زواج سوداناس

هل أصلي وحدي؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا أدرس في بلاد الكفار وعندنا فى الداخلية مصلى، وللأسف عدد المصلين فيه قليل جدا. أنا أدرس فى مبنى آخر أكون فيه معظم زمني، وهو يبعد 7 دقائق بالعجلة أو الدراجة من المصلى.
وأنا كثيراً ما تسوِّل لى نفسي أن أصلي وحدي فى المكان الذي أدرس فيه. لأني إذا ذهبت إلى المصلى قد يصلي معى شخص واحد فقط في معظم الأوقات أو قد أصلي وحدى.
ما هو توجيهكم لي هل أصلي وحدي أم هذا شيطان يريدني أن أضيع الجماعة؟

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فأسأل الله تعالى أن يرد غربتكم وأن يهبكم العلم النافع والعمل الصالح وأن يحفظ عليكم دينكم، وجواباً على سؤالك أخي أقول: إن الصلاة مع الجماعة أمر واجب لا يحل التفريط فيه من غير عذر، وقد قال سبحانه: {واركعوا مع الراكعين}، وقال النبي صلى الله عليه وسـلم: “لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم أخالف إلى رجال يصلون في بيوتهم فأحرق عليهم بيوتهم”، وقال ابن مسعود رضي الله عنه: “ولقد رأيتنا مع رسول الله صلى الله عليه وسـلم وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق”، وعليه فإن المطلوب منك السعي إلى ذلك المصلى ما استطعت إلى ذلك سبيلا؛ ولا يضيرك أن يصلي معك شخص واحد أو أكثر؛ لأن الله تعالى ما كلفك إلا أن تسعى، بل لو صليت وحدك فإن الله تعالى – بفضله وكرمه – يكتب لك أجر الجماعة؛ لأنك سعيت إليها وحرصت عليها لكن حيل بينك وبينها بسبب لا يد لك فيه، والله الموفق والمستعان.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *