زواج سوداناس

تصفير الايدز.. مهمة عسيرة تحتاج تضافر جهود.. سيدات أفريقيا الأوائل في الدايات



شارك الموضوع :

أصبح الأيدز محوراً لاهتمام المرأة الأفريقية، ما دعا زوجات رؤساء 40 دولة أفريقية يقدن حملة لمكافحته، بتكوين منظمة تحت اسم (السيدات الأفريقيات الأوائل لمحاربة الأيدز).
30 يناير 2012م دشنت المنظمة مؤتمرها العام بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بإثيوبيا، تحت شعار (غدٍ خالٍ من الأيدز يتطلب رعاية النساء والرجال)، برئاسة المحامية (بينيس جواناس) مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي.
تصفير الأيدز
والحال كذلك، فإن أهداف ذاك المؤتمر تمثلت في تخفيض انتقال المرض من الأم إلى الجنين إلى الصفر، وحماية الأيتام والأطفال المصابين به، إذ لا يزال يُنظر إليه في بعض الدول على أنه عار، وأشارت (جانيت كاجالي) السيدة الأولى في رواندا خلال مخاطبتها أعمال الجمعية العمومية لتلك المنظمة التي انعقدت على هامش القمة الأفريقية الـ 25 للاتحاد الأفريقي في جوهانسبيرج، بقولها: إن الناس لا يريدون الحديث عن الأيدز، ببساطة لأن مجتمعنا ينصب نفسه حكماً في هذه القضية.
في الدايات
وعلى ضوء ما سلف، دعت السيدة الأولى وداد بابكر بصفتها عضو في المنظمة السيدات الأفريقيات الأوائل كلاً من وزير الصحة بروفيسور مأمون حميدة والأمم المتحدة وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية إلى مرافقتها في زيارة مستشفى القابلات (الدايات) بأم درمان، باعتباره من المستشفيات التي تستقبل أكبر عدد من حالات الولادة على الإطلاق في ولاية الخرطوم، ويوجد به معمل تحاليل لفيروس الأيدز للأم والطفل. جدير بالذكر أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يهتم بتقديم العون التنموي والإنساني عبر خطة عمل ضمن برنامجه القطري السادس الموقع مع حكومة السودان للفترة من 2013 إلى 2016، وتهدف في مجملها إلى المساهمة في خفض وفيات الأُمهات وحديثي الولادة عبر حزمة من البرامج، أهمها الدعم المقدم لبرامج الصحة الإنجابية، ويختص بزيادة الطلب لاستخدام الخدمة الموجودة وتوفير الخدمات التي تعزز صحة الأمومة وحديثي الولادة. أما في مجال مكافحة الإيدز، فيهدف الدعم الذي يقدمه الصندوق إلى تقليل معدل الإصابات الجديدة بالفيروس عبر تقديم خدمات رفع الوعي وسط المجموعات المفتاحية، وتقديم حزم متكاملة من خدمات الوقاية.
أقوال وزير الصحة
وفي السياق، قال وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة، إن حماية الأم ينبغي أن لا تكون من الأيدز فقط، بل حتى من الالتهابات والفيروسات الأخرى. وأضاف: إن مرض الأيدز عادة ينتقل من الأم إلى الطفل، وهذا الأمر مقدور على علاجه. وأكد حميدة أن وزارة الصحة تتعاون مع المهتمين من أجل سلامة الأمهات والأطفال. وأردف: نحن نركز على تقديم الخدمة في الأطراف حتى نجنب المواطنين عناء المجيئ إلى مشافي مركز الخرطوم، التي يتساءل عن وجودها الكثيرون. ونقول لهم إن تلك المراكز لن تُمحى، ولكن تحولت إلى مراكز مرجعية، ويتابع نقل الخدمة للأطراف من السياسات التي أقرها رئيس الجمهورية، والهدف منها التركيز على المناطق التي تحتاج الخدمة، والآن صار المريض يتلقى العلاج في أقرب مركز صحي من مسكنه، وهذه هي الخدمة الحقيقية على حد قوله. واستطرد وزير الصحة بولاية الخرطوم بأن أعمال الخير يقدمها الخيرون من الأهالي، وليست الحكومة، بل الحكومة هي بمثابة (الحكم) في الدولة الإسلامية، وإن الخدمة هي أعمال خير، وليس اختصاص الحكومة، على حد تعبيره.
دعم وداد بابكر
وفي الحديث عن مكافحة مرض الأيدز، قالت السيدة الأولى وداد بابكر عضو بمنظمة السيدات الأفريقيات الأوائل، إن لديهم برنامجاً لمكافحة الأيدز بمستشفى القابلات بأم درمان، وهذا من أهم ما نصبو إليه. وأضافت: قصدنا من هذه الزيارة أن نتعرف على الجهود المبذولة، وكذلك العقبات التي تواجه العاملين في هذا القطاع المهم. وأكدت ضرورة استقطاب وتحريك الموارد لدعم المشروع العام للوصول إلى مرحلة القضاء التام على الأيدز، بدلاً عن منع انتقال الفيروس من الأم المصابة إلى الطفل. كما أجزلت الشكر لكل المتعاونين في رعاية ودعم المتعايشين مع الفيروس وبرنامج القضاء عليه، وركزت على مستشفى القابلات كضربة بداية في هذا الشأن، وجزمت باستمرار جهودها من أجل أجيال لا تحمل هذا الفيروس.
أهمية التوعية
من جهتها، تحدثت ممثلة الصحة العالمية عن أهمية التوعية والإرشادات، داعية إلى الفحص الطوعي بقولها: إن الأم هي الأحرص على صحتها وحماية طفلها. وأشارت إلى مساندتهم بالتعاون مع الأمم المتحدة وغيرها في تنفيذ البرنامج المطروح، فيما أكد دكتور مروان إبراهيم عمر مدير مستشفى القابلات أن القسم يحتاج تأهيلاً كاملاً، مشيراً إلى عجز المختبر عن العمل 24 ساعة. واستطرد: نحن نستقبل حالات الولادة التي توائم الدوام، وهو من الساعة 7 صباحاً وحتى الثالثة ظهراً، ما يعني أننا نقدم الخدمة بنسبة 25%. وأشار إلى ضرورة توسعة المعمل ليس في مساحته فقط، ولكن بحل مشاكل الأدوية والتحليل وتدريب كوادر جديدة، حتى تتسع دائرة الخدمة وتشمل كل حالات الولادة التي تستقبلها المستشفى. ولفت إلى أن هناك مساحات واسعة في مدرسة القابلات، ويمكن الاستفادة منها في هذا الصدد.

اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        إبراهيم

        والله الناس ما جايبه خبر
        وصيتي ليكم حكاية الفحص الطوعي دي تبقى إ جباري
        خاصه لما قبل الزواج
        التركيز على مستشفي الدايات دا معناهو نسبة الأيدز كبيره في الأمهات وخايفين بس على الأطفال؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *