مصطفى الآغا

هاتفك عدوك.. وربما زوجتك


أعجبتني تغريدة لصديق عمري رجل الأعمال القطري عادل علي بن علي، على حسابه بـ “تويتر” قال فيها:

“الجوال أصبح كالزوجة!

نسهر مع بعض

ننام مع بعض

نقوم مع بعض

نطلع مع بعض

نضحك مع بعض

الله يرزقنا البطارية الصالحة”.

والتغريدة تختصر بشكل كبير مدى تعلقنا بالهواتف الشخصية، لدرجة أنه لم يعد هناك جلسات أسرية ولا حوار العين بالعين، بل حوار الواتس آب بالواتس آب، والإنستا بالإنستا والبادي أظلم.

اليوم تحديدا كنت في مصعد العمل.. وكان هناك أكثر من ثمانية أشخاص لم ينظر أي منهم في عيون الآخر، ولم أسمع تحية من أحد لأحد، لأن الجميع مشغولون بالحملقة في هواتفهم.

ولكن الجوال الذي شبّهه عادل بالزوجة، وأكثر من صديق، قد يكون أيضا عدوك الذي يبتزك؟

ولمن لا يصدقني فليقرأ التالي.. وهو منشور في “الكويتية”..

يقول الخبر: اكتشف باحثون في الولايات المتحدة وجود تطبيق إباحي يدعى “Adult Player”

على نظام أندرويد يقوم بالتقاط صور للمستخدمين بشكل خفي، ومن ثم غلق الجهاز والمطالبة بفدية مالية.. نعم صدقوا.. جهازك يبتزك!!

إذ يقوم التطبيق الذي يقدم محتوى إباحيا على نظام أندرويد وفق باحثين في شركة Zscaler

بالتقاط صور بشكل سري للمستخدمين عبر الكاميرا الأمامية، ومن ثم يقوم التطبيق بقفل الجهاز، وإظهار شاشة تطالب بفدية مالية قدرها 500 دولار، ولا يستطيع المستخدمون تجاوزها، أو استعمال الجهاز بأي شكل من الأشكال، حتى ولو قاموا بإعادة تشغيله، حيث يتوجه الجهاز مباشرةً إلى نفس الشاشة التي تطالب بفدية مالية، وذلك مقابل مسح الصور وإلغاء قفل الجهاز!!

ولا يتوفر تطبيق “Adult Player” على متاجر التطبيقات المعروفة بشكل طبيعي مثل متجر بلاي، بل يتم تحميله من خارج المتجر على الإنترنت، وعند تثبيته على الهاتف يقوم بطلب الصلاحية لقفل الهاتف ومسح جميع بياناته، لكن العديد من المستخدمين لا ينتبهون للصلاحيات التي يطلبها أي تطبيق يقومون بتحميله، كما نفعل جميعا دون قراءة الشروط والأحكام.

لكن الخبر السعيد يقول إنه يمكن للمستخدمين الذين وقعوا ضحايا لهذا التطبيق، أن يقوموا بمسحه عبر طريقة واحدة، وهي إعادة تشغيل الجهاز، والدخول في “الوضع الآمن” (Safe Mode)

الذي يحول الهاتف إلى وضعية لا تعمل فيها إلا التطبيقات الأساسية التي تأتي مع الجهاز مُسبقاً، ولا تعمل فيها أي تطبيقات قام المستخدم بتحميلها، وتختلف طريقة الدخول للوضع الآمن من جهاز أندرويد لآخر، ويقوم المستخدم بعد ذلك بإزالة صلاحيات الإدارة للتطبيق، من قسم الأمان في إعدادات الجهاز، ومن ثم يقوم بحذف التطبيق بشكل عادي من إعدادات التطبيقات.

وينصح الخبراء المستخدمين بأن يتجنبوا تحميل التطبيقات من خارج متجر بلاي، إلا بعد البحث عن أمان هذا التطبيق وموثوقيته، إذ إن “غوغل” تقوم بمراجعة التطبيقات قبل رفعها على المتجر، ويمكن للتطبيقات من خارج المتجر أن تحتوي على أخطار أمنية بالغة الخطورة..

فنصيحة لوجه الله ارجعوا لأيام النوكيا “بيكون أريح لراسكم”.

إيه.. كانت أيام.