زواج سوداناس

20 مليون دولار منحة من اليابان لتحسين الخدمات الصحية بولاية الخرطوم



شارك الموضوع :

تم اليوم بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي التوقيع على اتفاقية منحة من حكومة اليابان بقيمة 2.32 مليار ين ياباني بما يعادل حوالي 20 مليون دولار لمشروع تحسين وترقية خدمات الرعاية الصحية للمناطق الطرفية بولاية الخرطوم.
وقَع عن حكومة السودان الأستاذ بدر الدين محمود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي فيما وقَع عن حكومة اليابان سفيرها لدى السودان هيدكي إيتو ، وأشاد وزير المالية بما تقدمه حكومة اليابان من عون ومساعدات للسودان في مختلف المجالات سيما المجال الصحي وصحة البيئة ، مشيداً بنهج اليابان للتنمية الاقتصادية ، ونموذجها الذي يرتكز على الدعم الاجتماعي ومناصرة الفقراء بالتركيز على برامج الصحة ،التعليم ، مشيراً إلى أن السودان ينحو ذات المنحى لتكون الموازنات المالية مناصرة للفقراء بالتركيز على الرعاية الاجتماعية والصحة وتعليم الأساس ووعد بالتوسع في هذا النهج مستقبلاً.
وقال الوزير نتطلع للمزيد من تطوير علاقات التعاون مع اليابان والانتقال لمرحلة الاستثمارات المشتركة وتبادل المنافع وتقاسم المصالح وتوثيق العلاقات بين القطاع الخاص على مستوى البلدين في إطار شراكة اقتصادية فاعلة بين أفريقيا واليابان .
من جانبه أبان بروف مأمون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم أن المنحة يتم تخصيصها لإنشاء مستشفى للأمومة والطفولة والرعاية الصحية بمحلية أمبدة ،معلناً التزام الولاية بتوفير البنى التحتية للمستشفى من كهرباء ومياه بجانب توفير الكوادر الصحية، وذلك في إطار الاهتمام بالمناطق الطرفية .
وقال إن التركيز على محلية أمبدة يأتي استجابة لنتائج الإحصائيات التي تؤكد أن 25% من أطفال ولاية الخرطوم يولدون في أمبدة .
من جانبه كشف السفير إيتو عن أن مساعدات اليابان للسودان في المجال الصحي فاقت حتى الآن ال 8.4 مليار ين ياباني ، مشيراً إلى أنها بدأت منذ العام 1980م و قال إن مستشفى ابن سيناء يمثل أهم أوجه التعاون بين البلدين ، مشيراً إلى أن المنحة الحالية تعزز العلاقات الثنائية بين البلدين ومؤكداً اهتمام بلاده بنقل التكنولوجيا والمهارات ومواصلة المساعدات الفنية للسودان وفتح فرص التدريب وبناء القدرات بغرض تأهيل الكوادر السودانية.
يذكر أن التوقيع تم بحضور مجدي حسن يس وزير الدولة بالمالية ود.سمية أكد وزير الدولة بوزارة الصحة ووكيل التخطيط الاقتصادي عبد الله إبراهيم ومعتمد أمبدة عبد اللطيف فضيلي.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        كلس

        عيييييييييييك

        الرد
      2. 2
        حمدتو

        واين بقية ولايات السودان ؟؟؟

        هذه الحكومة تختذل مشاكل السودان في ولاية الخرطوم فقط حتى اصبحت الخرطوم الترمومتر لكل السودان حسب وجهة نظر الحكومه .

        اي منحه من خارج السودان يجب ان تكون لكل ولايات السودان وليس للخرطوم ودارفور وولايات الشرق فقط

        إعدل يا عمر ..!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *