تحقيقات وتقارير

جلكسي وآيفون .. أسماء جديدة للأضاحي حسب الحجم والوزن


أحدثت التطورات التكنولوجية التي انتظمت البلاد مؤخراً تحولات كبيرة في شتى المجالات مما أدى إلى مواكبة الحداثة والتطور في مختلف الأحداث الحياتية اليومية.
ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك أطلق عدد من التجار أسماء جديدة على خرافهم وفق موديلات الهواتف النقالة الجديدة وعالية الثمن حيث يسمي الخروف الكبير بـ(الآي فون) والمتوسط (جلكسي نوت 3) وتتدرج البقية حسب الحجم والأسعار.. (اليوم التالي) وقفت على الصرعة الجديدة من داخل زرائب الخراف كما نطالع في المساحة التالية.
خروف جلكسي
وفي السياق يقول منذر موسى (موظف) إنه اندهش لتلك التسميات عندما ذهب لتفقد أسعار الخراف في الأسواق وأضاف: ضحكت بشدة حينما كشف لي أحد أصحاب الخراف عن الأسعار مقرونة بأسماء جديدة وقال لي داير خروف جلكسي ولا آيفون ولا نوت 2، وأضاف منذر: رددت عليه متسائلاً: يعني مع كل خروف شاحن هدية ولا خروف هدية؟ وأشار إلى أن التكنولوجيا أصبحت مسيطرة على حياة الإنسان بكل تفاصيلها.
طريقة تسويق جديدة
من جهته قال محمود النور إن التطور التكنولوجي الذي اجتاح البلاد مواخراً أصبح مقلقاً بصورة كبيرة باعتبار أن الناس يسيئون استخدامه، متسائلاً: خروف آيفون دا كيف ومواصفاته شنو؟ مردفاً: أصبح الأشخاص يطلقون أسماء ومسميات لا تخطر على بال أحد حسب التطور والمواكبة وتلك المسميات ما هي الإ لكسب الزبائن وغرابة الاسم تجذب الكثير منهم، مشيراً إلى أن الخروف البلدي يطلق عليه جلكسي لرخص سعره وخفة وزنه، أما الكباشي فيطلق عليه نوت 2 أو آيفون، والعديد من الأسماء المختفة للهاتف الذكي، تلك المسميات تجئ لتحريك سوق المواشي من الركود الذي يشهده في هذه الفترة.
أوجه شبه
من جهتها أشارت ثريا إبراهيم الباحثة في علم الاجتماع، لأن دلالات هذه التسميات وربطها بموديلات وأسماء الهواتف الذكية يمكن أن تعبر عن الأسعار باعتبار أن الهواتف الذكية تختلف وتتفاوت في الأسعار، كذلك الخراف فهناك وجه شبه في الأسعار، وتضيف ثريا: في تقديري أن هذا التشابه يأتي أحياناً من سخرية المواطن على هذه الأسعار المبالغ فيها، وكذلك تعبيراً عن الاستياء من غلاء الخراف خاصة في موسم عيد الأضحى، لكن الأهم من ذلك ألا يدخل الناس في أجواء التباهي والتفاخر وينسون سمو الأضحية من الناحية الدينية، وعلى المجتمع كذلك أن يقوم بالأضحية كلن حسب ظروفه المادية بعيداً عن وهم التباهي.
الأقرب إلى الناس
وأشارت ثريا إلى أن إدمان استخدام الهواتف الذكية له دور في ذلك حيث يحس الشخص أو الزبون بأن تشبيه الخروف بهذه التلفونات لكونها أقرب إلى نفسه، وذلك لاعتقاده بأن الهاتف يعتبر رفيقا دائما لكل شحص، حيث يتواصل من خلاله مع الآخرين بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك نفسياً قد تكون الأقرب إليه وبالتالي هي الأقرب إلى تشبيه الخراف بها، وكذلك انتشار الألفاظ والمصطلحات من خلال هذه المواقع نفسها قد يساعد في تداولها بين كثير من الناس وبشكل كبير جداً

صحيفة اليوم التالي