زواج سوداناس

تشرب عصير؟



شارك الموضوع :

:: كم عدد اللغات واللهجات التي تتحدث بها البشرية في عالمنا هذا؟.. الله أعلم، فهي تقدر بالآلاف..ومع ذلك، تبقى لغة المصالح هي الأقوى والأوسع إنتشاراً في عالم اليوم.. وهي لغة بلا حروف أو تشكيل، ولا تُنطق، بل تُمارس كأي مهنة، ويفهمها الجميع ..ولا مكان اليوم للمثالية و الإنسانية في خارطة العلاقات الدولية، بل لغة المصالح فقط لاغير..( إمسك لي و إقطع ليك)، (واحد زايد واحد يساوى إتنين)، ( حقي كم؟)، أوهكذا قواعد لغة العصر التي تخاطب بها الدول بعضها، بعد أن تغسل ( وشها بالملح)..وما لم تتعلم أية دولة في العالم هذه اللغة المعاصرة، فعلى شعبها القبول بالعيش تحت خط الفقر مدى الحياة..!!
:: ويوم الخميس الفائت، بعد الترحيب بهم، كتبت بأن السودان لم يخرج من معارك سوريا و اليمن إلا باللاجئين فقط لاغير، بيد أن تركيا والأردن ومصر وغيرها من الدول العربية خرجت من ذات المعارك باللاجئين ثم بالصناعة السورية وخبراتها ورؤوس أموالها..وذكرت فيما ذكرت – بالأرقام – مئات المصانع السورية التي نجحت السياسيات المصرية والتركية والأردنية في إنتشالها من سوريا، لتعمل وتنتج وتستوعب آلاف الشباب بمصر والأردن وغيرها ..ثم تساءلت أين السودان من هذه المغانم، أم أن قدر السودان هو أن يحارب بالوكالة و يستقبل اللاجئين بالوكالة ويداوى الجرحى بالوكالة، ثم يعف – بالأصالة – عند المغنم..؟؟
:: والتساؤل لم يعجب البعض، وهم البعض غير المواكب للغة العصر .. وبعد منتصف مساء السبت، كنت بمستشفى حاج الصافي بالخرطوم بحري، وكانت الحكومة هناك لإستقبال الفوج الأول من جرحى اليمن (58 جريحاً).. وهناك أفواج على الطريق، فالعدد المقدر (400)..كل وزراء الصحة، الإتحادية والولائية، وكل الوكلاء وبعض العاملين بالوزارة، وكذلك إدارة المستشفى عن ( بكرة أبيها)، حتى ساعات فجر الأحد، كانوا بحاج الصافي ..إستقبلوا عربات الإسعاف و رافقوا الجرحى حتى (العنابر).. فالوزراء كادوا أن ينافسوا الكوادر في ( شيل النقالة)..عناية مدهشة لحد إشراف السيد الوزير ( شخصيا)، ورعاية غير متوفرة لمرضى السودان حتى في (المشافي الخاصة).. وما لذ وطاب من (الوجبات الشهية).. بالجناح الخاص، رائع لحد تزويده بالتلفاز و بعض الكماليات .. والثلاجة تضج بالفواكه .. بالهناء و الشفاء ..!!
:: ثم – كبار الحكومة – يضعون الأيدي على جباه الجرحى بين الحين والآخر كنوع من إبداء (الرحمة والإنسانية)، ثم يسألونهم بصوت رخيم : ( نفسك في حاجة؟)، (تأكل حاجة؟)، (نجيب ليك عصير؟)، (تشرب لبن؟).. وهكذا.. مشاهد رحمة وعناية تغري مرضى السودان بالتمني بأن يكونوا ( جرحى اليمن )..وليس في الأمر عجب، إذ هكذا نحن، ودائماً ظلال رحمتنا إنسانيتنا تسع الجميع ما عدا ( نحن )..لقد كٌتب علينا بأن نكون في عالمنا هذا كما ( إبل الرحيل الشايلة السقا وعطشانة)، ليرتوي سيدها و عابر السبيل.. !!
:: لا بأس، شفاهم الله و أعادهم إلى اليمن وهم في تمام العافية، أو أبقاهم في الخرطوم كلاجئين بدرجة مواطن، عفوا بدرجة ( أفضل من المواطن)..وكل هذا لايُنسينا بأن فاتورة الدواء تجاوزت في بلادنا الأربعمائة مليون دولار، وهناك فاتورة القمح والدقيق التي تجاوزت – في العطاء الأخير – ضعف الأسعار العالمية لعجز الدولة عن ( الكاش) .. ولو تعلمنا لغة العصر التي توفر هذه المبالغ لمرضى وأصحاء السودان، ليس هناك ما يمنع توفير كل وسائل العلاج والنقاهة لجرحى اليمن، بما فيها ..( القات )..!!

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        جار الزمان

        وهذه هي سبب ماسينا العاطفة الزائدة والتشطر أمام الاخرين وتقديم افضل مالدينا ولكن حينما يتعلق الامر بشان الداخلي نري اسواء الخدمات تقدم وعدم الاهتام لذلك سوف يجد هؤلاء كل سبل الراحة التي اصبح يعني منها كل مرضي مستشفيات بلادي في شرقها وغربها وشمالها وجنوبها

        الرد
      2. 2
        أب زرد

        حكومتكم يا الطاهر عايزة تعمل فيها كأنها زي الدول الغنية الأخرى التي تتفضل بما فاض من زادها على من هم في حاجة إليه!!!! ومنظر مخزي كان اللي شفناه في التلفزيون لدى استقبال جرحى اليمن كان أبو قردة ولا مامون حميضة ولا بقية الحاشية. يعني لو عملوا 1% بس من دا مع مرضى السودان كان نقول لكن يا للحسرة، وعلى قولك إن شاء الله يكونوا ما اتلوموا وجابو للجماعة ديل القات والشاي الأخضر!!!!! آآآآآآخ يا بلد

        الرد
      3. 3
        الســوداني الخــطر

        وووو طاهر امبس

        نحن في سودان التناقضات

        ونسأل الله ان يشفى مرضانا ومرضى المسلمين

        تحياتي
        ووو همكاوي

        الرد
      4. 4
        سوداانى وبس

        يا اخوانا المثل بقول الزاد كان ماكفا ناس البيت بحرم على الجيران والله احنا غلبنا النسويهو مع حكومتنا دى احنا مشاكلنا غالبنا نحلها ياخ مالنا ومال ناس اليمن وناس فلسطين وناس الصومال…….الخ والدول من حولنا المواطن من اولى اولوياتها فياااااااااا حكومة السجم اذا فى خفايا ومصالح بيستفيد منها المواطن وبتعود علينا بالخير خلتكم تتعاملو كده ورونا عشان نصبر ليكم لكن الاسوأ احنا ما قادرين نوفر حق لقمة العيش وانتو زاعطننا بكرمكم الفياض ده وحتى لو على حساب المواطن الكسم امو طالع.

        الرد
      5. 5
        محمدالمختار

        الريالات جايه

        الرد
      6. 6
        من انتم ؟؟؟؟

        تحسين تطبيع العلاقات الشخصية

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *