زواج سوداناس

غير أنها مضرة.. 6 معلومات عن الشيشة وتاريخها.. أهمها “كيف يصعد الدخان”



شارك الموضوع :

الشيشة أصبحت جزءا من حياة الكثير من الشباب، وبعيدا عن المعلومة التى يعرفها الجميع حول مدى الأضرار التى تسببها الشيشة، هناك الكثير من المعلومات حول تاريخ الشيشة ورحلتها حتى وصلت إلى الكافيهات والشهرة العالمية.

1- الوطن الرئيسى للشيشة، غير معروف بشكل واضح، فبعض الروايات تنسبها إلى شبه الجزيرة العربية، والبعض الآخر ينسبها إلى تركيا، وكانت تصنع ثمار ولحاء جوز الهند.

2- هناك بعض الدول والمدن التى تمنع الشيشة بشكل كامل، مثل سلطنة عمان، التى أصدرت قرارا بوقف منح تصاريح لأى مقاهى تقدم الشيشة، وتقديم مهلة للاماكن الموجودة بالفعل لتوفيق أوضاعها، ويضاف لهم حى كارتا فى قطر.

3- أنواع التبغ متنوعة، ومنها الناشف، وهو تبغ مجفف، وينقع فى الماء ويصفى مع ابقائه رطبا، والمعسل وهو تبغ منقوع غى عصير الفواكه أو الدبس أو العسل، والملغوم، وهو تبغ مضاف إليه مواد مخدرة مثل القنب.

4- الشيشة لها أكثر من أسم، وتدعى الأركيلة فى فلسطين والأردن وسوريا، ونركيلة فى العراق، وأركيلى ومعسل فى لبنان، وحقة، فى شبه القارة الهندية، ووتر بايب، أو هابل بابل فى الإنجليزية، وقليان فى إيران، والرشبة فى اليمن.

5- الشيشة بدأت تنتشر الآن فى أوروبا بشكل كبير، وهناك العديد من المقاهى فى أوروبا التى تقدم الشيشة كعامل رئيسى لجزء الزبائن.

6- أما عن كيف يصعد الدخان من الشيشة، فعند استنشاق الهواء بقوة من طرف الخرطوم، يسحب الهواء من حول الرأس، ومرور هذا الهواء بالفحم يشعله أكثر فيحترق التبغ ويولد دخان الذى ينسحب مع الهواء داخل غرفة المياه ومن خلال الماء إلى الفتحة الجانبية للأنبوب فالخرطوم.

دنيا الوطن

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *