زواج سوداناس

الصحة الأتحادية تحذر من مخاطر المضادات الحيوية



شارك الموضوع :

حذرت وزارة الصحة الأتحادية من مخاطر المضادات الحيوية التى وصفتها بالقنبلة الموقوتة ،داعية إلى إيجاد معالجات عاجلة للإستخدام العشوائى لهذه الأدوية فى وقت أجازت فيه السياسة القومية الجديدة للمضادات الحيوية .
وتوقع د. عصام الدين عبدالله وكيل الوزارة فى ورشة إجازة السياسة القومية للمضادات الحيوية بدار الشرطة اليوم أن تؤدى هذه المشكلة إلى حدوث وباء ما لم يتم التدخل وإيجاد حلول جذرية ووسيلة لضبط الإستخدام مضيفاً أن الوصفة الطبية وصرف الدواء تشكلان قضيتين أساسيتين ، محملاً الأطباء والصيادلة مسؤولية تفاقم المشكلة ، مؤكدا على ضرورة إيجاد نظام للمحاسبة وتفعيل صلاحيات الأجهزة المختصة، لافتاً إلى سعى الوزارة لإيجاد حلول ومعالجات للقضية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة .
وأقر الوكيل بعدم وجود صيدلة سريرية لـ99% من المستشفيات مع النقص فى الإختصاصيين فى هذا المجال ، كاشفاً عن إشكالات كبيرة تواجه إنفاذ السياسة الجديدة للمضادات الحيوية لإعتمادها على جوانب ضعيفة فى النظام الصحى وخاصة صيدليات المستشفيات .
وطالب د. محمد الحسن إمام الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم بوضع تشريع خاص بضبط صرف واستخدام المضادات الحيوية منتقدا الولايات لعدم التزامها بإنفاذ الضوابط والتشريعات السابقة التى وضعها المجلس لآفتا إلى أن 60% من الأدوية مضادات حيوية مما يتطلب تمييزها أسوة بالأدوية المخدرة لخطورتها على الصحة ، وقال إن المجلس وضع قائمة جديدة للأدوية تضم 1500 صنف مع اعتماد سياسة جديدة للتسجيل .
فيما أكد د. جمال خلف الله مدير الصندوق القومى للإمدادات الطبية وجود إشكالات حقيقية فى التعامل مع المضادات الحيوية فى الصرف والوصف والإستعمال .
من جهته كشف د. الخاتم الياس ممثل المجلس الطبي ان هناك ما بين 40-75% من المضادات يتم صرفها دون وصفة طبية لآفتاً إلى وجود نقص فى المضادات المهمة مما أدى إلى عدم توفر الرعاية الكافية للمرضى وحدوث إشكالات كبيرة جراء ذلك فى حين حذر من الأستخدام الكبير للمضادات الحيوية فى مجالى البيطرة والزراعة ، داعيا الى ضرورة التنسيق باستصحاب هذين القطاعين فى السياسة الجديدة .
وكشف الياس عن دراسة للصحة أكدت انتشار الإلتهابات بصورة كبيرة نتيجة الإستخدام العشوائى للمضادات الحيوية وقال إن المواطن السودانى يستخدم المضادات الحيوية وخاصة (الأموكلان) كاستخدامه للماء .
وحمل المشاركون فى الورشة الصيادلة والقطاع الخاص مسؤولية الإستخدام العشوائى للمضادات وطالبوا بتفعيل الضوابط ولجان الأدوية بالمستشفيات وآصفين القضية بالتحدى الكبير .

 

 

سونا

 

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *