زواج سوداناس

أكثر من مليار و500 مليون يورو ودائع قطرية للسودان



شارك الموضوع :

أعلن وزير المالية السوداني بدر الدين محمود، أن جملة الودائع التي أودعتها دولة قطر لدى بنك السودان المركزي خلال الفترة الماضية، بلغت حوالى مليار و500 مليون يورو، بالإضافة إلى مبلغ 500 مليون دولار.

وقال وزير المالية في تصريحات نشرتها صحيفة “الراية” القطرية الصادرة يوم الثلاثاء، إن الودائع القطرية أسهمت بصورة كبيرة في دعم الاقتصاد السوداني خاصة في فترة ما بعد انفصال جنوب السودان عام 2011.

وشدد على أن هذا الدعم جعل الاقتصاد يصمد في مواجهة الصدمة التي تعرّض لها وجعله يتحوّل من مرحلة النمو السالب إلى مرحلة النمو الموجب وبمعدلات أكبر، بما يحقق استفادة كاملة في مقبل الأيام للاستقرار الاقتصادي في السودان.

ووصف محمود زيارته لقطر أخيراً، والتي جاءت بدعوة كريمة من نظيره القطري علي شريف العمادي، أنها إيجابية وأسهمت في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

ايداعات جديدة

محمود يؤكد اكتمال الخط الناقل لكهرباء عطبرة- أبوحمد بولاية نهر النيل، الذي تموله قطر إيذانًا ببدء العمل في مشروع “حصاد” الزراعي بمنطقة أبوحمد للاستفادة من سد مروي والترع في ري مساحات كبيرة في ولايتي الشمالية ونهر النيل

وأوضح محمود أنه تم خلال الزيارة التباحث حول جدولة الوديعة القطرية لسنوات قادمة، وفتح المجال لإيداعات جديدة.

ولفت الوزير إلى اكتمال الخط الناقل لكهرباء عطبرة- أبوحمد بولاية نهر النيل، والذي تموله قطر إيذانًا ببدء العمل في مشروع “حصاد” الزراعي بمنطقة أبوحمد للاستفادة من سد مروي والترع في ري مساحات كبيرة في ولايتي الشمالية ونهر النيل بما يتيح أيضاً زيادة الاستثمارات الزراعية والإنتاج الزراعي والحيواني.

وأكد أن قطر والسودان بما يملكان من مقومات يشكلان قاعدة لتحقيق الأمن الغذائي العربي، مضيفاً “قطر برأس المال والسودان بموارده الهائلة”.

وأضاف “يمكن أن تتكامل موارد السودان ورأس المال القطري في تحريك الموارد الزراعية بما يحقق المصلحة للبلدين”.

وقال إن هذه فرصة للسودان أن يخطو خطوات في توفير الغذاء للوطن العربي باعتبار أن المرحلة القادمة هي مرحلة حرب الغذاء.

زيادة الاستثمارات
و”
وزير المالية يعلن عن دخول قطر في الاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء والطاقة، ويصف الخطوة بأنها من أهم المجالات المهمة التي ستشكّل دفعة للعلاقات الاقتصادية
“كشف وزير المالية عن اتفاق مع الجانب القطري على زيادة الاستثمارات القطرية في السودان وبصفة خاصة في مجال إنتاج الغذاء واللحوم والسياحة والتعاون في مجال الخدمات المختلفة خاصة اللوجستية من تخزين مبرّد.

وأعلن عن دخول قطر في الاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء والطاقة، واصفاً هذه الخطوة بأنها من أهم المجالات المهمة التي ستشكّل دفعة للعلاقات الاقتصادية.

وأضاف أن وزير المالية القطري أبدى رغبة توجه قطر في المرحلة المقبلة إلى زيادة استثماراتها خارجياً وتنويعها خاصة بعد تدني أسعار النفط والغاز وأنه من الأفضل التنويع بدلاً عن الاعتماد على النفط والغاز مستقبلاً.

وأكد أن السودان سيشكّل فرصة لهذه الاستثمارات القطرية بما لديه من إمكانات خاصة وأن الاستثمار في مجال التعدين قد شهد نجاحاً كبيراً.

وأشار محمود إلى بدء شركة قطر للتعدين في الإنتاج التجريبي وهي مقبلة على الإنتاج التجاري من الذهب، وقد اكتشفت في المربعات التي تم منحها للشركة أن هناك مخزوناً كبيراً من الذهب، بالإضافة إلى مخزون أكبر من النحاس والمعادن الأخرى.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        البجاوي

        كويس عساكر المظلات بتاعننا الموجودين في عاصفة الحزم جابو ليهم كم مليار …مع العلم ان قواتنا حاليا داخل التراب اليمني وستشكل راس الرمح في معركة تحرير صنعاء …زيارة هادي الاخيره للخرطوم اكدت ذلك …اللهم احفظ جنودنا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *