زواج سوداناس

هل يحل لي مغازلة زوجتي بعد عقد القران؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
السؤال:
السلام عليكم يا شيخ..عندي سؤال وأرجو إفادتي جزاك الله كل خير…أنا شاب في بداية الثلاثينات من عمري ومغترب، لقد تزوجت حديثًا عقد قران من غير دخلة لظروف السفر والاغتراب..أتحدث مع زوجتي بالهاتف كل يوم ونتجاذب أطراف الحديث..لديَّ مشكلة أو نقطة خلاف مع زوجتي، وهي أنني أحادثها بأني أشتهيها وأن لي فيها شهوة كبيرة وهكذا زوجتي تغضب وتقول لي: هذا الكلام لايجوز..
أسأل رأي الشرع هل يجوز لي أن أحادث زوجتي بهذه الطريقة شرعًا أم لا؟ وهل عقد القران من غير الدخلة يعتبر زواج ناقص أو لا يحل للزوج فيه أن يحادث زوجته في أمر الشهوة والجماع؟ بارك الله فيك يا شيخ وأنا في انتظار ردك..

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فمتى ما حصل عقد النكاح بشروطه وأركانه فقد حل لكل من الزوجين الاستمتاع بصاحبه بكل وجوه الاستمتاع المشروعة في كلام أو ملامسة أو غير ذلك؛ إلا أن الدخول ما ينبغي أن يكون سرًا بل لا بد من إشهاره؛ بحيث لو مات الزوج أو طلق يكون معلومًا لدى الكافة أنه قد دخل بزوجته؛ فتنفي بذلك عن نفسها قالة السوء.
وعليه فلا حرج عليك في الكلام بالصورة المذكورة مع زوجتك لأنها حلٌّ لك وأنت حلٌّ لها، وما ينبغي لها منعك من ذلك أو الشعور بالحرج منه، ويمكنك بيان ذلك لها بصورة واضحة، والله الموفق والمستعان.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        واحد

        قبل شهر تقريبا استضاف برنامج فتاوى بقناة النيل الأزرق الشيخ بروف محمد زين، وهو عضو هيئة علماء السودان وقد ذكر ان اشهار الدخول بالزوجة ليس من شروط صحة العقد و أكد بأن العقد الشرعي هو ولي وشهود و اشهار .. وبعده يحل للزوجين ممارسة ما أحل الله بين الزوجين ..
        ممكن الرجوع للأرشيف

        الرد
      2. 2
        مستفتي

        لو الواحد عقد علي زوجته عقد شرعي (ولي و شهود و اشهار لكل من يهمه الأمر)، ثم دخل عليها بدون اشهار دخول. حلال أم حرام، باختصار يعني !!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *