زواج سوداناس

“الشُفّع الصُغار” حملة قومية لخفض وفيات الأطفال بالسودان



شارك الموضوع :

أطلقت منظمة رعاية الطفولة التابعة للأمم المتحدة “يونسيف”، بالتعاون مع وزارة الصحة السودانية، وشركاء آخرين، حملة إعلامية قومية أسمتها “الشُفّع الصُغار” تهدف لخفض نسبة وفيات الأطفال دون الخامسة، باعتبار أن 60% من أسباب الوفيات يمكن تفاديها.

وتهدف الحملة إلى زيادة المعرفة والوعي لدى الأمهات، ومُقدمي الرعاية للأطفال دون الخامسة، والمجتمعات المحلية في مجال الممارسات الأسرية الأساسية، على رأسها مواصلة الرضاعة الطبيعية المطلقة في الأشهر الستة الأولى للرضيع، ومعالجة الإسهالات بمحلول التروية الفموية، وإكمال كل التحصينات الروتينية بحلول العام الثاني من عمر الطفل.

ووفقاً لمعلومات المسح العنقودي متعدد المؤشرات الذي أُجري مؤخراً، فإن معدل وفيات الرضع بلغ 52 في كل 1000 حالة ولادة حية، وأن وفيات الأطفال دون الخامسة بلغت 86 في كل 1000 حالة ولادة حية.

سوء التغذية

وبحسب المسح فقد تم إبراز سوء التغذية كعامل حاسم في أمراض ووفيات الأطفال، وبلغت نسبة التقزّم 38.2%، ونسبة النحول والهزال 16.2%، ونسبة انخفاض الوزن عن المعدل الطبيعي 33%.

ويُمكن تفادي معظم أسباب وفيات الأطفال عن طريق إجراءات بسيطة تتم على مستوى الأسرة مثل غسل اليدين بالصابون، والرضاعة الطبيعية الحصرية في الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، على أن يتلو ذلك تغذية تكميلية مناسبة لعمر الطفل والحرص على التحصين.

وقال بيان صادر عن “يونسيف” “على الرغم من التقدم الكبير الذي تم إحرازه نحو تحقيق حقوق الطفل وتحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية لصحة الطفولة والأمومة، لا يبدو أن السودان سيستطيع بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، بما في ذلك الهدف الخاص بخفض وفيات الأطفال”.

وبرر عدم إحراز التقدم نسبة لعقود من النزاعات الداخلية وعدم الاستقرار، والكوارث الطبيعية المتلاحقة، وانعدام الأمن الغذائي المتواصل، وخاصة عدم الاعتماد الكافي من جانب الأسر على ممارسات رعاية الأطفال زهيدة التكلفة عظيمة الأثر.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *