رأي ومقالات

صور.. الممثل السوداني “خميس الشيخ” الذي يعيش في اسرائيل، يدافع عن نفسه: والله لم ولن اعتنق اليهودية


السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

في اليوميين الماضيين ،تم سبي وشتمي من قبل بعض ( بعض ) السودانيين ، تم سبي بشتيء الأساليب وشتي انواع السب والبغد والكره والدغينة .

يا اخوتي انني إنسان بسيط جدا جدا .
يا اخوتي والله لم ولن اخون وطني .
يا اخوتي والله لم ولن أغير ديني .
يا اخوتي والله لم ولن اعتنق اليهودية .
يا اخوتي والله لم ولن اعمل مع الموساد .
يا اخوتي انني أحب وطني مثلكم او ربما اكثر .
يا اخوتي انني اسمع أغنية وطن الجدود اكثر من اي وطني .
يا اخوتي لو كنت بخون وطني فالي اي وطن اعود ؟
يا اخوتي لو غيرت ديني ؟ فالي اي دين اتبع ؟ هل يوجد دين اسمي وأجمل من ديننا الحمد ؟ ( القران الكريم ) لاتبعه ؟؟؟
يا اخوتي لو كنت عميلا للموساد ؟ لكان تخلصت من اي ظالم سوداني اين ما كان .
يا اخوتي لو لم أحب وطني ؟ لم ولن استمع الي عمالقة الفن السوداني .

يا اخوتي ان لم تصدقوني فالله سبحانه وتعالي يحكم بيننا .
يا اخوتي فوالله أني لا اخاف الموت ،عندما تحط قدماي الي ارض الوطن فاطلب بان يقودني الي حبل المشنقة .

يا اخوتي أني إنسان بسيط احلم بان أحقق حلمي في التمثيل ،وللفنان لا توجد حدود .
أعيش وأمثل مع اليهود أعيش وأمثل مع النصارة أعيش وأمثل مع المسلمين
أعيش وأمثل مع كل ديانة وكل إنسان .

وأخيرا وليس اخر .
كونو علي اتصال معي حتي يظهر الله الحق .
شكرًا جزيلا .

بقلم: خميس الشيخ
خميس الشيخ1

خميس الشيخ3

خميس الشيخ4


‫37 تعليقات

  1. اخي خميس عيش ومثل ولاتهتم بهولاء المركبين موتور عرب وهم ساكت عبيد واحفاد والله لو لبسو عقال والسودان بلدك.ومرحب بيك في وقت ومش الدخلاء الذيفي غفلة مننا استولي علي هذه البلد واصبحو هم من يوزع الجنسية علينا والتوجه

    1. ياحبيبي العداء مع اسرائيل ليس من العرب فقط..القران الكريم وضح ان اليهود هم اعداء للاسلام الي قيام الساعه..ولاتنسي ان المرء يحشر مع من احب وانت ايضا بدفاعك عن من يستبيحون المسجد الاقصي هذه الايام ستحشر معهم ..اذا كان لك عداء مع الجلابه فلا تجعله شماعه لحبك للخنازير..انت انسان مريض ومرضك هو كره اهل الشمال (الجلابه)

    2. *مش الدخلاء الذيفي غفلة مننا استولي علي هذه البلد واصبحو هم من يوزع الجنسية علينا والتوجه*

      انت اصلا ماكنت جزء من السودان لولا الاستعمار لارتحنا منكم ومن حقدكم

      1. الله يهديك للحق يااخونا بلة :
        هذا مقال مقتبس عسي ولعله ينير عقلك يابله
        الحكم العباسي في السودان”

        كان من الأمراء العباسيين الذين نجو من القتل عندما اجتاح المغول بغداد الأمير إدريس بن قيس بن يمن المعروف بالخزرجي ( نسبة لأمه الخزرجية ) * بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد الهاطل بن أحمد الياطل بن محمد ذي الكلاع الحميري (نسبة لأمه من حمير) * بن سعد بن الفضل بن العباس المذهب بن الإمام محمد الكامل بن الإمام علي السجاد بن الصحابي الجليل عبد الله حبر الأمة وترجمان القرآن بن الصحابي الجليل العباس ذو الرأي عم النبي صلى الله عليه وسلم .

        حيث كان برفقة العديد من الأمراء العباسيين الذين توجهوا من بغداد إلى مصر وحضر بيعة أمير المؤمنين الخليفة المستنصر بالله أول خليفة عباسي (1) تأخذ له البيعة بعد سقوط بغداد بالديار المصرية وذلك في سنة : ( 659هـ ) ، وقد أستقر الأمير إدريس بمصر مدة إلى أن بلغه استشهاد أمير المؤمنين أحمد المستنصر بالله خلال المعارك في أواخر سنة ( 659هـ ) حيث كان الخليفة قد عاد على رأس جيش لتحرير العراق من المغول .

        وفي مطلع سنة : ( 660هـ ) قرر الأمير إدريس الهجرة إلى بلاد السودان التي كانت تعرف آنذاك بـ ( بر العجم ) ، فارتحل إلى ( أسيوط ) ومنها إلى منطقة ( خيران ) في السودان التي كان يقطنها بادية من عرب قضاعة القحطانية ، وآخرون من فزارة العدنانية الذين استقبلوه خير استقبال لما عرفوا نسبه الشريف وأنه من أهل بيت الخلافة ، إضافة لما ظهر عليه من فضل ورسوخ في العلم ، فأقاموه إماماً فيهم وأخذ يعلم الناس ويفقههم في أمور دينهم ، وأقبل عليه خلق كثير للأخذ عنه ، وكثر أتباعه ومازال على ذلك إلى أن توفي رحمه الله بعد تسع سنوات من قدومه إلى السودان أي في سنة : ( 669هـ ) ودفن بمقبرة بين ( خرسي ، وباره ) بالمنطقة التي تعرف اليوم بـ ( شندي ) .
        وبعد أن توفى جاء من بعده ولده إبراهيم الملقب بـ( بجعل ) الذي تولى القيام بشؤون البادية وإصلاح ذات بينهم ، وسار فيهم بسيرة والده ، وزاد في الإحسان إليهم ، وأخذ ينفق ما ورثه من مال عن أبيه على الضعفاء والمحتاجين منهم ، وبالغ في ذلك حتى أن مصدر لقبه ( جعل ) كان سببه أنه خصص للضعفاء والمحتاجين رواتب دائمة للنفقة يشبه ما كان يعرف ( بديوان العطاء ) فكان أحدهم إذا رأى ضعفاً في أخيه قال له : اذهب إلى الأمير إبراهيم ( يجعلك ) أي يجعل له اسم في ( أهل النفقة ) حتى عرف الأمير إبراهيم بهذا اللقب .
        وبعد أن ذاع صيت علمه وكرمه وفضله ، أقبل عليه أهل البوادي من العرب وكثر الناس حوله وقوي أمره إلى أن دانت له القبائل بالطاعة والرئاسة وبايعت له بالملك ، فكان هو أول من أسس مملكة عباسية في السودان ، بعد سقوط الخلافة ببغداد ، وكلن ذلك في سنة : ( 674هـ ) والتي عرفت فيما بعد بـ ( مملكة شندي ) وبقي الملك إبراهيم في الحكم مدة اثنتين وعشرون عاماً إلى أن توفى سنة : ( 696هـ ) ودفن بجوار أبيه (2) بين خرسي وبارا في المقبرة التي عرفت فيما بعد بمقبرة الملوك العباسيين .

        ثم تعاقب على الحكم من ذريته ثمانيـة وثلاثين ملكـاً (3) ، وقد سعى كلاً منهم زمن حكمـه على توسيع نطاق نفوذ ملكه حتى شملت مملكتهم معظم الأراضي السودانية ، وكان من تلك الأقاليم التي سيطروا عليها : ( إقليم كردفان ) ، ( وإقليم دارفور ) ، ( وساحل النيل الأبيض ) ، ( وأرقو ) ، ( وبحر الغزال ) وغيرها حتى شمل نفوذهم جزء كبير من الأراضي التي تعد حالياً ضمن : ( تشاد ) ، ( وليبيا ) ، ( والحبشة ) وقد شكلت تلك الأقاليم والمناطق دولة واحدة حتى سنة : ( 915 هـ ) , قسمت بعدها إلى أجزاء بين الأسرة العباسية الحاكمة ، مثل كل جزء مملكة مستقلة بذاتها .

        وسوف نذكر في هذا الموضع أسماء تلك الممالك بعد أن قسمت ، وحدود كلاً منها وأسماء الملوك الذين تعاقبوا على حكم أول مملكة عباسية قامت في السودان وفترة حكم كلاً منهم .أما فيما يخص الحياة الاجتماعية ، والسياسية فقد اكتفينا بذكرها من خلال تراجم ملوك وأمراء تلك الدول في الفصل الثاني من هذا الكتاب ، كما وسنذكر بعد ذلك نبذة عن السلطنات العباسية الأخرى التي أقامها بعض الأمراء من ذرية الملك إبراهيم جعل ابن إدريس العباسي خارج نطاق دولة العباسيين الأولى التي قدمنا الحديث عنها .

        الحدود الجغرافية لدولة العباسيين بالسودان :
        كما أشرنا آنفاً فقد أسس هذه الدولة الأمير إبراهيم جعل بن إدريس العباسي وذلك سنة ( 674هـ ) وقد شمل نفوذ دولة العباسيين بالسودان على أقاليم ومناطق شاسعة جداً .

        وقد بقيت دولة العباسيين في السودان تضم جميع المناطق والأقاليم المشار إليها من سنة ( 674هـ ) ولغاية سنة : ( 915هـ ) زمن حكم الملك غانم بن حميدان بن صبح العباسي .”

        ————————————————————-
        1. تاريخ وأصول العرب بالسودان ، نقلاً عن مخطوط مذكرات الملك عبد السلام العباسي ملك شندي ، تأليف الفحل الفكي الطاهر ص : 16.
        2. السابق .

        انتهى الاقتباس

        _________________________________

        منقول بتصرف من موقع الأشراف العباسيين

        [*******************************************]

        ” نسرد هنا أسماء الملوك الذين تعاقبوا على الحكم لدولة العباسيين ومدة حكم كلاً منهم ، ثم نتحدث عن الممالك التي انبثقت عنها :

        اسم الملك ——فترة الحكم
        1 الملك إبراهيم الملقب ( جعل ) بن إدريس بن قيس العباسي . 674 ـ 696هـ
        2 الملك أحمـد بن إبراهيم جعـل بن إدريس بن قيس. 696 ـ 711هـ
        3 الملك مسروق بن أحمـد بن إبراهيــم جعـل بن إدريس . 711 ـ 723هـ
        4 الملك عبد الله الملقب ب( حرقان ) بن مسروق بن أحمد . 723 ـ744هـ
        5 الملك قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد . 744 ـ 764هـ
        6 الملك محمد إدريس الملقب بأبي الدين بن قضـاعة . 764 ـ 784هـ
        7 الملك حسن بن محمد إدريس أبو الدين بن قضاعة. 784 ـ 814هـ
        8 الملك سرار بن حسن بن محمد إدريس أبو الدين بن قضاعة . 814 ـ 844هـ
        9 الملك مسمـار بن ســرار بن حســن . 844 ـ 864هـ
        10 الملك صبح بن مسمار بن ســـرار . 864 ـ 882هـ
        11 الملك حميدان بن صبح بن مسمـار . 882 ـ 912هـ
        12 الملك غانم بن حميــدان بن صبــح . 912 ـ 920هـ

        وفي عهد الملك غانم كما أشرنا تقسمت الدولة فيما بين أبناء الأسرة العباسية الحاكمة لأسباب سياسية وأصبحت تمثل أربعة ممالك هي :

        مملكة شندي العباسية
        وهي المملكة العباسية الأولى التي انبثقت من دولة العباسيين الكبرى بالسودان ، وكانت تمثل المنطقة الأولى وهي الشمالية للدولة بحدودها المشار إليها بعاليه ، وعاصمتها ( المتمة ) ، وقد أستمر الحكم على هذه المملكة في عقب الملك غانم ابن حميدان العباسي حيث تعاقب على حكمها من ذريته ثلاثة وعشرون ملكاً هم :

        اسم الملك— فترة الحكم
        1 الملك جموع بن غانم بن حميـدان . 920 ـ 921هـ
        2 الملك ضواب بن غانم بن حميدان . 921 ـ 924هـ
        3 الملك عرمان بن ضواب بن غانم. 924 ـ 949هـ
        4 الملك عـدلان بن عرمـان بن ضواب بن غانم . 949 ـ 967هـ
        5 الملك عبد الدائم بن عدلان بن ضواب بن غانم . 967 ـ 992هـ
        6 الملك عبد المعبود بن عدلان بن ضواب بن غانم 992 ـ 1010هـ
        7 الملك عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان بن ضواب. 1010ـ1020هـ
        8 الملك سعد الملقب بأبودبوس بن عبد السلام بن عبد المعبود1020ـ1035هـ
        9 الملك ضـياب بن سعد أبو دبوس بن عبد السـلام . 1035ـ1042هـ
        10 الملك سليمــان بن ضـياب بن سعــد أبو دبوس. 1042ـ1054هـ
        11 الملك إدريس بن سعـد أبو دبوس بن عبد السلام . 1054ـ1070هـ
        12 الملك عبد السلام بن إدريس بن سعـد أبو دبوس . 1070ـ1082هـ
        13 الملك الفحــل بن إدريـس بن سعــد أبـو دبـوس. 1082ـ1087هـ
        14 الملك إدريس بن عبد السـلام بن إدريس بن سعدأبودبوس1087-1099هـ
        15 الملك ضياب بن عبد السلام بن إدريس بن سعد أبودبوس1099ـ1109هـ
        16 الملك بشـارة بن عبد السـلام بن إدريس بن سعد أبودبوس1132ـ1139هـ
        17 الملك سالم بن إدريس بن عبد السلام بن إدريس 1139ـ1154هـ
        18 الملك سليمان بن سعد بن عبد السلام بن إدريس 1154ـ1166هـ
        19 الملك سعد بن إدريس بن عبد السلام بن إدريس 1166ـ 1178هـ
        21 الملك الفحل بن سعد بن إدريس بن عبد السلام 1178ـ1181هـ
        22 الملك إدريس بن الفحـل بن سعـد بن إدريس 1181ـ 1198هـ
        23 الملك نمـر بن محمد بن نمـر الأكـبر بن عبد السـلام 1198ـ 1236هـ

        مملكة كردفان العباسية
        وهي المملكة العباسية الثانية بالسودان التي انبثقت عن دولة العباسيين الأولى حيث كانت تمثل المنطقة الثالثة للدولة العباسية الكبرى كما أشرنا بعاليه ، وعاصمتها ( الأُبيض ) وقد كانت جزء من مملكة شندي كما ذكرنا ، ثم استقل بحكمها بعض أحفاد الملك ( غانم بن حميدان بن صبح الجعلي العباسي ).

        مملكة دارفور العباسية

        وهي المملكة العباسية الثالثة بالسودان ، والتي كانت تمثل المنطقة الثانية لدولة العباسيين الأولى بحدودها المشار إليها بعاليه ، وعاصمتها ( الفاشر ) ، وقد استقل بها الأمير سليمان بن أحمد سفيان بن محمد زين العابدين بن الملك مسمار العباسي ، وتعاقب على العرش من ذريته خمسة وعشرين ملكاً كان أخرهم الملك إبراهيم الجعلي العباسي الذي أستشهدأ ثناء الحرب بينه وبين القوات التركية المصرية ، وذلك في سنة : ( 1291هـ ) ، ولكن الأسرة لم تنفض يدها من محاولة استعادة حكمها، بل قامت بمحاولات عديدة لاسترداد ملكها امتدت لغاية سنة : ( 1316هـ ـ 1899م ) (1) إلى أن تم الاستيلاء على السودان من قبل الاستعمار البريطاني .

        مملكة بحر الغزال العباسية

        وتمثل هذه المملكة المنطقة الرابعة من الدولة العباسية الأولى بالسودان بكامل حدودها التي أشرنا إليها سابقاً ، وقد اختص بحكمها الملك منصور بن الملك جموع ابن الملك غانم العباسي ، وتعاقب عل الحكم من ذريته أكثر من عشرين ملكاً كان أخرهم الملك ( الزبير بن رحمة ابن منصور بن علي بن محمد العباسي ) ، حيث سقطت هذه المملكة أثناء الغزو التركي للسودان سنة : ( 1291هـ ) حيث ضمت لمصر .

        الدويلات العباسية الأخرى بالسودان

        لقد أسس العديد من أمراء البيت العباسي ببلاد السودان عدة إمارات ، وسلطنات عباسية متفرقة خارج نطاق الممالك الرئيسية التي تكلمنا عنها ، وقد كان لتلك الدويلات كيانها المستقل ، ومن أهم تلك السلطنات :

        سلطنة برقو العباسية

        وتقع هذه السلطنة شمال دارفور ، ويحدها شمالاً وشرقاً الصحراء الشمالية وجنوباً دارفور ، وغرباً جمهورية تشاد وقد أسسها السيد الشريف السلطان محمد عبد الكريم بن جامع بن محمد جوده الأحمر بن رمضان الملقب بصليح الأكبر بن ركن ابن أحمد حلبوس بن وعر بن دير بن وداعة بن عاقر الملقب بشرف الدين بن وعر ابن سنادة بن أحمد سفيان بن محمد زين العابدين بن الملك مسمار بن الملك سرار الجعلي العباسي ، وذلك سنة ( 1127هـ ) وكان الشريف محمد بن عبد الكريم توجه إليها مع بعض القبائل العربية فاتحاً إذ لم يكن شعوبها آنذاك يدينون بالإسلام ، حيث كانوا أصحاب ديانات شتي ، وهم أجناس إفريقية يقال لهم ( زغاوة ) ، ( وتنجر ) وغيرهم وقد دخلوا الإسلام بعد أن فتحها الشريف محمد عبد الكريم وبقي حكم هذه السلطنة في عقبه إلى أن سقطت بيد الاستعمار البريطاني عندما احتل الانجليز السودان .

        مملكة أرقو

        وتقع هذه المملكة بشمال السودان (2) ، وكان قد أسسها الملك حاكم بن سلمة ابن سعد الفريد بن مسمار ابن سرار العباسي ، وذلك في سنة ( 875هـ ) وكان سقوطها في ( 1292هـ ) على حيث ضمها الأتراك لمصر . ”

        ——————————————————————————–
        المراجع

        ” 1. السور الحصين المنيع الباس في اتصال إبراهيم جعل بجده العباس . ص : 52 ، وكتاب العباسيون في العالم . المقدمة ـ للسيد الشريف محفوظ العباسي .

        2. تعد ( ارقو ) حالياً ضمن المحافظات الشمالية للسودان ، وتتبع لمحافظة دنقلا .”

        المجاذيب (الدامر)

        ينتسب المجاذيب إلى الجعليين وجدهم هو الشيخ محمد المجذوب الكبير بن أحمد بن علي بن

        حمد ضمين الدامر بن عبد الله بن محمد بن الحاج عيسى بن قنديل الجعلي بن حمد بن عبد العال

        بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن بن محمد ادريس

        بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل المتصل نسبه بالعباس رضي

        الله عنه.

        كان المجاذيب من قبل ينسبون للطريقة القادرية إلى أن جاء الشيخ حمد أبودقن المشهور بحمد الصغير

        بن محمد المجذوب الكبير فأخذ الطريقة الشاذلية على الدراوي وكان الشيخ حمد قد درس عند

        الغبش في بربر وهكذا تأسست الطريقة المجذوبية الشاذلية وكان ذلك عام 1776م

        ثم تجددت الطريقة بعده على يد حفيده محمد المجذوب الصغير بن قمر الدين الذي ولد عام

        1796 وتوفي عام 1832م

        الشيخ الطاهر المجذوب:

        أصبح الشيخ الطاهر المجذوب خليفة لعمه محمد المجذوب الصغير في سواكن وتزوج من بنت

        الشريف أبوبكر بن يوسف أحد علماء سواكن الأعلام من قبيلة الأرتيقة الشقلي.

        الشيخ محمد المجذوب بن الشيخ الطاهر :

        ولد بسواكن عام 1842م وتلقى العلم على يد والده ثم طلب الفقه على يد الشيخ محمد مدني السواكني

        وفي عام 1297هجري توجه للأراضي المقدسة حاجا وتلقى العلم هناك على يد الشيخ علي

        باصيري والعلامة السيد أحمد زيني دحلان مفتي الشافغية وتتلمذ بالمدينة على يد العلامة الاشراقي

        وأب خضير.

        أعقب الفكي حمد حمد أبودقن ثمانية عشرة وهم:

        الفكي عبد الله النقر
        أحمد اب جدري
        رقية
        المدني
        الطيب
        التهامي
        قمر الدين(والد الشيخ الطاهر المجذوب)
        الطاهر
        علي
        الصادق
        الأمين
        الأزرق
        الأحمر
        منصور
        المكي
        القرشي
        مصطفى
        محمد المشهور براجل السفينة

        عقب هؤلاء هم المجاذيب ومن ليس من عقبهم ليس مجذوبيا.

    3. انته انسان عندك مركب نقص وعقد وامثالك هم المسببين المشاكل للسودان وسبب اى تدخل فى شئونه من الخارج وسبب اشانة سمعته بافعالكم هذه فعلا الواحد بدأ يشك انه ليس لكم علاقة بالسودان وإلا ماكانت هذه تصرفاتكم تجاه وطنكم ومواطنيكم

  2. ﺃﻧﺎ ﺻﺪﻗﺖ ﻳﺎ ﺧﻤﻴﺶ . ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻳﻜﻔﻴﻚ ﻋﻨﻮﺍﻧﻮ و ﻃﺒﻌﺎ ﺃﻧﺖ ﺷﻐﺎﻝ ﺩﻋﻮﺓ ﻋﺸﺎﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﻭﺍﺕ ﺍﻟﻠﻲ ﺣﻮﻟﻚ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ . . و ﻃﺒﻌﺎ ﺃﻛﻴﺪ ﻫﺘﻀﺤﻲ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺑﺴﻴﻂﻪ . . و ﺗﻌﺘﺒﺮﻫﻢ ﻣﻤﺎ ﻣﻠﻜﺖ ﺃﻳﻤﺎﻧﻜﻢ . .
    و ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻟﻲ ﺷﺮﻳﻒ ﺃﻧﺼﺤﻚ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻃﺒﻴﺐ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ . .
    و ﻣﺒﺮﻭﻙ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﻱ و ﻋﻠﻲ ﻛﻴﻔﻚ ﻣﻊ ﻋﺘﻴﺪ و ﺭﻗﻴﺐ . .

  3. إنت ياخميس يمكن تشادي من شكلك وحضنك الحاضنينك ليهو ده
    لكن بسالك برضو الشغل العاملو ده في الإسلام يمسموهو شنو طبعاً في إسلامك التدعيه لكن في الإسلام اللي جا بيهو محمد صلى الله عليه وسلم مافي الحاجة بل الإسلام يقول إذا ابتليتم فاستترو وإنت ناشر وساختك مع الإسرائيليات
    في المدرسة عملوك كده في البيت وروك كده في الشارع شفت كده الإسلام برئ من عملك ده

  4. هو ده منو؟؟؟؟

    ومثل وين؟؟؟

    عمرنا ما سمعنا بيهو ولا شفناهو في تمثيلية… يعني انت متصلبط زي علي مهدي في التمثيل

  5. يا خميس غيرانين منك
    انا جاييك زيارة في اسرائيل خلي البنات ديل يستعدن

  6. (فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)

  7. إن الله الذي تقسم به نهى عن هذا الاختلاط مع المتبرجات.. فأي إسلام هذا الذي تعتد به؟ ألا تستحي من ربك. هل الإسلام بالقول أم بالعمل. إذا كان بالعمل، فلا نراك نهيت نفسك عن الفحشاء والمنكر والدليل على ذلك تصوير نفسك مع هؤلاء الضالات. وهذا يعني أن صلاتك حتى لو كنت تؤديها، فهي صلاة غير حققية لأنها لم تنهك عن المنكر الذي أظهرته وجاهرت به أمام العدسات. ونسأل الله لك الهداية.

  8. مع تدني سعر الجنيه فرصه للتصدير
    الأبيض لنيجريا
    والأسود لإسرائيل

  9. يت محمد بابكر قول كلامك ده لاخوانك المتشيطنين
    بقت على المسكين ده

  10. اشم فيه ريحة شغل الموساد وعمل مقصود من قبل المخابرات الاسرائلية!!
    جايبين صوره مع حسناوات اليهود الصهاينة وفى هذه “الاوضاع” الما بتشبه صفات السودانيين فهنالك شئ خفى قصد منه بث هى الصور من قبل جهة ما.

  11. يا اخوانا خلو الزول في حااااااااااااالو ,.. بقت عليهو هو بس ان شاء الله يعمل الدايرو عندو خالف بحاسبو … لكن الكلام .. للاعبين بالاسلام وعاملين متبعين الاسلام والدين . ……………. والدين هو المعاملة ………….

  12. ***هذا زمانك يا أسمر فأمرح
    ***إسمعوها منى كلمة حق رفع الحظر يأتي من هناك ؟ >>>>>>> ……. <<<<<<<

  13. كان ممكن انمى موهبتك فى أى بلد غير إسرائيل اصلا إسرائيل لا تعرف معنى الفن

  14. والله انت شغال بالفارغه انت الي بوديك تقراء اخبار السودان شنو صهين وتال علي غفله محمل بالدولار الرمم دول كلهم يتوظفو في شركاتك

  15. يالاسمو طاهر…انت ما بتعرف السودانيين…خليك مسطح كدا…الله يصرفك عننا ويشغلك بشاغل لا تستطيع رده إلى يوم القيامه

  16. ١- بختك يا خميس عيش حياتك و أنساك من ناس المؤتمر الوطني ديل.
    ٢- نفسي عارف مشكلتنا ما اسرائيل شنو ما دام جميع الدول العربية لها علاقات معها سوي مباشرا او عن طريق أمريكا. و بعدين الإسرائيليين عائيشين في الاراضي المقدسة منذ ايام سيدنا يسوع المسيح اذا أين المشكلة و نحن في السودان ما عندنا قضية بيهم. اولا يجب علينا حل مشاكلنا الداخلية و مشاكل الحدود مع مصر ( حلايب ) يعني نسيب الحمار و نتشطر علي البرداعة.

  17. يا اخوتي لو كنت عميلا للموساد ؟ لكان تخلصت من اي ظالم سوداني اين ما كان .
    آمل شرح هذه العبارة والمنادين بالحرية والانعتاق من الظلم الا تعني هذه العبارة في معناها الظاهر ودون لبس ان امؤازرة الموساد هي سبيل للتخلص من أي ظالم سوداني أين ما كان.. يا اخي بدون غموض اليس هذا ما تعني. وهل يوجد ظلم في الدنيا اكبر من ظلم اليهود والموساد. لو كنت حقيقة تبحث عن الفن لو وجدته في أي مكان اخر. اما

  18. خميس لقي اللحم الابيض هذا مش يعتنق اليهودية دا يعتنق كل الاديان
    اللهم ثبتنا علي الحق وجنبنة الفتن ماظهر منها ومابطن

  19. ليس للفن وطن واصل نحو العالمية. انت زول واضح لا كذب لا نفاق . زى ما قال بعض الإخوة العرب الأصليين لهم علاقات مع إسرائيل وبعضهم ليهم سفارات وزيارات على كل الأصعدة. نحن ما لنا. انا شخصيا اشتغلت خارج السودان وكان من ضمن الزملاء فلسطينين كانو ينظرون لينا نحن السودانين نظرة دونية ويحرضو علينا .

  20. كتر خيرك يا كريم فالكثيرون من اخوتنا في الدين وفي الوطن يعتبروننا وافدين ولا حق لنا في هذا الوطن”ومنهم من يثبت ذلك الحق لاسرائيل”!!!
    الكثيرون من اخوتنا يرون اننا جلابة ومستعمرين،حتى انهم بدأوا بدعوى الجاهلية-القبلية التي تستند على اللون-ونسوا اوتناسوا قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:كلكم لآدم وآدم خلق من تراب، اوكما قال،وايضا:لا فضل لعربي على عجمي،ولا ابيض على اسود إلا بالتقوي،نسوا ان خالق الكل هو الله وحده!
    البعض مشى في طريق بولاد الذي كان من ابرز شباب الحركة الاسلامية وخطيبا يبكي السامعين و..و.. لكن انتهى به الحال ان قال بعد انضمامه للتمرد قولته المأفونة الشهيرة:الآن عرفت ان رابطة الدم اقوى من رابطة الدين!!! نعوذ بالله من سوء الخاتمة،
    الناس جعلوا الدين تخلف!
    وجعلوا العروبة سبة!
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن،ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  21. عمرنا ما سمعنا بمملكة عباسية في السودان يا كريم جبت الكلام دا من وين (مشكلة السودانيين دايرين ينتسبو للعرب باي طريقة )تاريخ السودان كالاتي ….الممالك النوبية من قبل الميلاد وحتي القرن الخامس الميلادي في الشمال والبجة فالشرق و الفور في الغرب ..وبعدها الممالك النوبية المسيحية ..نوباتيا والمغرة وعلوة وبعد دخول الاسلام في السودان تكونت اول مملكة اسلامية (الفونج ) كانت بين الفونج والعبدلاب وامتدت حتى الغزو التركي للسودان ..وناس شندي ما عبا سيين بعد غزو محمد علي باشا لمصر هرب المماليك جنوبا واستقرو في السودان جزء منهم في ارقو وعطبرة والجزء الاكبر استقرو في شندي حتي اكثر من نصف جيش المك نمر كانو من المماليك لانو عندهم عداوة مع الاتراك وهم من احرق اسما عيل باشا بدون علم المك نمر والجعليين بعدما كانو بيفتخرو بحرق اسماعيل الان بداو ينكرو ويقولو ماممكن نحن نضيف زول ونغدر بيهو

  22. الشخص الجايب التاريخ بتاع الدولة العباسية في السودان يرجع لسنة 740 قبل الميلاد ويبدو انه من خلال سرده انه ينتمي لقبيلة الجعليين ولكن اقول لك اخي الكريم و انا من قبيلة الشايقية ان ارتباطنا بارض السودان اقدم بكثير مما جاء في سردك كانت كل تلك القبائل موجوده منذ ماقبل الميلاد وتحت ممالك شتي انشأت علي ارض السودان لم تشهد تفرقة كما شهدتها الان ولم يسجل التاريخ لنا معارك ضد بعضنا البعض الا ماندر عموما في عهد الملك النوبي ترهاقا تم بناء اول دولة عظمي عرفها التاريخ وحكمت من دنقلا الي جنوب انطاكيا ( تركيا) وكانت فلسطين ولبنان وجنوب تركيا يحكم من مدينة دنقلا ولبناء دولة عظمي مثل هذه لابد ان تشتمل كل المكونات اللتي موجوده الان فمثلا لايمكن لي ان اكون ملكا باراضي الشايقية بالشمالية واترك زغاوي بغرب السودان سوف يشكل علي خطرا ما وفي مرحلة ما لاي سبب لم يكن الملوك في السابق يفكرون هكذا الا ان كان الذي يسكن في القرب من هذه المسافة هو فعلا شقيقك فلا تقسموننا بالمقتطفات التاريخية فكلنا اخوه عشنا جنب الي جنب في هذه الارض

  23. التحية للمناضل خميس فهو واحد من الاف المناضلين من اهل الهامش الذين يوصلون للعالم ما يحدث في دار فور عن طريق الفن

  24. الجكس ده كلوا حوليك …. هنيئا لك بال ………………………………….الايدز

  25. ياجماعة لاسف نحن السودانيين لا نعرف نفرق السوداني والتشادي ,,, السواد الاعظم من الاجيبن في تل اييبيب هم تشادييين بسيب ان تشاد

  26. امضي قدما خميس فلك كامل الحرية المطلقة
    اللجوء الي اسرائيل ليس عيبا هروبا من ظلم زوي القربي حزنت كثيرا لان اابعض يلومك ويسبك بافظع الالفاظ بدلا من الهجوم علي النظام الفاشي الذي يشرد ويقتل في الشعب . انا لاجئ في اوروبا مثلي مثل الالاف من ابناء الوطن . الخونة الحقيقيون هم الكيزان وكل من يدافع عنهم ويدعمهم

  27. الذين يقولون في السودان مافي عرب ديل المن اصول تشادية تشاديين مثل الممثل التشادي الموجود في تلابيب وهم ينقدون نفسهم بنفسهم يقولوا مافي عرب ووقت الحرقة يقولوا العرب او الجنجاويد .داء شي والشي الاخر لو رضوا او ابو في السودان في قبايل عربية وكثيرة جدا ارجعوا للسودان والقبايل في كتاب عون الشريف قاسم وفي قبايل افريقية ولاحظت ان القبايل الافريقية السودانية لا ينكرون وجود قبايل عربية ولا يكرهونهم بس لاحظت ان الذين ينكرون ويكرهون العرب والعربية القبايل الافريقية المن اصول تشادية مثل الزغاوة وغيرهم من قبايل تشاد .بالجد بلدنا هامل كل افريقيا قبايلها في السودان لماذا لا نجد قبيلة سودانية واحدة في تشاد مثلا لان بلدنا سايبة من بوم الله خلقها لليوم مافي حرس حدود كل واحد يعمل السبعة وزمتها ويقول انا سوداني مثل الاسمه خميس داء انا متاكد منه تشادي بس محسوب علينا مثل عشرات الالاف منهم او اكثر