجهيزها وتوسعتها لأجل راحة المهاجرين؟
-سيتم إفتتاح صالة السجل المدني التي توفر خدمة إستخراج الرقم الوطني والبطاقة القومية لجميع المغتربين خلال منتصف الأسبوع وتجدر الإشارة هنا إلى أنها جهزت شراكة مع بنك النيل، وقد تم إنشاؤها بشكل جيد فيها كراسي إجلاس على مستوى جيد.
*وبالنسبة للنشاطات والبرامج؟
-شهد هذا الموسم نشاطات عديدة، وفيه أقمنا منشطين سنوياً هما ملتقى المرأة المهاجرة والمخيم الشبابي فقد كان متميزاً لجهة أنه أقيم في ولاية شمال كردفان وحاضرتها الأبيض بإعتبارها عاصمة للشباب للعام 2015م، وإستضافة قافلة شبابية حضرت من ليبيا إلى السودان تضم (40) شاباً ونظمنا برنامجاً يعتبر إمتداداً للمخيم الشبابي فضلاً عن منشطين متخصصين هما ورشة حماية السودانيين في الخارج بمشاركة عدد من الخبراء القانونيين والمنظمات المتخصصة في الحماية، وقد رفعت توصياتها التي تم إعتمادها من الآلية الوطنية للحماية وأصبحت جزءاً من برنامج عمل الآلية إلى جانب ورشة خاصة بالمنشآت والآلات الصغيرة من ضمن فعاليات الموسم للعام 2015م بشراكة مع وزارة الصناعة الإتحادية وخرجت بتوصيات نعمل حالياً على تنفيذها وتعتبر هي جزء مناشط وبرامج تطوير إستثمارات المغتربين وكجزء من إستراتيجية إدماج إقتصاد الهجرة والإقتصاد الوطني الكلي، بينما تم تأجيل منشط آخر هو مؤتمر التعليم الذي كان واحداً من توصيات المؤتمر العام السادس للمغتربين أن يقام مؤتمر متخصص لمناقشة مؤتمر أبناء العاملين بالخارج.. ومن جانبنا أكملنا كل إستعداداتنا وأعدت الأوراق اللازمة وتواصلنا مع كل الجهات المعنية وزارة التربية والتعليم وزارة التعليم العالي ولجنة التعليم في المجلس الوطني ووافق رئيس المجلس الوطني على رعاية المؤتمر، كما تم إعداد كل الأوراق وإستكتاب عدد من الخبراء في مختلف المجالات المتعلقة بسياسات قبول أبناء السودانيين بالخارج ولكن تم تأجيل المؤتمر بقرار من الوزير المختص لإستكمال المشاورات بصورة أوسع مع وزارة التعليم العالي ونأمل أن يعقد قريباً، عموماً نعتبر هذا الموسم ناجحاً من حيث المناشط ومن حيث إستيعابه للأعداد الكبيرة للمتعاملين مع الجهاز خلال هذه الفترة رغماً عن مضاعفة أعدادهم عدة مرات، وسيكون عندنا تقرير مفصل عن الموسم إيجابيات والسلبيات التي صاحبت العمل ونقف على جوانب القصور قبل النجاحات حتى نستفيد من التجربة ونعالج أوجه قصور عملنا لمزيد من التجويد لمصلحة المغتربين.
*وعن الزيارة المفاجئة للسيد النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح لمقر الجهاز؟
-بالنسبة للزيارة المفاجئة للسيد النائب الأول للرئيس وفي معيته عدد من الوزراء لتفقد سير العمل في الجهاز ومدى قدرته على تقديم الخدمة وذلك في إطار برنامج إصلاح مؤسسات الدولة وأهم نتيجة للزيارة هي أن معاليه أبدى ملاحظته وهي أن هنالك مجهود كبير جدًا يقدم من الجهاز ومن العاملين وقد طالب بمزيد من الجهد حتى نحقق رضاء المتعاملين مع الجهاز ووجه بالإسراع بإقامة مراكز للخدمات في بحري وأم درمان وحاليًا شرعنا في إنشاء فرع بحري وإن شاء الله سيكتمل العمل فيه خلال شهور قليلة ويدخل خلال العام المقبل الخدمة للمغتربين.

صحيفة السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        الاسءلة هي يا صحفي ياحصيف.. ماهى الرعاية التي يقدها جهاز المغتربين. كل هذه الصالات والجولات من واحبات اجهزة معنية اخرى الحوازات تتخذ رسومها والضرايب و و . هل مسؤلية ااجهاز انحصرت في استخراج الحواز بعد طلوع الروح وتطلع من البلد بلا روح. ما معنى الية لحماية السودانيين بالخارج. وهدر الكثير من الاموال امال السفارات والقنصليات مهمتها شنو.. ما جظوى مخيمات صيفية لابناء المغتربين والمعروف انهم مصيفين في ارصفة ممتب القبول والجامعات الهاصة .وكثير منهم بصفوف السفارات للاغتراب بااهند والصين والفلبين و و . لمن اقيم الحفل الساهي وبعد سفر المغتربين

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        واذا كانت امكانياتنا تمكننا من حفر ترعة بكراكة .. فعندما نقعد نعرق ونجف ونحفر ب ملعقة فهل يحسب لنا هذا التعب في ميزان العرق؟ استاذ سوار وجب الاعتراف بفقدان الثقة اولا بين المغتربين والحهاز والعمل على اعادتها برؤية جديده ولنترك رواية التاشرة واستخراج جواز للجهات المعنية .. اترك للقنصليات عملها ولوزارة العمل نصيبها وعلى ااجهاز مراقبة لتصل خبرات ومدخرات المغترب للوطن وهنا دور الجهاز ان يقوم بتنميتها ورعايتعا ويحد من الغربة والهجرة

        الرد
      3. 3
        عبدالله

        ولماذا تم تاجيل مؤتمر التعليم وهو بيت القصيد والعصيد والعصير وبماذا تنهض الامم بغير التعليم. تم تاجيل المؤتمر .. فكيف يتم تاحيل العمر.. والمؤتمر وان تم عقده اولم يتم بماذا يتمتم بعد ان تم التسجيل بالجامعات وتحركت السيارات .. ومازلنا نتمسك بالموقف الفاضي .. لماذا لم يتم تاجيل مؤتمر المراة المهاجرة.. والسؤال الجهاز مسؤل من المراة المهاجرة ام المغتربة التي باعت كرسي جابر عشان تكوس كرسي جامعي ام المراة المهاجرة بسويسرا واكتسبت الجنسية السويسرية والتي باعت فيلا بالمنشية عشان تشتري بسويسرا وكلنا في نظر الجهاز سواسية كاسماك التونا. وحتى هذه اللحظة الجهاز غير مسؤل عن المهاحرين والاسم الحقيقي المغتربين و . على السطر.

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        الموسم كان استثنايي نعم. وذلك بسن قانون استبدال الجوازات . وكالعادة لم نجهز العدة لا بالسفارات ولا بادارات الجوازات بالداخل . ولا حظ هنا الجهاز ما عنظو دخل لكن نجده يتدخل قبل ان يسافر المواطن للخارج. استثنايي نعم ومليارات بالكرتونة للايصال الكتروني واذا عادت بالهير للوطن يستاهل الدم ولا ندم. السؤال. المغترب مستني شنو من جهاز المغتربين واذا اليوم تم الغاء تاشيرة الهروج منو البجي كايس الجهاز. لذلك لابد من رؤية تشجع المغترب لزيارة الجهاز وعلى الاقل لاخذ فكرة.. اصحاب مكاتب الخدمات هارج الجهاز يساكوك لتقديم خدمه وعندما تعمل ماسامع يعلو الصوت ويناديك طيب تعال خد فكره. فايس عمل الجهاز تعلية الصالات وتعمير الصفوف وتعتيق السوط للجلد.. وامرق بجلدك وتعلية الساون و ود بطان وسيف وسلطة باقي الاجازة والطماطم اتجننت ونحن ما جنينا.

        الرد
      5. 5
        عبدالله

        هي يايمه تلاقيهم كلهم سواقين.. في غير الموسم عندما تقيف الباصات بالصف اكثر من المسافرين ، يجلس مجموعه من السواقين في احد الباصات لايهام المسافرين بأن هذا البص نفر نفرين وقيام يا. واكلت هذا المقلب وجالس وعامل فيها جرايد وكده. فجأتن حضرت احد الحاجات وهمت بالجلوس وهمهمت بـ : هي يايمه تلاقيهم كلهم سواقين!! سألت الجالس بجانبي عن معنى العبارة وقال: وقبل ان يتم القوالة شاهدت الكثير من الجالسين ينزلوا و نزلنا وراهم. المهم هذا ما يفعله الجهاز الان مؤتمرات وكنت احد الحاضرين لمؤتمر فرص استثمارات المغتربين وفعلا ملئت القاعة بموظفي الجهاز والسواقين و و . وتحية لكل العاملين .. لكن المغتربين لايستاهلون أن يستهزأ بهم ويحتفل بإسمهم ووفود ولجان و و . وهم لاجديد جد ولا قديم زال. وبعد تكليف أ. سوار تعشمنا أن يتغير المسار فإذا بالرجل يبني ويعلي فوق سلالم د. كرار . والزول بونسو غرضو وغرض المغترب كان ما نقضى خلي دار الجهاز تحتفل وتحتفل وتحتفل وتحتفل وصحافة الضحك على الصحون توصف هذا (الحفر) نجاح بدرجة الامتياز .. وفعلا نجاح طالما طلع المغترب من كل هذه الحفر ولم تنكسر الرقبة.. الزول بونسو غرضو وغرض المغترب او المواطن المأوى والمأكل والتعليم والصحة .. وخبرات ومدخرات المغتربين تبين وتشيد أكثر ممما تتخيلون ولكن إذا كان منسوبي الجهاز يعتبرون مجرد توقيع اتفاقية (تخدم) شركة تأمين او شركة عقارية او بنك هذا إنجاز فهنا الخيبة والبقية في العفش المستعمل أو الكرور المعفين أو كما وصفه وفد الجهاز عند زيارته لميناء سواكن الاخيره .. عندما قال تفاجأ ان المغتربين يعيشون بدون شعور وبدون توجيه وبدون إرشاد وبدون وبدون .. وبعد دا كلو يحبون البلد وبلدي ولو كان رأس عود وبلدي بالرشوشة في بلدي ولا بيتزا بالـ

        الرد
      6. 6
        عبدالله

        سيتم افتتاح صالة السجل المدني وصالة السيجة وصالة السمك – مع الاعتزار للمقام – ولكن الكلام لازم ينقال .. وكترنا التكرار ، كل هذه السجلات والصالات في نظر المغترب سجون او صالات عزاء .. كيف لا وهو يجلس في هذه الصلة على بعد أيام من صباح العيد الصالات التي نرجو ان يفتتحها الجهاز صالات الفرح لمؤتمرات التشييد والتدشين والبناء صالات تعرض للمغترب ما يعوضه سنون اللبن وسنون البن وتقدم له (الرز باللبن) عاد كان ما قدر عليهو ………. صالات تقدم امتلك بيت امتلك مزرعة امتلك مصنع امتلك فرخة تستقبلك مزرعة دواجن عند عودتك النهائية . قصة الرز باللبن دى تصلح للترويج لمقال برعاية مركز ابحاث ودراسات الهجرة وبمبادرة من ادارة صلة بالجهاز وبتمويل من ادارة الاستثمار بالجهاز وإخراج ادارة الاعلام والعلاقات العامة بالجهاز ولكن لموقع النيلين بكل أسف لم يتمكن من النقل .. حصريا على قناة المغتربين الرقمية..

        الرد
      7. 7
        عبدالله

        ومع الاحترام والتقدير للسيد النائب الاول .. إلا أننا كنا نود أول ملاحظة هي ماذا يقدم الجهاز للمغترب ؟ إذا خصمنا الجوازات والزكاة والضرائب و و . فلن نجد غير (الخصومة) يجب الاعتراف لكي نبدأ صفحة جديده ..
        وللسيد سوار . الاحترام وهنا نذكر المؤتمر الاول لفرص استثمارات المغتربين قبل 4 سنوات بعد 30 سنه غربة المؤتمر الاول ..بالقاعة (الباردة) في رمضان قرأت في وجوه الحضور أول قرأءة (شكلك) مش مغترب!! نعم كان الحضور من منسوبي الجهاز أنفسهم لملء الكراسي للتصوير. مل المغترب هذه المؤتمرات و و .. من هم المغتربين وأين هم الان؟ أين فلذات اكبادهم بنين وبنات اغتربوا بماليزيا والصين وباكستان للبحث عن كرسي جامعي . عجزت ادارتين بجهاز المغتربين باسم التعليم والتربية والدمج والتأهيل .. عجزت من أن تؤهل كرسي وسط الاهل. وما في سكه تانية غير هذا المغترب أن يظل مغترب بالهجير ويحول (مدخراته) لتظلل رجال أعمال .. وعمم جماعة لوجه واحد لماذا لايكونون هم اصحاب الشركات وخبراتهم تؤهلهم لادارة أكبر البنوك والمصانع والمزارع والمستشفيات والجامعات. لماذا لايجمعون أولا ويعرف مكانهم ومكانتهم لماذا حتى اليوم ضيوف (تقال) على السفارة والقنصلية ولايذكرون بالخبر إلا وقت السف.. ووقت السفر

        الرد
      8. 8
        عبدالله

        وحليل زمن الصلات الطيبة مع الجهاز والمغتربين منذ اواخر السبعينات واخر خبر من الامين السابق خطة المغتربين السكنية هي الخطة الوحيدة الشغالة في السودان وقدمنا اراضي سكنية بالوادي الاخدر واتخاتفوها ختف.. اي والله هكذا قال امين الجهاز قدم اراضي بالوادي الاخدر لهذا (الجداد) واتناقدوها نقد .. نقدم (نقد) للجهاز ونقد جاد وإن لم نجد من يتخاتفو النقد فهذا قدر واختفاء النقد غدر بمقدرات وطن.. سعادة السفير خطة اسكانية في الوادي الاخدر متي (يخدر) متى يصل طلاب المدارس والجامعات باعتبارهم اسر مغتربين لايمسح لهم سوى بنصف الأسرة ونصف الخدار طالما أنهم متمسكين بالجواز الاخدر وحتى الختف لم يسلم منه (المهاجرين) بايرلندا كما صرح د . كرار قال: اخوانا في ايرلندا عندما سمعوا بالاراضي يتخاتفوا فيها بجده اتصلوا طالبين أن تشملهم هذه الخلطة. فبأي عقل نساوي بين (مهاجر) بايرلندا يطلب بيتزا تصله عقود بيت جاهزة للتوقيع وبالتقسيط الممل وعلى راحتك لما تبرد.

        الرد
      9. 9
        عبدالله

        والفروع التي ينتظرها المغترب بفارغ الصبر ليس من ضمنها صالات السفر بل هي فروع الجامعات وبكل ولاية وسيدعمها فروع الاستقرار بالوطن وليس فروع النجوع التي لاتثمر .. وأصل غابة النخيل (نواية) .. إذا توفرت النية نجدها تحت (كرعينا) .. وديل اماتو (جنو) جن عديل عندما قال اشحنوها لي!! والام تعجن في الحنة بدموع الفرح لليوم الدايرهو.. وادار ضهرو

        الرد
      10. 10
        عبدالله

        ونختم بما ختمت به (الشهادة العربية) و 99% وبعد دا كلو كمان بتبكي!! فالغرض من الجهاز هو التخطيط لهذا الجيل ووضع الخطط الذكية التي تعاون وزارة التعليم ولا (تعاديها) تعاون الوزارة في زيادة الكراسي والكراسات والمعامل . وفي اخر مؤتمر لادارة التعليم بالجهاز قال السيد مدير الادارة (هذه المشكلة التي ظلت تؤرق المغترب منذ سبعينيات القرن الماضي) فمنذ السبعينيات لم تحل المشكلة إذا المشكلة في المحل الذي تبحث فيه المشكلة محن يا أ. سوار نعلم أنك وجدتها مدوعلة منذ عشرات السنين فوجب (محوها) والبحث عن محلات لبناء الجامعات لمحو مشكلة التعليم.. الاف الطلبة اليوم بالهند .. والهند أقرب والنهود غريبة فيها جامعة؟!! وحتى الملحق الثقافي الاعلامي بالسفارة يمكن يكون ماعارف النهود فيها جامعة ولا أين هي النهود ..
        بطاقة ذكية تباع بصالات السفر وبالسوبر ماركت .. تكفي عناء الصف وكآبة المدافسة.

        الرد
      11. 11
        أدروب كسلاوي

        الجهاز ده زي بت أبوها ميت وأمها متزوجة راجل تاني والبت وصلت سن الزواج والعريس إنسان يستغل ظروف البنت الصعبة دي والبت عايز تتخارج من جحيم زوج الأم وعايز ة تنسي اليتم

        وكل يوم يجي مدير زي العريس ده يعشم المغتربين وبعدين يطلع كلامو خرطي برطي زي ما يقولو القطريين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *